أفضل أنواع الرجيم وأسرعها

تطول قائمة الحميات الغذائية التي تعِد متتبّعيها بفقدان الوزن والتمتع بجسم رشيق وإطلالة جذابة. إليكِ أفضل أنواع الرجيم وأسرعها، حسب تصنيف "يو إس نيوز" U.S News.

 

أفضل أنواع الرجيم وأسرعها

أفضل أنواع الرجيم
أفضل أنواع الرجيم وأسرعها في فقدان الوزن

حمية أتكينز:

حمية منخفضة الكربوهيدرات، تمتد على أربع مراحل، تمَّ تطويرها في الستينيات من قبل طبيب القلب "روبرت سي أتكينز". يحدُّ نظام أتكينز الغذائي من الكربوهيدرات، مع التركيز على البروتين والدهون.
يعدّ نظام أتكينز الغذائي نهجاً صحياً، سواء كنتِ ترغبين في إنقاص الوزن أو زيادة طاقتك أو المساعدة على تحسين بعض المشاكل الصحية، مثل ارتفاع ضغط الدم أو متلازمة التمثيل الغذائي.

تابعي المزيد: 8 نصائح "غريبة" لخسارة الوزن من دون رجيم


حمية البحر الأبيض المتوسط:

نظام غذائي متوازن منخفض في اللحوم الحمراء والسكر والدهون المشبعة، وغني بالمنتجات والمكسرات والأطعمة الصحية الأخرى. تقدم حمية البحر الأبيض المتوسط الغذائية مجموعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك فقدان الوزن، وصحة القلب والدماغ، والوقاية من السرطان، والوقاية من مرض السكري والسيطرة عليه.


حمية داش:

يهدف نظام داش DASH الغذائي بشكل أساسي إلى وقف ارتفاع ضغط الدم. يركز على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم، ويحظر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل اللحوم الدهنية وأغذية الألبان كاملة الدسم والزيوت الاستوائية، وكذلك المشروبات المحلاة بالسكر والحلويات.


حمية مايو كلينيك:

تجمع حمية مايو كلينيك Mayo Clinic بين فقدان الوزن ونمط الحياة الصحي؛ إذ تعيد ضبط عادات الأكل الخاصة بك، وكسر العادات السيئة واستبدالها بأخرى جيدة، بمساعدة الهرم الغذائي الفريد لـMayo Clinic.
يركّز الهرم على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. ومن خلال الالتزام بنظام Mayo Clinic الغذائي؛ من المتوقع أن تفقدي من 6 إلى 10 أرطال في أسبوعين، وتستمري في خسارة 1 إلى 2 رطل أسبوعياً؛ لكي تصلي إلى وزنك المستهدف.


النظام الغذائي الإسكندنافي:

يدعو النظام الغذائي الإسكندنافي إلى تناول المزيد من الفواكه والخضروات كل يوم، الحبوب الكاملة، أسماك البحار والبحيرات، واختيار اللحوم عالية الجودة مع التقليل منها. كما يحثّ على استخدام المنتجات العضوية وتناول الطعام المعدّ في المنزل كلما أمكن ذلك، وتجنّب الإضافات الغذائية.
يمكن لأي شخص أن يتكيّف مع النظام الغذائي الإسكندنافي؛ لأنَّ تركيزه الحقيقي ينصبّ على تناول الأطعمة الصحية المحلية.

تابعي المزيد: رجيم هوليود لحرق الدهون وخسارة الوزن


النظام الغذائي الآسيوي:

ثمة قدر هائل من التنوع في الأنظمة الغذائية الآسيوية، تجمع بينها سمات مشتركة. في هذا الإطار، طورت Oldways، وهي منظمة غير ربحية للتثقيف الغذائي والتغذوي في بوسطن، هرماً غذائياً للتراث الآسيوي؛ يدور حول الاستهلاك اليومي للخضروات والفواكه والمكسرات والبذور والبقوليات والحبوب الكاملة. يوصي النظام الغذائي بالبروتينات؛ مثل فول الصويا والأسماك والمحار، وتقليل تناول منتجات الألبان والبيض والدواجن والزيوت الصحية واللحوم الحمراء والحلويات. كما ينصح بشرب ستة أكواب من الماء أو الشاي كل يوم.


رجيم النقاط:

أسرع رجيم لخسارة الوزن
يُعدّ رجيم النقاط من الرجيمات السريعة في إنقاص الوزن

يركز رجيم النقاط، والمعروف أيضاً باسم Weight Watchers، على اتباع نمط حياة صحي وتحسين الرفاهية العامة؛ من خلال تناول الطعام الصحي والقيام بنشاط بدني. يعتمد رجيم النقاط على نظام SmartPoints الذي يخصص لكل طعام ومشروب قيمة نقطة بناءً على محتوياته من الألياف والدهون والسعرات الحرارية.
يحدد معدل النقاط اليومية المسموح بها بناءً على البيانات الشخصية؛ مثل جنسك، وطولك ، وعمرك، وأهداف إنقاص الوزن.
رغم عدم وجود أطعمة محظورة، يجب على متتبعي هذه الحمية البقاء دون نقاطهم اليومية المحددة للوصول إلى الوزن المطلوب. يذكر أن الأطعمة الصحية أقل في النقاط من الأطعمة غير الصحية؛ مثل الحلوى ورقائق البطاطس والصودا.
يعتبر هذا النظام الغذائي خياراً جيداً إذا كنتِ تبحثين عن فقدان الوزن بشكل بطيء وثابت من خلال تغييرات النظام الغذائي ونمط الحياة.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص

تابعي المزيد: حيل لخسارة الوزن