بلس /أخبار

استشاري سعودي: تطعيم الأطفال دون 12 عاماً قريباً

لقاح كورونا للمرأة الحامل

كشف استشاري الأمراض المعدية الدكتور فهد الزامل أنه خلال الـ 3 أشهر القادمة من الممكن أن يتم تطعيم الأطفال الأقل من 12 عاماً في السعودية بلقاح كورونا، وذلك بعد الانتهاء من الدراسات الخاصة بذلك.

وقال في حديث لقناة الإخبارية "هناك دراسات قوية تجري للأطفال من الـ5 سنوات واعتقد أنه خلال شهرين أو ثلاثة ستأتي أخبار هذه الدراسات ونبدأ بتطعيم هذه الشريحة من المجتمع".

واستطرد "الشباب والأطفال تمثل نسبة كبيرة من المجتمع السعودي حيث تصل إلى 35%، وهذه الشريحة لا يُستهان فيها، وإذا لم يتم تطعيمها ستظل مصدر لتداول هذا الفايروس، خصوصاً إذا انضموا للمدارس بدون تطعيم".

لافتاً إلى أنه لن يكون هناك أي تعديل على الجرعة ولا أعدادها ما لم تتقدم بعض شركات التطعيم بنوع من التطعيم المأمون لمن أخذ جرعة واحدة.

متى يحصل المتعافي من كورونا على اللقاح؟
في السياق ذاته أكد الدكتور نزار باهبري استشاري الأمراض المعدية وممثل الجمعية السعودية للأحياء الدقيقة والأمراض المعدية، أنه بإمكان الشخص المتعافي من فيروس كورونا الحصول على اللقاح بعد مرور 10.

وقال "في السابق كان يجب على الشخص الذي أصيب بفيروس كورونا أن ينتظر 6 أشهر للحصول على اللقاح، وكان ذلك لعدم توفر اللقاح وأن الأجسام المضادة يمكن أن تمتد لمدة 6 أشهر وليس لوجود خطر".

واستطرد "تشير الدراسات الآن إلى أنه بإمكان الشخص الذي أصيب بفيروس كورونا أن يأخذ جرعة لقاح بعد 10 أيام وبعد 3 أسابيع أن يأخذ الجرعة الثانية".

وحول تطعيم الأطفال من 12-18 سنة، أشار إلى أن الدراسات التي تمت على فعالية التطعيم وسلامته على الأطفال في أمريكا، أجريت على أكثر من 600 ألف طفل وقد تأكد سلامتها، وقال "لم يتم إقرار الجرعات الخاصة بالأطفال إلا بعد أن تأكد سلامتها".
تطعيم المرأة الحامل

لفت باهبري إلى ان المرأة الحامل تكون مناعتها أقل من الطبيعي لذا قد يتعرضون لخطر الإصابة الشديدة بفيروس كورونا وقد تؤثر على الجنين "وهذا مثبت"، مشيراً إلى ان هناك دراسات تمت على أكثر من 35 ألف سيدة حامل وأكدت على سلامتها وقت الحمل وبعد الحمل وعلى الأجنة أيضاً.

المزيد من أخبار

X