الفرق بين التدريب والتعليم

الفرق بين التدريب والتعليم

كثير من الناس يعتبرون التدريب والتعليم نفس الشيء، ولكن كلا المصطلحين مختلفان، ولديهما العديد من الاختلافات المميزة. وتعرّف د. ريهام رأفت، أستاذ قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية، في لقاء مع سيدتي نت ،التدريب على أنه عملية تعلم شيء بهدف أداء مهارة أو سلوك معين، فى حين أن التعليم هو عملية منهجية تهدف لتعلم شيء ما بهدف اكتساب المعرفة، لافتة إلى أنه في مجال التعليم؛ يتعلم الشخص الحقائق والمفاهيم والنظريات، بينما في التدريب؛ يتعلم الشخص كيفية تطبيق تلك الحقائق والمفاهيم والنظريات

 

الفرق بين التدريب والتعليم
التدريب والتعليم

 

  • فالتعليم هو: اكتساب المعرفة من خلال عملية تلقي أو إعطاء التعليمات. 
  • التدريب هو: عمل تعليم أو تعلم مهارة أو سلوك. 

 

حول ماهية التدريب والتعليم 

تقول د. ريهام رأفت: "يشير التدريب إلى اكتساب المعرفة بقصد تطوير مجموعة محددة من المهارات والسلوكيات، والغرض منه هو تحسين الأداء والإنتاجية، حيث يتم توفير التدريب عادة لموظفي المنظمات بعد فترة وجيزة من تعيينهم، أو عندما يغيرون وظائفهم داخل المنظمة". 

 ويمكن أن تستمر هذه البرامج التدريبية عدة أيام أو حتى عدة أسابيع، حيث تهدف إلى المساعدة على نقل المهارات والمعرفة المتعلقة بالوظيفة للموظفين؛ حتى يتمكنوا من القيام بالمهمة بكفاءة وفعالية. 

يتم التدريب في مجموعة متنوعة من الإعدادات، بما في ذلك داخل الفصل الدراسي أو عبر الإنترنت أو أثناء العمل. 

كما يشير التعليم إلى اكتساب المعرفة حول الحقائق أو الأحداث أو المفاهيم أو المعتقدات أو المبادئ المحيطة بموضوع (مواضيع). والغرض منه هو المساعدة على تطوير الشعور بالتفكير والفهم والحكم والفكر لدى الفرد؛ لجعله قادراً على تعلم كيفية التفكير وحل المشكلات بأنفسهم. 

يتم دفع تكاليف التعليم من قبل الفرد، ويتم الحصول عليه قبل التوظيف على أمل الحصول على وظيفة في المستقبل أو التقدم في المسار الوظيفي. 

يتم تلقي التعليم عادةً في المدارس أو الجامعات، ويحدث خلال إطار زمني ممتد، مثل فصل دراسي أو عدة سنوات. 

يقتصر التعليم التقليدي في الغالب على التعلم في الفصول الدراسية، ولكن يتم الآن التوصية بأساليب جديدة للتعلم التجريبي؛ تقدم معرفة عملية حول العالم. 

 

الفارق بين التدريب والتعليم 

التدريب التعليم

السعي وراء القدرة 

يحسن الأداء والإنتاجية 

يكتسب مهارات معينة 

طريقة تنمية المهارات 

طريقة اكتساب المعرفة 

التطبيق العملي 

مدة قصيرة 

على نطاق ضيق 

المتدرب يستعد للوظيفة الحالية 

يتضمن خبرة عملية 

السعي وراء المعرفة 

يطور الشعور بالتفكير والحكم 

يكتسب مهارات معينة 

طريقة اكتساب المعرفة 

يعلم المفاهيم العامة 

التوجه النظري 

مدة طويلة 

على نطاق واسع 

المتعلم يستعد للعمل في المستقبل 

يتضمن التعلم في الفصل

   

 

التدريب هو شكل أكثر تخصصاً من التعليم 

تقول د. ريهام رأفت: التدريب هو شكل أكثر تخصصاً من التعليم، حيث يمكن أن يندرج تحت مظلة التعليم الذي يتم فيه اكتساب المعرفة، بيد أن التدريب أكثر توجهاً نحو المهام، ويعتمد على المهارات. 

هل يعد التدريب المستمر ضرورياً للعاملين؟ 

تقول د. ريهام: التدريب ضروري جداً؛ لأن العمل يتغير باستمرار. وأفضل الممارسات في أي مجال تتطور باستمرار، ولا بد أن تعمل القوى العاملة لمواكبة التطور، ولتتوافق مع كل هذه التغييرات.