اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

15 ألف ريال عقوبة استخدام مُضافات أو مواد غذائية مخالفة في السعودية

عقوبة استخدام مُضافات أو مواد غذائية مخالفة في السعودية 15 ألف ريال
انفوغراف الغذاء والدواء
3 صور

تُعرّف المضافات الغذائية على أنها مواد كيميائية تضاف الى المنتج الغذائي لتعيدل خاصية المكونات المتواجدة فيه من حيث اللون والطعم والرائحة وقد تصل أحياناً المضافات في منتج واحد الى ٣٠ مادة، أو قد تكون مواد طبيعية تُستَخرج من الحيوانات، أو النباتات، أو المعادن، ولكن لهذه المُضافات اشتراطات صحية معينة ومواصفات معتمدة يجب الالتزام بها.


وفي هذا الصدد فقد كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن عقوبة استخدام مُضافات أو مواد غذائية مخالفة للاشتراطات الصحية واللوائح الفنية والمواصفات المعتمدة.


وأوضحت الهيئة عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر" أن استخدام هذه المواد يُعد مخالفة نظامية تعرّض مرتكبيها لغرامات مالية، بواقع 15 ألف ريال لكل من المصنع والمستودع ومركز التوزيع.


وتتولى الهيئة مهام الرقابة لمنع تداول المنتجات المخالفة في الأسواق بشكل عام، وذلك من خلال فرق رقابية وجولات تفقدية على منافذ البيع.


يذكر أن المضافات الغذائية تتعدّد في أنواعها واستخداماتها، ومن أبرزها "الحافظات، الملونات، المنكهات ومعززات النكهة، المثبتات، المرطبات، مضافات تجميلية، مضادات التكتل، مضادات الأكسدة، السكريات الصناعية، الأملاح المعدنية، منظمات الحموضة، عوامل مكونة للرغوة، المثخنات والصمغ الطبيعي"، وغيرها من المواد الأخرى.

شاهدي أيضاً:

حملة أسترازينيكا "واقع جديد... لكن السرطان كما هو"