اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علماء يابانيون يكشفون طريقة لعيش الإنسان أكثر من 100 عام

معمرون يابانيون

توصل علماء يابانيون، إلى أن الأشخاص الذين يعيشون لأكثر من 100 عام لديهم ميكروب فريد يحميهم من الالتهابات البكتيرية.

وحلل الباحثون، من معهد برودي التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في طوكيو، الميكروب في براز 160 شخصا من المعمرين اليابانيين الذين بلغ متوسط أعمارهم 107 سنوات. ووجدوا أن المعمرين مقارنة بالأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 85 و55، لديهم مستويات أعلى من عدة أنواع من البكتيريا التي تنتج جزيئات تسمى الأحماض الصفراوية الثانوية، وفق مجلة "Nature" العلمية.

ويتم إنتاج الأحماض الصفراوية الثانوية بواسطة ميكروبات في القولون يُعتقد أنها تساعد في حماية الأمعاء من مسببات الأمراض، وكذلك تنظيم استجابات الجسم المناعية.

وبحسب العلماء فإن  أحد الجزيئات "isoalloLCA"، منع بشكل فعال نمو الميكروبات العسيرة المقاومة للمضادات الحيوية، والتي تسبب الإسهال والتهاب الأمعاء.

ويتم إنتاج هذا الحمض الصفراوي بواسطة بكتيريا "Odoribacteraceae" وبمشاركة إنزيمات "α-reductase (5AR)" و"β-hydroxysteroid dehydrogenase (3βHSDH)".

كما أن تغذية الفئران المصابة بعسر في النظام الغذائي باالمكمل الغذائي "isoalloLCA" قللت من مستوى العامل الممرض في الجسم.

وقال العلماء إن "isoalloLCA" قتل العديد من مسببات الأمراض الأخرى، بما في ذلك "Enterococcus faecium"، مما يشير إلى أن الجزيء قادر على مساعدة الجسم في الحفاظ على التوازن الدقيق للمجمعات الميكروبية في الأمعاء الصحية لفترة طويلة، بحسب الدراسة.