لن تصدقي أهم فوائد خل العنب الصحية

لن تصدقي أهم فوائد خل العنب الصحية

خل العنب هو أحد أنواع المنتجات الغذائية المشتقّة من العنب، والذي يأتي بأنواع عديدة وألوان مختلفة، فيما من الممكن تصنيعه من أي نوع من العنب، لذا فإنَّ فوائده الصحية عديدة.
الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج، تتحدث عن فوائد خل العنب، وتؤكد بداية أن خل العنب يمتلك الكثير من الفوائد الصحية للجسم، فهو منخفض السعرات الحرارية، وتمّ استخدامه منذ آلاف السنين لخصائصه القابضة والمطهّرة، والتي تعالج الالتهابات.

 

الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج

 



فوائد خل العنب وتنظيم مستويات سكر الدم

 


يساعد خل العنب على تنظيم مستويات سكر الدم وتحسين صحة مرضى السكري من النوع الثاني؛ إذ تبيّن أن تناوله قبل النوم يساعد على الاستيقاظ صباحاً بمستويات سكر دم منخفضة وصحيّة لدى بعض مرضى السكري.

 



فوائد خل العنب وتحسين صحة القلب والشرايين

 


يساعد تناول خل العنب ضمن حمية غذائية متوازنة على تحسين صحة القلب والشرايين وخفض فرص الإصابة بأمراض جهاز الدوران المختلفة؛ إذ يساعد على خفض مستويات الكولسترول السيئ في الجسم، تقوية الدورة الدموية في الجسم وتحسينها، وتنظيم مستويات ضغط الدم وخفض ضغط الدم المرتفع.

 



فوائد خل العنب وخسارة الوزن الزائد

 


- تبيّن أن وجود حمض الأسيتيك Acetic acid في خل العنب يساعد على تحفيز خسارة الوزن الزائد، وذلك لقدرة هذا الحمض المحتملة على كبح الشهية، وتعزيز الشعور بالشبع، وتقليل كمية الدهون المخزنة في الجسم وإبطاء عمليات هضم الطعام.
- يحتوي خل العنب على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وهنا تكمن فائدته في خسارة الوزن بشكل فعّال.
- يساهم في تخفيض نسبة الكولسترول الضارّ في الدم، ويساعد على طردها خارج الجسم مع الفضلات والسموم.
- يمتاز بقدرته الفائقة في منح المعدة الشعور بالشبع والامتلاء، وبالتالي يحدّ من الإصابة بالسمنة والبدانة المفرطة.
- يقوم بحرق الدهون والتخلص من الشحوم وترهّلات البطن، لذلك يمكنكِ إضافة القليل منه إلى طبق سلطة الخضروات.

 



فوائد خل العنب في تحسين الهضم

 


يساعد تناول خل العنب الغني بحمض الأسيتيك على تحسين عمليات الهضم في الجسم؛ إذ يحتوي هذا النوع من الأحماض على بعض السلالات البكتيرية الجيدة من نوع البروبيوتيك، والتي يساعد وجودها في الجهاز الهضمي بأعداد جيدة على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

 



فوائد خل العنب وصحة البشرة

 


- يحتوي خل العنب على كميات جيدة من مضادات الأكسدة وحمض الأسيتيك، وهي مركّبات يساعد استخدامها بانتظام على تحسين صحة ومظهر البشرة.
- من الممكن تطبيق أنواع معينة منه موضعياً على البشرة للمساعدة على علاج أو تخفيف حدّة بعض حالات حب الشباب، ولكن يفضل استشارة الطبيب أولًا قبل تطبيق أي نوع .
- تشمل فوائد خل العنب القدرة على تهدئة الجلد والبشرة وتقليل الإحساس بالتهيّج والحكّة، حيث يمكن له أن يهدئ من الآلام الناتجة عن التعرّض للدغات النحل أو قنديل البحر، منع تكوّن البثور والفقاعات على الجلد بعد التعرّض للحرق، علماً بأنه يعمل على تقليل الألم الناتج عن حروق الشمس.

 



فوائد خل العنب وعلاج الجروح

 


لعل أحد الاستخدامات الشائعة لخل العنب هو علاج الجروح؛ لما يتمتّع به من خصائص معقّمة ومضادة للتلوّث والبكتيريا.

 



فوائد خل العنب وسرطان الثدي

 


- تمتدّ فوائد خل العنب الصحية لتصل إلى حماية الجسم من التعرّض للإصابة بمخاطر الأمراض السرطانية، من أبرزها سرطان الثدي.
- يحتوي خل العنب على نسبة كبيرة من المواد المضادّة للأكسدة، منها مادة البوليفينول التي تحدّ من نمو الخلايا السرطانية وتمنع من تلف الخلايا وتحميها من آثار الجذور الحرّة.
- يحتوي خل العنب على المركّبات التي تقاوم نمو خلايا سرطان الثدي، وتمنع ظهور الورم وانتشاره في أماكن أخرى.

 



فوائد خل العنب والكلى والكبد

خل العنب ممتاز لصحة الكبد
خل العنب ممتاز لصحة الكبد

 


- يساهم خل العنب بنسبة كبيرة في حماية الكليتين من الإصابة بالفشل الكلوي الحادّ، الالتهاب الكلوي، أو تكوين حصوات الكلى، وذلك من خلال قدرته الفعّالة في تنشيط وظائف الكلى وتنظيم مستويات الحموضة التي تتأثّر بها الكليتان.
- يحافظ خل العنب على صحة الكبد وتنشيط وظائفه في طرد السموم والجراثيم خارج الجسم، إضافة إلى حمايته من التعرّض لمشاكل الكبد، ومنها التهاب الكبد الوبائي أو الفيروسي، أو حتى الإصابة بتشمّع الكبد أو تلفه.
- يمنع تراكم الدهون والشحوم على الكبد ويحافظ على سلامته؛ بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الرئيسية التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم وطردها خارج الجسم.

 

تابعي المزيد: أعراض الفطر الأخضر وطرق الوقاية

 



فوائد خل العنب والقولون

 


- يعتبر خل العنب من أفضل المواد الغذائية التي تحمي الجهاز الهضمي من الإصابة بالمشاكل الصحية الضارّة، حيث إنه غني بالفيتامينات، البروتينات، المركّبات الكيميائية والأحماض التي تخفّف من نسبة الحموضة.
- يقلّل من الكولسترول الضارّ في الدم الذي يؤثّر بشكل سلبي على الجهاز الهضمي والأمعاء.
- مليّن للمعدة ويحميها من الإصابة بالالتهاب والتقرّحات والمشاكل المعدية الأخرى.
- مسكّن لآلام القولون العصبي، يحافظ على سلامته ويزيد من نشاطه في طرد السموم خارج الجسم.
- يساعد على تقوية عضلات الأمعاء ويسهّل من عمليات الهضم وعمليات التمثيل الغذائي.
- معالج للإمساك وعسر الهضم.

 



فوائد خل العنب والشعر

 


- يساهم في تحسين نوعية الشعر وزيادة فرص نموّه؛ بسبب محتواه المرتفع من مضادات التأكسد، والتي تحسّن من الدورة الدموية بفروة الرأس.
- يساعد على وقاية الشعر من خطر التساقط؛ بسبب محتواه من بعض الفيتامينات المهمة لصحة الشعر، وفي مقدمتها فيتامين A، علاوة على الأحماض التي تقلّل فرص تعرّض الشعر للهشاشة والتقصّف.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: اكتشفي تأثير فيروس كورونا على الدماغ