فن الاتيكيت في حفلات الخطوبة

فن الاتيكيت في حفلات الخطوبة

بخلاف العادات والتقاليد الجامدة، يبدو فنّ الاتيكيت سريع التطوّر، وهو يتناول مواضيع شتّى، ومن بينها اتيكيت حفلات الخطوبة. وفي هذا الإطار، تُطلع خبيرة الاتيكيت والبروتوكول نادين ضاهر قارئات "سيدتي. نت" على فن الاتيكيت في حفلات الخطوبة.


فن الاتيكيت في حفلات الخطوبة

يقدّم العريس قطعة واحدة من المجوهرات للعروس في الخطوبة

 

• تنصّ العادات على أن أهل العروس ينظّمون حفل الخطوبة، علمًا أن الأمر خاصّ بكلّ بلد ومنطقة داخله. عمومًا، يقتصر حفل الخطوبة على أفراد العائلتين، بخلاف حفل الزفاف الواسع وكثير المدعوين. إلى ذلك، في حال كانت العائلة كثيرة الأفراد، تقتصر الدعوة على كبار العائلة. وقد يحضر أشخاص مقرّبون من العروسين (من خارج العائلة). 

تابعوا المزيد: أصول تعامل الأهل مع المراهقين


• الخطوبة هي إعلان عن ارتباط وليست إعلان قران؛ وخلال الحفل يقدم العريس قطعة من المجوهرات، علمًا أن مجموعة المجوهرات المتوارثة من الذهب لا تقدم في الخطوبة. وفي حال فسخت الخطوبة كما في الزواج تعود هذه القطع إلى العريس أو أهله. أما في ما يخصّ الهدايا الأخرى، فلا ترجع، إلا اذا رغبت العروس بذلك.
• يُنظّم حفل الخطوبة في منزل أهل العروس، أمّا اذا كان المسكن صغيرًا فيرتّب الحفل في أي منزل آخر، كذلك الخاصّ بالجدّة أو الخال أو العمّ... ولا مانع من إقامة الحفل في المطعم.

 

الهدايا البسيطة تُقدّم في حفل الخطوبة بخلاف حفل الزفاف


• يجب اعلام أهل العروس عن عدد المدعوين من قبل العريس.
• الضيافة مهمّة في المناسبة المذكورة، وتحدد حسب قدرة أهل العروس الاقتصاديّة، إذ يمكن أن تمتد من ضيافة بسيطة إلى دعوة إلى العشاء.
• بخلاف حفلات الزفاف، تقدم الهدايا البسيطة في حفل الخطوبة، الهدايا التي يمكن أن تقتصر على أي غرض له دلالة عاطفية لا سيّما باقات الورود.
• لا يجب أن تقدم التهنئة عبر الفيسبوك، وبالطبع يجب أخذ إذن العروسين قبل نشر الصور، واحترام رغبتيهما في حال رفضا نشر الصور على وسائل التواصل الاجتماعي.

تابعوا المزيد: اتيكيت حفل الـ "بيبي شاور"