صحة /الصحة العامة

لقاح "جونسون آند جونسون" يتسبب بمرض عصبي نادر

لقاح "جونسون آند جونسون" يتسبب بمرض عصبي نادر

لقد كشفت الأيام الخالية أن لكل لقاح من لقاحات كورونا الموافق عليها من قبل منظمة الصحة العالمية، بعض المضاعفات النادرة على الصحة. فبعد الجلطات الدماغية التي قد تحصل بعد تلقي لقاح "استرازينيكا"، والتهاب عضلة القلب لدى الشباب بعد تلقي لقاح "فايزر"، تُظهر التجارب السريرية اليوم الإصابة بمرض عصبي نادر بعد تلقي لقاح "جونسون آند جونسون". فماذا في التفاصيل؟


رصدت وكالة الغذاء والدواء الأمريكية أعراض مرض عصبي نادر بعد مرور نحو 42 يوماً لدى أشخاص حصلوا على لقاح "جونسون آند جونسون"، لكنها أكدت في الوقت نفسه على أن فوائد اللقاح ما زالت تفوق مخاطره المحتملة، بحسب موقع DW الألماني.



تحذير من ارتفاع عدد الإصابات

لقاح جونسون قد يتسبب بمرض نادر
لقاح جونسون قد يتسبب بمرض نادر


هذا وحذّرت السلطات الصحية الأمريكية من ازدياد خطر الإصابة بمتلازمة "غيلان باريه"، الاضطراب العصبي النادر، لدى أشخاص تلقّوا لقاح "جونسون آند جونسون" المضادّ لفيروس كورونا.

وأشارت وكالة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أنّ مئة شخص أصيبوا بمتلازمة "غيلان باريه" من أصل نحو 12.5 مليون شخص تلقّوا هذا اللقاح الأحادي الجرعة. وأضافت أنّه من أصل هؤلاء المرضى المئة، توفي واحد وأُدخل 95 المستشفى بسبب خطورة الحالة.

 

تابعي المزيد: أسباب الأرق المفاجىء يمكن القضاء عليها



ما هي متلازمة غيلان باريه؟


متلازمة غيلان باريه هي مرض يصيب الأعصاب الطرفية ويتسبّب بضعفها أو حتى بشللها تدريجياً، وهو يبدأ غالباً في الساقين ويصعد أحياناً إلى عضلات التنفّس ثم أعصاب الرأس والرقبة. ويصيب هذا المرض سنوياً ما بين ثلاثة آلاف وستة آلاف شخص في الولايات المتحدة.

وقالت وكالة الغذاء والدواء الأمريكية إنّ أعراض المتلازمة بدأت بالظهور خلال 42 يوماً من تلقّي اللقاح، داعية الأشخاص الذين تلقّوا هذا اللقاح إلى استشارة طبيب بشكل عاجل إذا ما واجهوا صعوبة في المشي أو البلع أو المضغ أو الكلام أو عانوا من عدم وضوح في الرؤية أو من صعوبة في تحريك العينين بشكل خاص.



رد "جونسون آند جونسون" على المخاطر



أصدرت شركة "جونسون آند جونسون" بياناً قالت فيه إنّ "فرص حدوث هذا الأمر منخفضة للغاية ومعدّل الحالات المبلّغ عنها لا يتجاوز المعدّل الأساسي لعموم السكان إلا بهامش ضئيل".

يُذكر أن لقاح "جونسون آند جونسون" سبق وتسبب أيضاً بجلطات دموية لدى فئة من النساء اللواتي تلقين اللقاح.

 

تابعي المزيد: الاستماع إلى القلب أمر ضروري لحماية نفسك من الجلطات

المزيد من الصحة العامة

X