كيفية التعامل مع الأشخاص الذين يستنزفون طاقتك

كيفية التعامل مع الأشخاص الذين يستنزفون طاقتك

إذا كان هناك شخص ما في حياتك يشكو دائمًا، ولديه دائمًا مشاكل، ويحتاج منك مساعدته وتهدئته دون تقديم أي شيء في المقابل، فمن المحتمل أن يكون شخصًا مستنزفًا عاطفيًا، خاصة إذا شعرتي بالإرهاق في كل مرة تتحدثي فيها إليه وبحسب موقع BrightSide هناك أشياء يمكنك القيام بها وفقًا للمعالجين النفسيين لوضع حدود لهذا النوع من العلاقات، عندما يقوم شخص قريب منك باستنزاف طاقتك.

كيفية التعامل مع الأشخاص الذين يستنزفون طاقتك

 

مساعدتهم من خلال وسطاء

لا تحاولي تقديم الحلول للشخصيات التي تستنزفكك
لا تحاولي تقديم الحلول للشخصيات التي تستنزفك
  • لا تحاولي أن تقدمي لهم حلاً

عندما يأتي إليك شخص ما بشأن مشاكله، لا تحاولي إصلاحها، وما يمكنك فعله هو دعمهم عاطفياً، لكن ليس عليك أن تلعبي دور المعالج أو الوالد الذي يحل جميع مشاكلهم نيابةً عنهم  ضعي هذه المسؤولية مرة أخرى على عاتقهم وشجعيهم على اتخاذ القرارات بأنفسهم لأنهم يعرفون ما هو الأفضل لهم.

  • اقترحي عليهم الحصول على مساعدة احترافية

إذا كان الشخص يشكو باستمرار من حياته، فقد تكون علامة على أن الشخص يحتاج إلى مساعدة نفسية، على الرغم من أنك قد تدعمهم عاطفيًا مؤقتًا، إلا أنه لن يصلح السبب الجذري لجميع مشكلاتهم، والتي قد تكون مشكلات تتعلق بالصحة العقلية.

  • حدي من الاتصال الخاص بك

حاولي أن تحدي من الوقت الذي تقضيه مع هذا النوع من الأشخاص، على سبيل المثال، يمكنك أن تقرري عدم الرد على رسائلهم إذا راسلوك في الصباح الباكر، أو في وقت متأخر من الليل، أو خلال عطلة نهاية الأسبوع  إذا جاؤوا إليك شخصيًا، فأخبريهم على الفور أنك لا تملكين الكثير من الوقت، لن يجعلك هذا شخصًا أو صديقًا سيئًا، بل ستضعي قيمة أكبر لوقتك وطاقتك التي يمكن إنفاقها بشكل أفضل في مكان آخر.

  • ضعي الحدود

الأشخاص الذين يستنزفون طاقتك غالبًا لا يفهمون حدودك، قد يتحدثون معك حول مواضيع لا تشعري بالراحة في مناقشتها، أو يظهرون دون سابق إنذار في منزلك، أو يتصلون بك لإبلاغك بمشاكلهم عندما تكون في العمل، بناءً على مدى قربك من هذا الشخص ومقدار الطاقة التي ترغبي في إنفاقها عليه، اشرحي لهم ما هي حدودك، لا تكوني غاضبًة أو عدوانيًة، لكن افعلي ذلك بحزم حتى يفهموا أنك تقصدين ذلك حقًا.

  • فكري في إبعاد نفسك

إذا لاحظت أن العلاقة مع الشخص الذي يستنزف طاقتك له تأثير سلبي للغاية على الصحة العقلية الخاصة بك، وكنت تعانين حقاً من ذلك، فقد تصبح فكرة الابتعاد عن هذا الشخص جيدة، إذا كانت العلاقة سامة ويستخدمونك للشعور بالراحة تجاه أنفسهم دون رد أي شيء بالمقابل، فقد لا يستحق الأمر التعاطف.

نصائح لذاتك

أهمية الصحة النفسية لك
طريقة الصخرة الرمادية 
  • لا تنسي الرعاية الذاتية

إذا كنت متمسكة  بالشخص الذي يجعلك تشعرين بالإرهاق العاطفي، فتأكدي أيضًا من تخصيص وقت لنفسك بدون هذا الشخص حيث لا يتعين عليك التفكير في مشاكله وكيفية حلها.

  • احتفظي بهدوئك

بعض الناس لا يشتكون من حياتهم، بل يتفاخرون بها، وهم بهذه الطريقة يريدون أن يشعروا بأهميتهم، ويحتاجون إلى التحقق العاطفي من صدقك، حتى أنهم قد يقللون من شأن الآخرين ليشعروا بالرضا عن أنفسهم  إذا كان شخص ما يضيع وقتك وطاقتك بهذه الطريقة، فحاولي ألا تتصرفي بعدوانية لذلك عندما تردي عليهم، قولي شيئًا لطيفًا أولاً، ثم قومي بتوضيح وجهة نظرك.

  • استخدمي طريقة "الصخرة الرمادية"

يتغذى الأشخاص الذين يستنزفون طاقتك على رد فعلك العاطفي لما يقولونه لك، لذا إذا كنت تريدهم أن يتوقفوا عن مضايقتك، فلا تظهري أي مشاعر، كما لو كنت صخرة  اجعلي إجاباتك قصيرة وواقعية  يمكنك حتى أن تتصرفي بالملل أو التعب أو المرض، وسوف يرون أنهم لا يحصلون على ما يريدون منك.