بلس /حياتنا

خطيبي غيور... كيف أتخطى ذلك؟

نسرين أمين عبد الكريم – 25 سنة تسأل سيدتى .. خطيبي غيور ، ودائم الشجار معى كيف اتصرف معه حتى أقلل من غيرته أو حتى أتكيف معها...

د. فدوى إبراهيم ماهر – استشارى نفسي توضح أن الغيرة عاطفة طبيعية حيث يشعر الجميع بالغيرة في مرحلة ما من حياتهم. ولكن يمكن أن تنشأ المشاكل عندما تنتقل الغيرة من المشاعر الصحية إلى المشاعر غير الصحية وغير العقلانية.


تعرييف الغيرة



هى رد فعل على تهديد محتمل - حقيقي أو متخيل - لعلاقة قيمة، غير أن الغيرة الطائشة والمفرطة يمكن أن تدمر العلاقات الإنسانية، إلا أن القليل من الغيرة يمكن أن يكون مطمئنًا في العلاقة.

تابعوا المزيد: 7 علامات لغيرة الرجل على حبيبته


 الغيرة ليست عاطفة يمكن نفيها بالتمني



الكثير من الغيرة مرهق ومخيف ، خاصة لأنه يمكن أن يؤدي إلى سلوكيات خطيرة مثل المطاردة، والعنف اللفظى أو حتى الاعتداء الجسدي.

تقول د. فدوى: المقدرة على التمييز بين الغيرة الصحية والغيرة غير الصحية أمر مهم لنجاح الزواج فى المستقبل، كما أنه لا يوجد سبب للاعتقاد بأن الغيرة ستتحسن دون معالجة، فالغيرة ليست عاطفة يمكن نفيها بالتمني.  بل تحتاج للوعى بها، وبذل الجهد للتغلب عليها.

تابعوا المزيد: أسباب غيرة الزوج من نجاح زوجته وكيفية التعامل معه


علامات على غيرة خطيبك غير الصحية



المطالبة بمعرفة مكانك طوال الوقت

إظهار عدم الأمان والخوف غير العاديين

الانخراط في رواية القصص وتوجيه اتهامات غير صحيحة

التشكيك المفرط في سلوكيات الشريك ودوافعه

المتابعة أو المطاردة من أجل التأكد من مكان وجودك

التعدي على حريتك أو منعك من مقابلة الأصدقاء أو العائلة

العبث فى تليفونك متوقعًا اكتشاف الخيانة أو الكذب

تابعوا المزيد: علاج غيرة الزوجة من أهل الزوج



كيف أتعامل مع خطيبي الغيور



تقول د. فدوى: إذا كنت تعانين من غيرة خطيبك فمن المهم معالجة ذلك قبل أن يخرج عن السيطرة من خلال الخطوات التالية:

اعلمى أن بعض الغيرة أمر طبيعي

سيكون هناك أشخاص ومواقف تهدد أمن علاقتك مع خطيبك،  سواء كان زميل عمل أو وظيفة تتطلب الكثير من السفر، تقول د. فدوى : من الطبيعي أن تتحملى بعض الغيرة، ولكن المهم أن تأخذى وقتًا للتحدث عن مخاوفك والاتفاق على بعض الحدود مع خطيبك.

ابحثى عن أصل الغيرة

عندما يشعر أحد الشركاء بالغيرة على أساس ثابت ، من المهم معرفة سبب حدوث ذلك. على سبيل المثال ، هل يشعر خطيبك الغيور بعدم الأمان لأنكما لا تقضيان الكثير من الوقت معًا ؟ أم أن علاقتكما بها مشاكل ثقة تقول د. فدوى: . حاولى أن تفهمى من أين تأتي الغيرة وما الذي يمكن فعله للتخفيف من حدتها.

اخلقى جوًا من الثقة

من أفضل الطرق للحماية من الغيرة خلق جو من الثقة. تبدأ هذه العملية مع كون كلا الشريكين جديرين بالثقة.  بمعنى آخر لا بد ان يكون الطرفان مخلصين، ملتزمين، وصادقين

تقول د. فدوى:  الأشخاص الجديرون بالثقة لا يكذبون ، ولا يغشون أزواجهم المستقبليين ، فإذا كنتما تتعاملان بهذه الطريقة فإن الثقة فى العلاقة ستنمو وتقل الغيرة تماما.

اعرفى متى تكون الغيرة مؤذية

الغيرة في الرد على تهديد حقيقي للعلاقة أمر طبيعي. لكن إذا شعر أحد الشركاء بالغيرة من دون سبب ، فقد يكون هذا بمثابة علامة حمراء - خاصة إذا كانت الغيرة تتضمن غضبًا شديدًا وتوقعات غير واقعية واتهامات لا أساس لها من الصحة. علاوة على ذلك ، هذا النوع من الغيرة ليس شيئًا لمرة واحدة. إنه نمط من السلوك يكرر نفسه مرارًا وتكرارًا.

تقول د. فدوى: السمة المميزة للغيرة المسيئة أو غير الصحية هى شعورك بأنك دائما فى موضع دفاع، فإذا كنت تدافعين عن نفسك بانتظام عند أسئلة خطيبك غير المعقولة أو الاتهامية ، فهذه علامة حمراء، أنتِ بحاجة إلى الحصول على المساعدة على الفور قبل أن تخرج الأمور عن نطاق السيطرة.

تابعوا المزيد: 7 خطوات لتربي طفلاً يعتني بإخوته


التعامل مع الغيرة



* اكشفى له معرفتك بأنه غيور وأنه مبالغ فى مشاعره

* اتفقى معه ألا يتجسس أى منكما على الآخر

* ناقشى جذور مشاعر الغيرة.

* اتخذى قرارًا معه بتغيير سلوكه.

* ضعى قواعد أرضية عادلة يمكنك الموافقة عليها.


تابعوا المزيد: كيف أتعامل مع حماتي الغيورة؟


أوجدى إجابات 



* هل يعاني خطيبك من احترام الذات أم أنه يخشى أن تتركيه

* هل كان لخطيبك علاقات سابقة وهو يحاول أن ينفس غضبه بك خشية أن تفشل العلاقة مرة أخرى

* هل يثق خطيبك بك أم لديه هواجس لأسباب أخرى

* هل علاقاته مع زميلاته يشوبها الأحترام أم عدم التقدير

تقول د. فدوى: حاولى الإجابة على تلك الأسئلة بشفافية تامة، وإذا وجدت الإجابات سلبية فلا بد من مناقشة خطيبك فى الموضوع بعقلانية أو اللجوء لمختص نفسي، فالغيرة إذا تم علاجها بشكل صحيح ، يمكن أن تكون محفزًا للنمو العلاقة، بينما ترك الوضع أو تجاهله يمكن أن يدمر العلاقة المستقبلية.

تابعوا المزيد: علاج الشك في الحب بين الشريكين

المزيد من حياتنا

X