اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفضل المواقع لتعلم اللغة الإنجليزية والتحدث بطلاقة

إن كنتِ طالبة تسعى للدراسة في إحدى الجامعات الأجنبية في الخارج، أو أنّكِ ترغبين ببساطة في تطوير لغتك الإنجليزية أو البدء بتعلّمها، فلابدّ لكِ من الاطلاع على أهم وأفضل المواقع التي تسهل عليكِ التعلم.

جمعنا لكم أفضل منصّات تعلّم اللغة الإنجليزية، والتي لن تحتاج بعد التعرّف إليها للبحث على شبكة الإنترنت عن مواقع أخرى. ولتسهيل الأمر عليكم، تمّ تصنيف هذه المواقع حسب مهارات اللغة الإنجليزية التي تستهدفها إلى الأقسام التالية: قواعد اللغة، الكتابة، القراءة، والمحادثة باللغة الإنجليزية.

فيما يلي أفضل مواقع تعلم الإنجليزية المتخصصة في القواعد:

  • موقع  A4esl

إن كنت قد درست بالفعل أساسيات القواعد في اللغة الإنجليزية وترغب بمراجعة مهاراتك، فهذا الموقع هو الأفضل لقياس قدراتك حيث يشتمل على العديد من التمارين التي تتدرّج من المستوى السهل إلى المتوسط.

  • موقع English Club

تمّ تقسيم صفحات هذا الموقع إلى فئات عدّة يسهل الوصول إليها والتي تتناول مختلف جوانب قواعد اللغة الإنجليزية واستخداماتها.

  • موقع Using English

يتضمّن الموقع قائمة لا نهائية من مواضيع القواعد التي تساعدك على فهم أيّ جانب من قواعد اللغة الإنجليزية التي لا تستطيع فهمها. 4- موقع Grammar Quizzes

يقدّم لك هذا الموقع مجموعة من اختبارات اللغة الإنجليزية القصيرة التي تتضمّن سيناريوهات مستوحاة من الحياة اليومية مع تركيزها على قاعدة معينّة في كلّ مرّة. لماذا لا يجب استخدام أداتين للنفي أثناء بناء الجمل باللغة الانجليزية؟

  • موقع 5Minute English

هو موقع يساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية ضمن فترات قصيرة لا تزيد مدّتها عن خمس دقائق في كلّ مرّة، حيث أنّ كلّ شيء فيه مقسّم إلى وحدات صغيرة سهلة الفهم.

ثانيًا: أفضل مواقع كتابة اللغة الإنجليزية:

 تعتبر الكتابة في اللغة الإنجليزية من أصعب المهارات التي يواجه المتعلّمون تحدّيًا كبيرًا في اكتسابها، وهنا يأتي دور المواقع الآتية التي تقدّم للمتعلمين العديد من التدريبات والنصائح المتعلقة بالكتابة.

  • موقع Harvard College Writing Center

يغطي هذا الموقع كلّ ما يتعلّق بالكتابة ابتداءً من فهم الأسئلة المقالية في امتحانات الكفاءة اللغوية ووصولاً إلى تفصيلات كتابة الإجابة وتحريرها قبل التسليم.

  • موقع Daily Writing Tips

يقدّم لك هذا الموقع نصائح يومية وفعّالة ترتقي بمستواك في الكتابة الإنجليزية إلى مراحل متقدّمة للغاية.

  • موقع ThoughtCo – Writing in English

أيّا كان نوع ما تريد كتابته، هذا الموقع يعدّ واحد من أفضل مواقع تعليم اللغة الإنجليزية، إنه دليل شامل يساعدك على كتابة أيّ شيئًا بدءًا بالسيرة الذاتية أو المقال الشخصي ووصولاً إلى التقارير العلمية والأكاديمية المعقّدة.

  • موقع LEO – Literacy Education Online

يستهدف هذا الموقع طلاب الجامعات الراغبين في تطوير مهاراتهم في الكتابة الأكاديمية. من خلال الرجوع إلى هذا الدليل ستضمن أنّ كتاباتك تلتزم بجميع معايير وقواعد الكتابة الأكاديمية في اللغة الإنجليزية.

ثالثًا: أفضل مواقع مهارات القراءة باللغة الإنجليزية

 تشكّل القراءة جزءًا كبيرًا من عملية التعلّم، سواءً كنت طالبًا جامعيًا أم لا، تعرّف على هذه المواقع التي تساعدك على تطوير مهاراتك في هذا المجال:

  • موقع UNSW – Reading Effectively

من خلال هذا الموقع ستتعلّم كيفية الوصول إلى مرحلة القراءة الفعّالة، وذلك عن طريق العديد من النصائح المميزة والمثبتة.

  • موقع Project Gutenberg

يعتبر هذا الموقع جزءًا من مشروع مجاني تمامًا يقدّم لك العديد من الكتب الرقمية التي يمكنك قراءتها دون أن تدفع فلسًا واحدًا أو تنتهك أيّ قوانين أو حقوق ملكية.

  • موقع University of Victoria Study Zone

يمكنك في هذا الموقع اختيار مستواك في اللغة الإنجليزية ونوع النصوص التي ترغب في قراءتها ثمّ الانطلاق في سلسلة من التمارين تبدأ بتدريبات ما قبل القراءة ووصولاً إلى تدريبات الفهم والاستيعاب التي تلي عملية القراءة.

  • موقع Garnet Education

يتضمّن هذا الموقع العديد من تدريبات القراءة المقسّمة إلى مستويات متفاوتة يمكنك اختيار ما يناسبك منها.

  • موقع Breaking News English

تستطيع ضرب عصفورين بحجر من خلال هذا الموقع، فتبقى على اطّلاع بكلّ ما يحصل في العالم من حولك وتطوّر في الوقت ذاته قدراتك ومهاراتك في القراءة باللغة الإنجليزية.

 رابعًا: أفضل مواقع المحادثة باللغة الإنجليزية

 تساعدك مهارات المحادثة على التكيف في العالم الحقيقي، والاندماج في الحياة الجامعية إن كنت مقبلاً على الدراسة في الخارج، إنها مهارة لابدّ من تطويرها من أجل التواصل مع الآخرين باللغة الإنجليزية، وتعد المواقع التالية، الأفضل في هذا المجال:

  • موقع Talk English

وهو موقع يتضمن ما يزيد على 9000 ملف صوتي يغطي مختلف المواضيع، ابتداءً باللغة الإنجليزية العامة ووصولاً إلى محادثات في سياقات مهنية أكثر تعقيدًا.

  • موقع Iteslj

وهو موقع يتطرّق إلى المواضيع اليومية الشائعة التي تشكّل جزءًا كبيرًا من الحياة اليومية، حيث يُسهم بشكل كبير في تطوير مهارات التواصل لديك باللغة الإنجليزية خاصة في السياقات غير الرسمية.

  • موقع ESL Conversation Questions

إن كنت تجد صعوبة في بدء الحوارات مع الآخرين أو إجراء المحادثات الخفيفة مع أصدقائك، فهذا الموقع سيقدّم لك مجموعة واسعة من الخيارات التي ستساعدك على الانغماس في محادثات حول مواضيع حياتية مختلفة.