اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علامات تحذيرية تنبئ بسرطان الجلد

علامات تحذيرية تنبئ بسرطان الجلد


يعدُّ اكتشاف سرطان الجلد في مرحلة مبكرة أمر بالغ الأهمية، حيث يزيد الاكتشاف المبكر من فرص نجاح العلاج، ومن ثمّ التعافي بشكل كبير.
يُعرّف الدكتور أمين عبد الرحمن القشط، اختصاصي الأمراض الجلدية وتجميل الجلد والجراحة بالليزر،  في حديثه لسيدتي نت ، سرطان الجلد بأنه نمو غير طبيعي لخلايا الجلد، وغالباً ما يحدث عندما يتعرّض الجلد لأشعة الشمس الضارّة من دون وقاية، وقد يحدث في مناطق الجسم المختلفة.

البحث عن أي متغير في الجلد


يستهل الدكتور أمين حديثه بداية بالقول: "ابحثي عن أي شيء جديد أو متغير أو غير معتاد في كل من المناطق المعرّضة للشمس والمناطق المحمية من الشمس في الجسم أيضاً، حيث تظهر الأورام الميلانينية بشكل شائع على أرجل النساء، والمكان الأول الذي تظهر فيه عند الرجال هو الجذع، على أن تضعي بالاعتبار أنّ الأورام قد تظهر في أي مكان على الجلد، حتى في المناطق التي لا تتعرض للشمس".

طرق اكتشاف سرطان الجلد

طرق متعددة للكشف عن سرطان الجلد
طرق متعددة للكشف عن سرطان الجلد


يتابع الدكتور أمين قائلاً: "الأحرف الخمسة الأولى من الأبجدية الإنجليزية قد تكون دليلاً لمساعدتك في التحذير والتعرّف على علامات سرطان الجلد، على النحو الآتي:

- الحرف A (Asymmetry): يعني عدم التماثل، فمعظم الأورام الميلانينية غير متماثلة.
وإذا قمت برسم خط خلال منتصف البقعة أو الزائدة، فإنَّ النصفين لا يتطابقان، حيث تتخذ الشامات والبقع البنية والزوائد على الجلد غير الضارّة الشكل الشائع المستدير إلى البيضاوي والمتماثل.
- الحرف B (Border): يعني الحدود. تميل حدود الورم الميلانيني إلى أن تكون غير متساوية وقد تحتوي على حواف متعرجة أو محزومة، بينما تميل الشامات الشائعة إلى أن يكون لها حدود أكثر نعومة وتكون متساوية.
- الحرف C (Color): يعني اللون.. الألوان المتعددة هي علامة تحذير. في حين أنَّ الشامات الحميدة عادة ما تكون ظلاً واحداً من اللون البني، إلا أن الورم الميلانيني قد يكون له ظلال مختلفة من اللون البني أو البني الداكن أو الأسود، ومع نموها قد تظهر أيضاً الألوان مثل الأحمر أو الأبيض أو الأزرق.
- الحرف D(Diameter or Dark): يعني القطر أو الظلام، وهذه العلامة أو الدليل يكون مثالياً للكشف عن الورم الميلانيني عندما يكون صغيراً، إلا أنه يعدُّ علامة تحذير إذا كانت البقع أو الزوائد بحجم ممحاة قلم رصاص (قطرها نحو 6 مم، أو نصف بوصة أو أكبر). على أنه من المهم أيضاً البحث عن أي بقعة بغض النظر عن الحجم، والتى تكون أغمق من غيرها.
- الحرف E (Evolving): يعني التطور والتغير، قد يكون أي تغيير في الحجم أو الشكل أو اللون أو ارتفاع بقعة على جلدك، أو أي أعراض جديدة فيها، مثل النزيف أو الحكة أو التقشر، علامة تحذيرية لسرطان الجلد.

تابعي المزيد: مخاطر عملية تكميم المعدة مرتفعة

البحث عن البطة القبيحة


"البطة القبيحة هي علامة تحذير أخرى من سرطان الجلد. تعتمد إستراتيجية التعرّف هذه على مفهوم أنّ معظم الشامات الطبيعية على جسمك تشبه بعضها البعض، بينما تبرز الأورام الميلانينية مثل فراخ البط القبيح بالمقارنة، مما يسلط الضوء على أهمية التحقق من الشامات الغريبة أو أي بقعة مشوهة ومقارنتها بالشامات المحيطة؛ لتحديد ما إذا كانت تبدو مختلفة"، يتابع الدكتور أمين.
 

سرطان الجلد يمكن أن يكون خادعاً


ويؤكد د. أمين أنّ سرطان الجلد يمكن أن يكون خادعاً، حيث تأتي الأورام الميلانينية بأشكال عديدة، وقد لا يظهر أيّ من علامات التحذير النموذجية، لذلك لا بد من التيقظ لأي شامة أو نمش جديد ينشأ على الجلد، أو قرحة أو بقعة لا تلتئم، أو أي شامة موجودة تبدأ في التغير (النمو، التورم، الحكة) أو أي بقعة أو شامة أو زائدة تبدو غير عادية. وإذا كنت في شك من أمرك، لابد من زيارة الطبيب؛ لأن الورم الميلانيني يمكن أن يكون خطيراً للغاية بمجرد تقدمه.

نصائح طبيب


يقدم الدكتور أمين في الآتي بعض النصائح المهمّة للوقاية من سرطان الجلد:
- ضعي في اعتبارك أنه على الرغم من أهمية الاختبارات الذاتية الشهرية، إلا أنها ليست كافية.
- راجعي طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك مرة واحدة على الأقل في السنة؛ لإجراء فحص احترافي للجلد.
- إذا كنتِ مصابة بسرطان الجلد، تابعي بانتظام مع طبيبك.
- التزمي بالجدول الزمني الذي يوصي به طبيبك؛ حتى لا تجدي أي تكرار للورم مرة أخرى.

تابعي المزيد: تعديلات بسيطة في نظامك الغذائي تحميك من التدهور المعرفي