كيف تتكيف مع بيئة عمل جديدة؟

عند البدء في عمل جديد، تكثر التحدّيات، وقد يمرّ المرء بأوقات مرهقة، حتى لو كان محترفًا ويتمتّع بالخبرة. وبالتالي، قد يستغرق التكيّف مع المسؤوليات الجديدة، بالشكل الصحيح، بعض الوقت، وكذا الأمر في شأن رئيس العمل الجديد... وفي هذا الإطار، يقدّم "سيدتي. نت" نصائح ليتكيف الموظّف مع بيئة عمل جديدة.


المرونة

النصيحة الأولى تدعو الموظّف إلى التخلّي عن توقعاته


تبدو الأسابيع الأولى عند شغل أي وظيفة جديدة صعبة، حتى للمحترفين المخضرمين. لكن، تدعو النصيحة، في هذه المرحلة، إلى البعد عن توقّع أي تغيير، فالانتقال إلى المؤسسة الجديدة يمكن أن يكون أكثر سلاسة من التوقعات. ومن أجل الاندماج، بشكل جيّد، يجب أن يكون المرء مرنًا ومستعدًّا لمواجهة التحدّيات الجديدة، وقادرًا على التكيف مع بيئة العمل الجديدة. يعني المنصب الجديد أيضًا، نسج مجموعة جديدة من العلاقات، مع التحلّي بالإيجابيّة والانفتاح.

تابعوا المزيد: صفات المدير القائد


المدير الجديد


يعدّ فهم أسلوب اتصال المدير الجديد، في وقت مبكر تال شغل الوظيفة، أمرًا بالغ الأهمية. وعلى الموظف اكتشاف ما إذا كان مديره الجديد يفضّل الاجتماعات الفردية أو اجتماعات الفريق، أو العروض التقديمية التفصيليّة أو الشروح العامة البسيطة؟ إلى ذلك، على الموظف اكتشاف كيف يتصرّف المدير، مع الإدارات المختلفة؟ وكيف يقدم الموظّفون تقاريرهم إلى الإدارة العليا؟ سيساعد ذلك في الاندماج بالدور الجديد، بشكل أسرع. لذا، كن استباقيًا واطلب عقد اجتماع مع مديرك الجديد لمناقشة كيف يحبّ العمل، وذلك بغية تحديد توقعات واضحة.


التواصل مع الزملاء


كلّما أسرع الموظّف الجديد في بناء علاقات مع زملاء العمل في الفريق، شعر براحة أكبر في الشركة، مع أهمّية الحرص على مقابلة الأشخاص وتذكر أسمائهم، والحفاظ على التواصل البصري عند التحدث، والودية واحترام المواعيد، والإفادة من خبرات الزملاء في الفريق، بخاصّة عندما يتحدثون أثناء عملهم، مع محاولة فهم أدوارهم ومسؤولياتهم.

 

 فهم أسلوب المدير، في وقت مبكّر، أمر بالغ الأهمية


طرح الأسئلة


لا تخف أبدًا من طرح الأسئلة، سواء على المدير المباشر أو الزملاء. ويفضّل طرح الأسئلة عندما لا تكون متأكدًا من أمرٍ ما بدلاً من الاستمرار في العمل من دون معرفة أو فهم ما تفعله بالضبط، حيث قد يكون إصلاح أي أخطاء قد ارتكبتها لاحقًا يستغرق وقتًا طويلاً ومكلفًا.


قبول التغيير


قد يكون الانضمام إلى شركة جديدة والعمل في ظل أسلوب إدارة جديد أمرًا شاقًا ، ولكنّ التجربة مثرية. تعلّم كل ما تستطيعه من بيئتك الجديدة، وحاول أن تتعاطف مع موقف مديرك، الأمر الذي سيجعل الانتقال أسهل للطرفين.

تابعوا المزبد: مفهوم مؤشرات الأداء الرئيسية KPI`s