اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الدفاع المدني السعودي يكثف جهوده لاستقبال الحجاج

الدفاع المدني يكثف جهوده لاستقبال الحجاج

تكثف المديرية العامة للدفاع المدني جهودها في موسم حج هذا العام والذي يأتي استثنائيًا نظرًا لتداعيات جائحة كورونا، حيث وضعت المديرية خططها المتضمنة عددا من الجوانب، كالجانب الوقائي الذي يُعنى بتأمين جميع متطلبات السلامة واشتراطاتها في جميع مواقع وجود الحجاج بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة من خلال مواقع التجمع الأربعة المحددة لاستقبالهم، إضافة إلى المواقع الإنشائية وتأمين وسائل السلامة فيها للوقاية من الحريق.

جولات الدفاع المدني للتأكد من اشتراطات السلامة
جولات الدفاع المدني للتأكد من اشتراطات السلامة

وتعمل المديرية للدفاع المدني على تأمين دوريات للأمن والسلامة للمحافظة على أمن وراحة الحجاج وأماكن وجودهم على مدار الساعة، إضافة إلى تمركز وحدات الدفاع المدني في جميع مواقع الحجاج بالمشاعر المقدسة وفي مكة المكرمة والمسجد الحرام مزودة بالكوادر البشرية المؤهلة والآليات الحديثة، بالإضافة إلى تواجد قوة التدخل السريع في حالات الطوارئ.

فيما تشارك العناصر النسائية بالكشف والتفتيش على المخيمات وأماكن سكن الحجاج والمرافق للتأكد من سلامتها ، وتوفر اشتراطات السلامة لضمان سلامة الحجاج والقائمين عليهم.

وتحقق المديرية العامة للدفاع المدني على وجود منظومة متكاملة بينها وبين جميع الجهات الحكومية والجهات ذات العلاقة بالحج لتنفيذ المهام المطلوبة منها في هذا المجال من خلال مركز تنسيق الطوارئ الذي يضم كل الجهات العاملة بالحج.

المقدم محمد الحمادي المتحدث الرسمي للدفاع المدني بين أن خطة الدفاع المدني لهذا العام تشمل عدد من الجوانب ومنها الجاني الوقائي وهو الوقوف على مساكن الحجاج والمخيمات في المشاعر المقدسة ، وايضا مقرات العاملين على خدمة الحجاج، والتأكد من أنها تحقق متطلبات السلامة والحماية من الحريق.

وقال الحمادي أن هناك أيضا جانب مختص بالعمليات وهو انتشار فرق الدفاع المدني والتي تضم قوة بشرية وآلية وتجهيزات فنية عالية جداً وحديثة لتقديم خدمات الدفاع المدني في حال تطلب الأمر لذلك.

وأضاف الحمادي أيضاً الاستمرار بمستوى الأمن والسلامة خلال موسم حج هذا العام ، ومن ذلك تكثف المديرية العامة للدفاع المدني جولاتها التفتيشية من قبل دوريات الإشراف الوقائي للوقوف على مسببات الحوادث لا قدر الله ، والعمل على تلافيها ، ومتابعة استمرار كفاءة أنظمة وسائل السلامة.

كما أوضح الحمادي أن هناك جانب أخر وهو الجانب التنسيقي والذي يأتي ايضاً من ضمن خطة الدفاع المدني في حج هذا العام ،وهي خطة الطوارئ والتي اعتمدت من وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، وقال أن هذه الخطة تضم مهام ومسئوليات كافة الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ تدابير الدفاع المدني في حال الطوارئ لا قدر الله ، وقد خصصت لها مهام ومسئوليات تعمل من خلال مركز عمليات الدفاع المدني للتنسيق بين هذه المنظومة بشكل عالي جداً واحترافي.