اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مواد طبيعية تحميك من لدغات البعوض في فصل الصيف

مواد طبيعية تحميك من لدغات البعوض في فصل الصيف

فصل الصيف مرادف للرحلات والأسفار والاستمتاع بالجلسات والنشاطات في الهواء الطلق، إلا أنّ هناك بعض الأمور المزعجة التي قد تُفسد عليك تلك المتع مثل لدغات البعوض؛ إذ يُمكن لهذا النوع من الآفات أن تزدهر في الطقس الدافئ، وتثبط من متعة الصيف والاستمتاع بأجوائه. ورغم وجود العديد من المستحضرات الصناعية التي يُمكن استخدامها لصدّ البعوض، إلا أن البعض يمتلك بعض المخاوف تجاه الآثار الجانبية المحتملة لتلك المنتجات، بما في ذلك تهيج الجلد والاحمرار والطفح الجلدي والتورم. من هذا المنطلق نستعرض بعضاً من المواد الطبيعية التي تحمي من لدغات البعوض، وفقاً لموقع "Everyday Health" عبر السطور التالية:


زيت الأوكالبتوس الليموني


صُنف زيت الأوكالبتوس الليموني من قِبل مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC" كعنصر نشط طارد للبعوض، كما أن دراسة نُشرت في يونيو 2014 في صحيفة "Fitoterapia"، أشارت إلى أن هذا الزيت يوفر حماية من لدغات البعوض بنسبة مائة بالمائة لمدة تصل إلى 12 ساعة. أضف إلى ذلك فإنه يُساهم في تخفيف أعراض نزلات البرد والاحتقان والسُعال، إلا أنه لا ينبغي استخدامه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات.


زيت النعناع


زيت النعناع مبيد حشري طبيعي وطارد للبعوض، وفقاً للكلية الأمريكية لعلوم الرعاية الصحية؛ إذ يُمكن مزج هذا الزيت مع روائح أخرى مثل الليمون وفركه على بشرتك؛ للحصول على رائحة النعناع. ورغم ذلك، يرى بعض الخبراء أن هذا النوع من الزيوت يُصنف كـ"زيت ساخن"؛ أي أنه يترك إحساساً دافئاً عند تطبيقه على البشرة مباشرة، وقد يتسبب لبعض الأشخاص بحدوث طفح جلدي، لذا ينبغي تخفيفه بنوع زيت ناقل آخر.


زيت عشبة الليمون


إنَّ زيت عشب الليمون يُمكن مقارنته بمبيدات البعوض التجارية، ويرى بعض الأطباء أن الجمع بينه وبين زيت آخر، مثل زيت لحاء القرفة، يجعل تأثيره الطارد للبعوض أقوى.

 

زيت اللافندر

فكري باستعمال زيت اللافندر
فكري باستعمال زيت اللافندر


زيت اللافندر فعّال في طرد البعوض، وبالإضافة إلى ذلك؛ يحتوي اللافندر على خصائص مسكنة ومضادّة للفطريات ومُطهرة، وهو بذلك لا يعمل على حماية الشخص من اللدغات فقط، بل يُهدئ ويُلطف الجلد أيضاً.

تابعي المزيد: اكتشفي كيفية علاج السعال بالأعشاب بوصف طبيب


زيت شجرة الشاي


يُعرف هذا الزيت بخصائصه المطهرة والمضادّة للميكروبات والالتهابات، كما أن الدراسات الحديثة تشير أيضاً إلى أن زيت شجرة الشاي طارد فعال للحشرات، بما فيها البعوض والذباب والبراغيث.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: كل ما تريدين معرفته عن السيلوليت