ورشة عمل بين الاصدقاء
كيف اعرف نمط شخصيتي
ورشة عمل بين الاصدقاء
كيف اعرف نمط شخصيتي
ورشة عمل بين الاصدقاء
ورشة عمل بين الاصدقاء
2 صور

 تختلف الشخصيات من فرد الى آخر، ولكل شخص أنماط مختلفة في الحياة وفي أساليب التفكير فليس الجميع واحدا في الأنماط. تقول الدكتورة هبة علي  الخبيرة النفسية لسيدتي لكل شخصية نمط خاص تتميز به، ويعتمد نمط الشخصية على عدد من العوامل الوراثية التي يمكن الحصول عليها بالوراثة من الوالدين، بالإضافة إلى مجموعة من العوامل المكتسبة من البيئة ومن خلال شبكة العلاقات الاجتماعية التي يُحصّلها الفرد عبر انخراطه مع أفراد المجتمع، وهناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها التعرف أكثر على شخصيتك، وسوف نرشدك في هذا المقال إلى أفضل الطرق لمساعدتك. سنوضح بعض الخطوط العريضة التي يمكن أن تساعدنا في معرفة نمط الشخصية الذي نتمتع به.

*ما هو نمط شخصيتي

العوامل الوراثية للشخصية 

الأنماط الشخصية هي المحددات التي تتحكم في تكوين شخصية الانسان وتجعله مميزا عن باقي أقرانه في المجتمع، وهي أيضا بعض الصفات التي تشكل شخصية الفرد، وتجعل خطا واضحا ومميزا يفصله عن غيره حتى ولو كانوا اخوته الذين يشتركون معه في التربية والنشأة الاجتماعية. يعتمد تشكيل النمط المميز للشخصية على بعض العوامل الوراثية والتي يحصل عليها الإنسان من الأب والأم، وبعض العوامل الأخرى المكتسبة، من خلال شبكة العلاقات التي ينخرط فيها الأفراد داخل المجتمع.

*أنواع أنماط الشخصية

نمط شخصيتي 

بالإشارة إلى كيف أعرف نمط شخصيتي علينا أن نحدد نوع أنماط الشخصية الذي يتحدد حسب العوامل الخارجية التي نشأ فيها كل فرد، وذلك على النحو التالي:

- نمط الشخصية الديكتاتورية إن صاحب هذه الشخصية من ذوي الرأي المتسلّط أو الرأي الغالب بدون نقاش، كما أنه يقوم بفعل كل شيء بدون أي تقدير لمشاعر من حوله. نمط هذا الشخص يميل إلى القسوة والسيطرة والتحكم فيمَن حوله لمُجرد التحكم بالإجبار لِكل ما يقول وما يرغب في تنفيذه.

- نمط الشخصية الواقعية هذا النوع من أنماط الشخصية يختلف عن غيره من الأنماط الأخرى، إذ أنه شخص يميل للواقعية البحتة ويؤمن بالقدر وأن لكل شيء نهاية. لكن صاحب هذه الشخصية يميل إلى الحزن على الرغم من أنه يستطيع التأقلم والتكيف في جميع الأحوال وتحت أي ظروف ومتغيرات حياتية.

- نمط الشخصية الخيالية يتميز هذا النمط بالخيال والبعد عن الواقع ويقوم صاحب هذه الشخصية بصناعة عالم يعيش به بعيدًا عن أي واقع مؤلم، ولا يستطيع أن يتحمل أي مشكلات وصِعاب تحدث في حياته نتيجة العالم الخيالي الذي يعيش فيه دون تحمُّل لأي توقعات قد تحدث.

- نمط الشخصية الاندفاعية يمتلك أصحاب هذه الشخصية الجرأة وروح المغامرة والتجربة دون خوف، كما أنهم لا يحسبون لأي مخاطر قد تحدث في المستقبل بل إنهم يعيشون لحظات حياتهم بكل ما فيها. عندما يتعرض صاحب هذه الشخصية لخسارة شيء ما لا يشعرون بالتأثر بصورة مُبالغ فيها، فهم يسيرون كما تسير الحياة بهم.

- نمط الشخصية المثالية صاحب هذا النمط يتميز بالحرص على الالتزام في كل شيء، فهو لا يقوم باختراق القواعد والتعليمات بل يفعل كل ما عليه بشكل كبير ويعطي الآخرين حقوقهم كاملة. لكن من عيوب هذا النوع من أنماط الشخصية اصطدامه بالواقع بسبب المثالية الشديدة التي يتحلّى بها بشكل مُفرط فهو من أصحاب مدرسة المدينة الفاضلة.