جرّبي رجيم البطاطس المسلوقة

يعِد رجيم البطاطس المسلوقة بفقدان الوزن بسرعة؛ إذ يمكن خسارة 0.45 كيلوغراماً يومياً. إليك، تفاصيل رجيم البطاطس المسلوقة في السطور الآتية:


رجيم البطاطس المسلوقة

رجيم البطاطس
جرّبي رجيم البطاطس المسلوقة

يساعد رجيم البطاطس المسلوقة على خسارة ما يصل إلى 0.45 كيلوغراماً في اليوم عن طريق تناول البطاطا العادية لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام، إلا أنه لم يتم إثبات هذه الادعاءات علمياً. إشارة إلى أن البطاطس تقوّي جهاز المناعة وتحسّن صحة الأمعاء وتوفر الكثير من العناصر الغذائية للحفاظ على نشاطك أثناء فقدان الوزن.

تابعي المزيد: أفضل أنواع الرجيم وأسرعها


7 قواعد لرجيم البطاطس المسلوقة

ثمة قواعد أساسية لرجيم البطاطس المسلوقة، وهي:

  • القاعدة 1: تناول البطاطس العادية المطبوخة لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام.
  • القاعدة 2. تناول 0.9-2.3 كيلوغرامٍ من البطاطس كل يوم.
  • القاعدة 3: عدم أكل أي أطعمة أخرى، بما في ذلك التوابل والإضافات، مثل الكاتشب والزبدة والقشدة الحامضة والجبن.
  • القاعدة 4: تجنّب الملح قدر الإمكان.
  • القاعدة 5: شرب الماء أو الشاي العادي أو القهوة السوداء.
  • القاعدة 6: لا ينصح بممارسة التمارين الشاقة. بدلاً من ذلك، التزمي بالتمارين الخفيفة والمشي.
  • القاعدة 7: الامتناع عن استخدام أي مكملات غذائية غير موصوفة.

يُسمح في بعض أنواع رجيم البطاطس المسلوقة بتناول البطاطا الحلوة كما استخدام القليل من الأعشاب والتوابل الخالية من الدهون. فيما يحظر تناول منتجات البطاطس المقلية أو المصنّعة بشكل مفرط.

تابعي المزيد: طرق تخفيف الوزن بدون رجيم فعالة للغاية


هل يمكن أن يساعد رجيم البطاطس المسلوقة على إنقاص الوزن؟

رجيم البطاطس
يُساعد رجيم البطاطس في تقليل الجوع وبالتالي خسارة الوزن

من المعلوم أنَّ الأنظمة الغذائية التي تقيّد السعرات الحرارية من المحتمل أن تؤدي إلى فقدان الوزن. ومن المثير للاهتمام أن البطاطس تحتوي على مثبط البروتيناز المركب 2 الذي قد يساعد في تقليل الجوع عن طريق إبطاء عملية الهضم.
وصحيح أن البطاطس مغذية، لكنها لا تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لصحة مثالية. علاوة على ذلك، فقد ثبت علمياً أن الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية تبطئ عملية التمثيل الغذائي وتقلل من كتلة العضلات.


فوائد رجيم البطاطس المسلوقة

يقدم رجيم البطاطس المسلوقة بعض الفوائد منها:

  • البطاطس ذات قيمة غذائية عالية: تعدّ البطاطس مصدراً ممتازاً للعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، مثل فيتامين سي والبوتاسيوم وحمض الفوليك والحديد.
  • حمية غذائية بسيطة: يسهل فهم هذه الحمية الغذائية. ببساطة، تناولي البطاطس العادية لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام.
  • رجيم زهيد التكلفة: تعد البطاطس من أرخص الأطعمة المتوفرة، ما يجعل هذا النظام الغذائي غير مكلف نسبياً.
  • نظام غذائي غني بالألياف: تُعزّز الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف من صحة الأمعاء وقد تلعب دوراً في الوقاية من السمنة وأمراض القلب والسكري من النوع 2.

تابعي المزيد: كيف تختارين الرجيم المناسب لطبيعة جسمك؟


سلبيات رجيم البطاطس المسلوقة

رغم فوائدها، لا توفر البطاطس جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

  • نظام غذائي صارم: النظام الغذائي المقيِّد هو شكل من أشكال الأكل المضطرب الذي يؤدي إلى سلوكيات أخرى غير صحية، مثل الإفراط في تناول الطعام.
  • يفتقر إلى البروتين والدهون وبعض الفيتامينات: على الرغم من أن البطاطس غنية بفيتامينات ومعادن معينة مثل البوتاسيوم وفيتامين "سي" والحديد. إلا أنها منخفضة في البروتين والدهون والكالسيوم وفيتامين "أ" وبعض فيتامينات "ب ".
  • خسارة العضلات: تشتهر الأنظمة الغذائية المبتكرة مثل حمية البطاطس بأنها تعد بفقدان الوزن بسرعة. ومع ذلك، فإنَّ فقدان العضلات عادة ما يصاحب خسارة الدهون أثناء اتباع نظام غذائي خاصة عندما يتم تقليل السعرات الحرارية بشكل كبير.
  • استعادة الوزن: عند اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مثل رجيم البطاطس المسلوقة، قد يتكيف جسمك عن طريق إبطاء عملية التمثيل الغذائي وحرق سعرات حرارية أقل. هذا التباطؤ قد يستمر لسنوات عديدة، ما يجعل الحفاظ على فقدان الوزن صعباً للغاية على المدى الطويل.

جدير بالذكر أن اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية والبروتينات الخالية من الدهون يعدُّ أفضل لصحتك ويعزز فقدان الوزن بشكل مستدام.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: كيف تختارين الرجيم المناسب لطبيعة جسمك؟