يتخذ المدير القائد القرارات الأساسية واسعة النطاق، التي تحافظ على تقدم الشركة أو المنظمة التي يتولى إدارتها. وفي هذا الإطار، يقدّم "سيدتي. نت" أبرز صفات المدير القائد.


النزاهة


النزاهة صفة ضرورية في المؤسسة والفرد؛ ولا سيما المدير التنفيذي رفيع المستوى الذي يرسم مسار المؤسسة، ويتخذ القرارات المهمة فيها.

التفويض هو إحدى المسؤوليات الأساسية للقائد


القدرة على التفويض


لا يقتصر الهدف من تفويض الآخرين بالقيام ببعض الأعمال بدلًا منك على تحرير نفسك فحسب، بل يتمثل أيضًا في تسهيل العمل الجماعي وتوفير الاستقلالية والقيادة، وصولًا إلى اتخاذ قرارات أفضل. من أجل التفويض الجيد، تحتاج أيضًا إلى بناء الثقة مع أعضاء فريقك.

تابعوا المزيد: تأثيرات الذكاء العاطفي في النجاح الوظيفي


الاتصالات


سواء تعلّق الأمر بنقل المعلومات أو تدريب الأشخاص أو الاستماع إلى مجموعة واسعة من الأشخاص والتواصل معهم عن الأدوار، تؤثر جودة الاتصال عبر مؤسستك بشكل مباشر في نجاح استراتيجية عملك أيضًا. وفي هذا الإطار، يجدر بالمدير القائد تعلم كيف يمكن للمحادثات الأفضل أن تحسن الثقافة التنظيمية الخاصة بك؟


الوعي الذاتي


كلّما فهم المدير ذاته بشكل أفضل، زادت فعاليته. هل تعرف كيف ينظر الآخرون إليك أو كيف تظهر في العمل؟ خذ الوقت الكافي للتعرّف إلى نقاط قوتك وضعفك، مع العمل على الأخيرة.


الشكر


يزيد الامتنان احترام الذات، ويقلّل الاكتئاب والقلق، وحتى يسمح بالنوم بشكل أفضل. قلة من رؤساء العمل يقولون "شكرًا" بانتظام في العمل، على الرغم من أن معظم الموظفين يقولون إنهم على استعداد للعمل بجدية أكبر من أجل رئيس يقدر. على المدير القائد أن يتعلم كيفية تقديم الشكر، والتعبير عن المزيد من الامتنان لأداء فريق العمل؟

القدرة على إقناع الناس هي أحد الإشارات إلى كونك قائدًا ملهمًا وفعالًا


التأثير


القدرة على إقناع الناس، من خلال النداءات المنطقية أو العاطفية أو التعاونية هي أحد مكونات كونك قائدًا ملهمًا وفعالًا. التأثير مختلف تمامًا عن التلاعب، ويجب أن يتم بشكل أصيل وشفاف، وهو يتطلب ذكاءً عاطفيًّا وثقة. تعرف إلى المزيد حول مدى فعالية التأثير في تغيير قواعد اللعبة؟


الشجاعة


قد يكون من الصعب التحدث في العمل، سواء كنت تريد التعبير عن فكرة جديدة أو تقديم ملاحظات عن تقرير مباشر أو الإبلاغ عن قلق لشخص يفوقك مرتبة. هذا جزء من السبب في أن الشجاعة هي مهارة أساسية للقادة الجيدين. بدلاً من تجنب المشكلات أو السماح للصراعات بالتفاقم، تمكّن الشجاعة القادة من تصعيد الأمور وتحريكها في الاتجاه الصحيح. مكان العمل الذي يتمتع بمستويات عالية من الأمان النفسي وثقافة التدريب القوية سيدعم الحقيقة والشجاعة بشكل أكبر.

تابعوا المزيد: قواعد وأصول تقديم الاستقالة