صحة /الصحة العامة

5 علاجات طبيعية رائعة لخفض حرارة الجسم

5 علاجات طبيعية رائعة لخفض حرارة الجسم

يُعرّف ارتفاع درجة الحرارة على أنه ارتفاع في درجة حرارة الجسم عن معدّلها الطبيعي، أي 37 درجة مئوية. ويدلّ ارتفاع حرارة الجسم على أن الجسم يقاوم مرضاً أو عدوى ما، لذلك يمكن اعتباره عارضاً من أعراض الإصابة بمرض ما، وليس حالة مرضية بحدّ ذاتها. وغالباً لا يدعو ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى القلق، إلا إذا تجاوزت الـ39 درجة مئوية وإستمرت رغم تلقي العلاجات، مما يستدعي زيارة الطبيب.
حول العلاجات الطبيعية الخافضة للحرارة تؤكد اختصاصية التغذية ميرنا الفتى على أهمية الماء في هذه الحالة، حيث من المهم جداً شرب كوب من الماء كل ربع ساعة لترطيب الجسم من الداخل والحفاظ على كمية الماء الموجودة في الجسم والتي يخسرها الأخير من خلال الحرارة.

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى


 

الماء


-غالبا ما يكون شرب الكثير من الماء جيداً لمكافحة ارتفاع حرارة الجسم لأنه يعاني من الجفاف عند مواجهة عوامل خارجية.
- شرب الماء مهم بشكل خاص عندما يُصاب الشخص بالإسهال أو يكون في حالة تقيؤ.

عصير البطيخ

جرّبي عصير البطيخ لخفض حرارة الجسم
جرّبي عصير البطيخ لخفض حرارة الجسم


-تعتبر عصائر الفاكهة مثل عصير البطيخ من الخيارات الجيدة خلال فصل الصيف لأنها تمنح شعوراً بالشبع والحفاظ على برودة الجسم ومنع الجفاف وتوفير الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم.
-تتغيّر الشهية والعادات الغذائية في الصيف بسبب البيئة الحارّة وتأثير الحرارة على جسم الإنسان. ويتم تلقائياً تعديل كمية ونوعية الطعام التي يتم تناولها بطريقة تحافظ على الجسم بارداً وخفيفًا، دون فقد العناصر الغذائية الحيوية.
-يحتوي عصير البطيخ على 91 غراماً من الماء لكل 100 غرام من العصير، ويساعد محتواه المائي العالي في منع الجفاف، وفي تهدئة الجسم.
-يحّفز عصير البطيخ عملية التعّرق لتلطيف حرارة الجسم.
-يحافظ عصير البطيخ على درجة الحموضة في الجسم، حيث يتناقص الرقم الهيدروجيني للجسم مع زيادة درجة الحرارة.
 

ماء جوز الهند


-ماء جوز الهند هو أحد أكثر المشروبات الطبيعية المنعشة، كما يعرف أيضا باسم "سائل الحياة"، ويتمتع بالعديد من الفوائد الصحية والغذائية، ويحتوي على ما يقارب 95% من الماء.
-يعدّ ماء جوز الهند من المشروبات التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وهو مشروب طبيعي آمن تماماً لا يحتوي على مواد حافظة أو دهون غير صحية أو كولسترول.
-يحدث الجفاف بسبب انخفاض محتوى الماء في الجسم، وعادة ما ينتج ذلك بسبب عدم الحصول على كمية كافية من الماء أو فقدانه، في حين يعمل ماء جوز الهند في الحفاظ على ترطيب الجسم وهذا هو السبب وراء كثرة استخدام الرياضيين لهذا المشروب بعد التمارين الرياضية.
-يساعد شرب ماء جوز الهند على تزويد الجسم بالماء اللازم له والرطوبة ما يساعد على امتصاص الحرارة من الجسم بشكل سريع ويعطي شعوراً للشخص بالانتعاش والراحة. بجانب ذلك يحتوي ماء جوز الهند على مزيد من العناصر والفيتامينات الضرورية للجسم والبشرة.


جل الألوفيرا


-يساعد جل الألوفيرا في امتصاص الحرارة من الجسم وإعطاء شعور بالبرودة والانتعاش، لذلك يمكن تطبيقه على الوجه والقدمين واليدين.
-كما يمكن شربه عبر خلط الجل مع القليل من الماء وشرب الخليط، فهو مفيد جداً لترطيب الجسم والتخلص من الحرارة.


مشروب الميريمية


مشروب الميرمية من العلاجات الطبيعية الفاعلة في خفض درجة حرارة الجسم والمساعدة على التعرّق.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد الكركم للجسم خارقة دون شك

المزيد من الصحة العامة

X