اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما هي البنوك الرقمية؟

البنوك الرقمية تقدّم الخدمات والعمليات المصرفية، عن طريق الإنترنت

تطال التكنولوجيا غالبيّة القطاعات، بما فيها القطاع المصرفي، بخاصّة مع الحاجة إلى التعاملات البنكية، عن طريق شبكة الإنترنت. فما هي البنوك الرقمية؟

تعرّف السطور الآتية بالبنوك الرقمية.

 

البنوك الرقمية

البنوك الرقمية توفّر الوقت والجهد على العملاء

هي عبارة عن بنوك تقدّم الخدمات والعمليّات المصرفية، عن طريق الإنترنت، أي تضطلع بكل خدمات البنوك، لكن بشكل إلكتروني، من دون أن تلزم العملاء بالحضور إلى فروع مقارها.

تلبّي البنوك الرقميّة طلبات المستخدمين، في أي وقت، وليس في أوقات الدوام حصرًا، وتسهّل تعاملاتهم في هذا الميدان، في مواكبة للتطوّرات التكنولوجيّة حول العالم.

 

مزايا البنوك الرقمية

 

  • توفير الوقت والجهد على العملاء، إذ تقدّم البنوك الرقمية الخدمات المنوّعة للعملاء عن بعد.
  • تخفيف الضغوط عن العاملين في مجال خدمة العملاء.
  • تقليل تكلفة المواصلات، إذ لا يحتاج العملاء إلى الذهاب إلى مقار البنوك.
  • تسهيل التعاملات المالية، ما يزيد من حجم البنوك وسرعتها في خدمة العملاء.
  • تسهيل نقل الأموال من حساب مصرفي إلى حساب مصرفي آخر، بشكل إلكتروني سهل للغاية، مع القيام بتحويلات غير محدودة، من دون تكلفة إضافيّة.

 

البنوك الرقميّة في السعودية

 

كان نال مصرفان رقميّان محليّان بالمملكة العربية السعودية الترخيص، هما: شركة المدفوعات الرقمية السعودية STC Pay التي تحوّلت إلى بنك رقمي محلي (بنك إس تي سي) لمزاولة الأعمال المصرفية في المملكة، برأس مال يبلغ 2.5 مليار ريال، و(البنك السعودي الرقمي)، والأخير عبارة عن تحالف عدد من الشركات والمستثمرين لمزاولة الأعمال المصرفية في السعودية برأس مال يبلغ 1.5 مليار ريال.

وأكد المركزي السعودي أن البنوك الرقمية تقدم منتجات وخدمات تنافسية، وبشكل أساسي عن طريق القنوات الرقمية، كشبكة الإنترنت وتطبيقات الجوال التي تلبي الاحتياجات المالية أو القطاعات غير المخدومة في السوق عبر نموذج عمل مصرفي مبتكر ومستدام، وذلك في بيئة موحدة وآمنة وذات موثوقية.

إلى ذلك تواكب البنوك الرقمية التطورات في القطاع المالي والتقني، مع السعي إلى تحقيق أهداف برنامج تطوير القطاع المالي ورؤية 2030 من خلال تطوير الاقتصاد الرقمي.

تابعوا أيضاً: البنك المركزي السعودي يكشف أبرز مزايا وأهداف البنوك الرقمية