أسرار نجاح العلاقات الزوجية

اسرار نجاح العلاقات الزوجية

 يعد الزواج القاعدة والأصل الذي تقوم عليه الحياة الزوجية بين الرجل والمرأة، وهو العقد المنظّم الوحيد والركيزة الأساسية في العلاقة بينهما، وكما يقول الدكتور مدحت عبد الهادي خبير العلاقات الزوجية هو الأساس الذي تأسست عليه المجتمعات، والزواج عقد بين طرفين هما الزوج والزوجة وبرباطٍ من المحبّة والمودّة والرّضا، فهو علاقة مقدّسة تحترمها جميع الأديان وتشجّعها وتحثّ عليها، ولكن ما سر نجاح العلاقة بين الزوجين. يرتكز سر نجاح العلاقة بين الزوجين على مجموعة من الأسس والمقومات التي تحقق السكينة والمودة والحياة السعيدة بينهما، ومن أبرز الأسس التي يجب على كلا الزوجين معرفتها لكي يسيرا معًا في الطريق الصحيح، والتي يسهم اتباعها تحقيق سر العلاقة الزوجية الناجحة بينهما ما يأتي:

 

سرالنجاح

سر النجاح 

-الاستقلاليّة: لا يعني الزواج أن يفقد أحد الزوجين استقلاله، لذلك يجب أن يمتلك كل منهما وقته الخاص في قضاء وممارسة هوياته بعيدًا عن الطرف الآخر، فقضاء الزوجين لقسط من الوقت بمفردهما من شأنه أن يُنمّي الجانب الروحي والشعور النفسي ويجدد العلاقة بينهما، فالاستقلاليّة تعد من أهم مقومات سر نجاح العلاقة بين الزوجين.

-عدم التوافق: الزواج الناجح لا يعني توافق الزوجين في جميع الأفعال والأقوال، بل يجب أن يوجد تباين في مواقفهما ووجهات النظر، وأن يحترم كلاً منهما وجهة نظر الطرف الآخر.

- الاحترام أولًا ومن ثم الحب : يجب على الزوجين الاحترام المتبادل فيما بينهما حتى في حال انعدام الحب بينهما، فالحب يأتي مع مرور الوقت، بينما قلة الاحترام بين الزوجين أو أمام الآخرين تؤدي إلى اضمحلال وقتل الحب بينهما، ومما يترتب عليه كسر روابط العلاقة بينهما انتهاءً بالانفصال، والاحترام المتبادل بين المتزوجين خاصةً أثناء فترة شجارهما وخلافاتهما أو حواراتهما أمرٌ مهمٌ جدًّا، ويعد أحد القواعد الرئيسية في سر نجاح العلاقة بين الزوجين، فيجب على كل منهما عدم جرح مشاعر الطرف الآخر وعدم المساس به، وتجنّب الكذب أو النظر إليه بتكبر وفوقية أو اعتباره عدوًا؛ لأن هذا من شأنه أن يعرقل عملية سرعة عودة الحياة بينهما إلى طبيعتها.

الرومانسية

الرومانسية 

–الرّومانسية: تعد الرومانسية بين الزوجين من أهم أسس سر نجاح العلاقة بين الزوجين، حيث يجب على المتزوجين تجديد الرومانسية بينهما بين حين وآخر عن طريق جلب الهدايا والورود وغير ذلك، وسوف يلحظ الزوجين ما لهذه النقطة من طاقة وقدرة على تعزيز العلاقة بينهما.

-العلاقة الزوجية: من أجل الوصول الى علاقة ناجحة بين الزوجين يجب أن تبقى العلاقة الزوجية بينهما موجودة. الإيجابيّة: يجب أن يركّز كلٌ من الزوجين على الأشياء الإيجابيّة بالطرف الآخر، ويمدحانها بدلًا من التركيز على الأشياء السلبية.

التسامح والصدق

الصدق والثقة بين الزوجين 

-التَّسامح والغفران: ليست المرأة بحاجة إلى تعلم التسامح والغفران؛ فعلى الرغم من أنها سريعة الغضب إلا أنها أيضًا سريعة الرضا، ويجب على المرأة أن تكون مستعدةً لمسامحة الزوج على أخطاء ارتكبها أو سوف يرتكبها في حقها أو في حق العلاقة بينهما ما دامت هذه الأخطاء لم تتعد الخطوط الحمراء.

- نكران الذات: أغلب حالات الزواج تفككها الأنانيّة وتقضي عليها، ولكن عند الحديث عن الزواج يجب إنكار الذات وتجنب الأنانية والابتعاد عنها قدر المستطاع.

-حُسن الاستماع: الاستماع للطرف الآخر يعد أمرًا مهمًا للغاية وخاصة بالنسبة للنساء، إذ إنَّ أكثر ما تحتاجه الزوجة أحيانًا هو الاستماع لها، ولكن لا يكفي الاستماع وحده بل يجب أن ينظر الزوج في عيني زوجته، مما يزيد من يجعلها تشعر بكيانها وأهمية ما تقول، لذلك يعد الاستماع أحد أهم مقومات سر نجاح العلاقة بين الزوجين.

-الصدق والثقة: يرتكز الزواج الناجح على الصدق والثقة بين الطرفين، إذ يعد الصدق من الصفات الحسنة والتي يجب على كلا الزوجين التّحلي بها في العلاقة ، وأمّا الثقة فتحتاج لوقت طويل لزرعها والحصول على ثمرها؛ فهي قد تحتاج إلى أشهر أو ربما إلى سنين طويلة.