مواقف يكون الهدوء فيها أحياناً أفضل من الانفعال

مواقف يكون الهدوء فيها أحياناً أفضل من الانفعال
مواقف يكون الهدوء فيها أحياناً أفضل من الانفعال

يعد التحدث أمراً طبيعياً ومتكرراً مثل التنفس، ولكن هناك العديد من الأوقات التي يجب أن تصمتي فيها للحصول على أفضل النتائج.. هذا صحيح: الحل لا يأتي دائماً بالمجابهة وعليك أحياناً أن لا تقولي أي شيء على الإطلاق.. وفقاً لموقع powerofpositivity من الصعب تقبل الهدوء وعدم الرد في بعض الأحيان، ومزعج بشكل قاتل للبعض الآخر، ولكن في النهاية يمكن أن يمنحك النتيجة الأفضل.. فيما يلي ثمانية أسباب تجعل الهدوء أحياناً أفضل من الكلام.

 الإهانات لا تستدعي الرد

أعطيهم شيئاً للتفكير 

الإهانات مؤلمة، والأسوأ هو عدم معرفة كيفية الرد.. بدلاً من ارهاق نفسك بالتفكير فيما ستقولينه، دعي الطرف الآخر ينزلق وكونك هادئةً يبقيك على مستوى أخلاقي مرتفع.

لا تردي إهانة الناس وإلا ستشجعينهم على المزيد من الإهانات، استخدمي الإشارات غير اللفظية التي تظهر أنك غير مرتاحة، يمكنك أن تتنهدي، وتهزي كتفيك، وتحركي عينيك، وهزي رأسك، وأكثر من ذلك لإغلاق السُميّة.. عندما يدركون أنهم لا يصلون إلى أي مكان، يكونون عُرضة لرد فعلك.

لا تشعري بالسوء

لستِ ملزمةً بمجاملة الناس إذا لم تكن هناك طريقة بناءة للإجابة عليهم 

 

أعطيهم شيئاً للتفكير فيه

يتم استخدام صمتك كسلاح، بعد المواجهة، سيتذكر الآخرون أنك لم تقولي شيئاً، قد يجبرهم ذلك على التفكير فيما إذا كانوا يندمون على ما قالوه، يمكن أن يساعدهم ذلك على إدراك أنهم بحاجة إلى نهج مختلف، وقد يدفعهم إلى الاعتذار.

 الناس لا يستمعون دائماً

لقد أجرينا جميعاً محادثات تحدث فيها الآخرون كثيراً، إن الانقطاع أو الحديث بشكل متكرر أثناء محاولتك الرد أمر محبط.. قللي من التركيز على المناقشة العادية في هذه المواقف؛ حتى يمكنك الاستفادة من الاستماع.

وبدلاً من إرهاق نفسك في محاولة أن يُسمَع صوتك، تعرفي على سبب اندفاع الآخرين بالكلام والغضب 

تجنب المتاعب

إذا لم يستمع الآخرون إليك؛ فليس من مسؤوليتك الاستماع أو الرد، قد يلاحظون ما إذا كنت صامتةً لفترة من الوقت، وعند هذه النقطة يمكنك القول إنك لم تكوني منتبهةً، يمكن أن يساعدهم هذا الإحراج اللحظي في التعامل معك بجدية أكبر. 

تجرِبة تعليمية

إذا كنت لا تستطيعين التحدث، يمكنك أن تتعلمي الكثير عن الناس من خلال السماح لهم بتشغيل أفواههم لفترة من الوقت.. أومئي برأسك للتشجيع وراقبيهم بتأمل؛ مما يسمح لهم بالكشف عن هويتهم.. يمكن أن تساعد البصيرة المكتسبة في التفاهم المتبادل أثناء المحادثات المستقبلية.

الهدوء
أنتِ بحاجة إلى وقت للتفكير 
 
 

 أنتِ بحاجة إلى وقت للتفكير

كقاعدة عامة، من الأفضل عدم قول أي شيء بدلاً من قول شيء سخيف.. في محادثة فردية، لا يمكنك عادةً الصمت، لكن لديك فسحة لإعداد أفكارك، الجميع يستحق الوقت؛ لذلك لا تعتقدي أنه يجب عليك الرد على الفور.

تجاهلي الضغط

نحن نعيش في مجتمع؛ حيث يعتبر عدم الاستجابة دليلاً على عدم الكفاءة، عندما يحاولون إثبات أنفسهم، يفسد الناس الأشياء التي يندمون عليها، إذا أخبرك أحدهم أن تردي، اردعيه بهزة بسيطة لرأسك، أن تبدي غيرَ مستعدة أمرٌ مفيدٌ، إذا كان يعني أنه يمكنك الخروج بشيء جيد لتقوليه.

كوني حاضرةً عقلياً

عندما تكونين في وضع الطيار الآلي، يمكن أن ينتهي بك الأمر إلى التحدث من أجل التحدث، هكذا ينتهي الأمر بالناس بقول ما لا يقصدونه، والمبالغة، وإثارة الحكايات التي لا طائل من ورائها، في بعض الأحيان لكي تكوني حاضرةً ومتفائلةً بشأن ما تفعلينه؛ فأنت بحاجة إلى التوقف عن الحديث؛ حتى ولو كان ذلك يعني عدم المساهمة في المناقشة.

كوني عادلة مع نفسك

ليس صحيحاً دائماً أنه يجب عليك التحدث لإخفاء الشك والقلق.. الصمت لفترة من الوقت يمكن أن يحد من هذا القلق، ويسمح لك أولاً بإلتفكير الإيجابي.

 الاستماع هو الاحترام

في بعض الأحيان لا يبحث الناس عن رد؛ حتى عندما يبدو أنهم كذلك، 

الانتظار اليقظ

قد يكون من المغري أن تبدأي الحديث، لكن في بعض الأحيان يجب أن تتحدثي فقط عند طرح سؤال ثم العودة إلى الاستماع؛ غالباً لا يرغب الناس في سماع حلولك، ويريدون منك أن تتعاطفي مع قصتهم، تحققي من صحتها؛ لذلك فهم أكثر إيجابية بشأن سماعك تتحدثين بعد ذلك.

التفكير فيما سيقوله يبتعد عن معالجة ما يقال لك.. من المجدي تقليب ما تسمعينه في رأسك؛ حتى عندما تعتقدين أن هناك فرصة للتحدث، يرجى الانتباه عندما يعبر شخص ما عن نفسه؛ لأن ما يفصح عنه قد يكون مفيداً لاحقاً.

الاستماع الوجداني

 يجب عليك التخلص من عوامل التشتيت مثل: الهواتف وإجراء اتصال بالعين مناسب للعمل كمستمعين، قومي بالإيماء بشكل دوري وبشكل غامض بالكلمات الشفوية التي تسمعينها، سيشير هذا للمتحدث إلى أنه يتم التعامل معه بجدية، وسيغير شعورك بالداخل؛ مما يجعلك مستمعةً أفضل.

الناس ليسوا عادلين دائماً

عندما لا يتصرف الناس بحسن نية؛ فأنت لا تَدينين لهم بشيء.. إذا كنت تعتقدين أن أي رد سيتم التلاعب به واستخدامه ضدك؛ فإن قول لا، شيء في مصلحتك، من فضلك لا تنحدري إلى مستواهم.

إفشال حيلهم

قد يقول الناس أشياءَ للتخلص منك؛ مما يجعلك محبطةً؛ حتى يتمكنوا من الإساءة إليك لاحقاً، قد يطلبون منك إثبات أن شيئاً ما ليس صحيحاً عندما يكونون هم من يتحمل عبء إثبات ادعاءاتهم، قد يطرحون أسئلة يعرفون أنك ليس لديك علم بها، تجاهليهم؛ لذلك عليهم أن يقولوا شيئاً معقولاً.

كوني أفضل منهم

إذا سمحت للآخرين بمواصلة الحديث؛ فيمكنهم حفر قبورهم، إذا بدأت في الرد؛ فقد لا تدركين مدى غضبك، والذي يمكن أن يتصاعد، ستفعل عبارة بسيطة: "لن أعلق حتى تتصرف بشكل ناضج"، ثم تصمتين وتملأين نفسك بالتفكير الإيجابي.

 الأسباب التي تجعل الهدوء أحياناً أفضل من الاستجابة

نظراً لأن كل شيء في الحياة يدور حول الحديث؛ فقد يكون من المؤلم ألا تعرفي متى تتوقفين، لكنها مهارة تدوم مدى الحياة عليك العمل فيها.. التزام الصمت سيحميك من الشخصيات البغيضة، ويكرم الأشخاص الذين يحبونك، الناس أكثر من مجرد كلماتهم.