بلس /ثقافة وفنون

أفكار مفيدة لفترة الأجازة .. خطوات بسيطة لتعلم عزف البيانو

أفكار مفيدة لفترة الأجازة .. خطوات بسيطة لتعلم عزف البيانو

هناك العديد من الأفكار الرائعة لجعل وقت فراغك أكثر إنتاجية، منها تعلم آلة موسيقية ..

لبنى نور الدين مدير معهد موتسارت لتعليم الموسيقى اختارت لكِ آلة البيانو

تقول لبنى: البيانو من الآلات الموسيقية الغربية الراقية، ويتألف من لوحة مفاتيح وترية متصلة على شكل سلسلة، وكلمة بيانو إيطالية و هي تعني لين أو رقيق.

البيانو يخفف التوتر

لعب البيانو لبضع دقائق يوميًا يحسن احترام الذات


وعن فوائد العزف على البيانو تقول:يخفف التوتر ، حيث يمكن أن يؤدي لعب البيانو لبضع دقائق يوميًا إلى تحسين احترام الذات ، ويجعلك تشعرين بمزيد من الإيجابية ، ويمكن أن يخفض ضغط الدم.

يزيد مهارات التركيز ويسمى "انقسام التركيز" أو "الانتباه المنقسم" ، فلكى تقوم بتشغيل البيانو ، يجب استخدام كلتا اليدين ، وقراءة الموسيقى ، والاستماع إلى الملاحظات التي تعزفها ، وتشغيل الدواسات. هذا يحتاج لكثير من التركيز ، بمجرد أن تصبحى بارعه في استخدام "التركيز المنقسم" على البيانو ، ستجدين أن مهاراتك في تعدد المهام في العالم الخارجي تتحسن أيضًا بشكل كبير.

يزيد لعب البيانو من المرونة العصبية وهي قدرة الدماغ على تغيير الشكل والوظيفة على وجه التحديد عند تحفيزها عن طريق النشاط البدني، فالعزف على البيانو يحفز الدماغ بطريقة لا يقوم بها أي نشاط آخر. فهو يعمل على تحسين الذاكرة والانتباه والكلام واللغة والمهارات المكانية والرياضية، وحتى القدرة على نقل المشاعر بصوت عالٍ.

مفيد للصحة الجسدية: حيث يوفر العزف المنتظم على البيانو مزايا بدنية وفسيولوجية مختلفة للاعبين. فيشحذ المهارات الحركية الدقيقة ، ويحسن البراعة والتنسيق بين اليد والعين. فالموسيقى تقلل معدلات ضربات القلب والجهاز التنفسي ومضاعفات القلب وتخفض ضغط الدم وتزيد من الاستجابة المناعية. كما أن العزف على البيانو يجعل عضلات يديك وذراعيك أقوى بكثير من الشخص العادي.

العزف على البيانو يعمل على تحسين الوعي السمعي، حيث يدربك العزف على البيانو على التعرف على النغمات والفواصل الزمنية والأوتار بالإضافة إلى مساعدتك على تطوير حس النغمة.

تابعوا المزيد: صيني يعزف موسيقى بأوراق الشجر


خطوات تعلم العزف على البيانو

تحتاجين لتحديد نوع الموسيقى التى تحبين



فى البداية تحتاجين لتحديد نوع الموسيقى التى تحبين الاستماع إليها، وتريدين تعلمها مثل الموسيقى الكلاسيكية أم R & B ، أم الجاز ، والبلوز ، والرقص ، والبيانو الكلاسيكي ، والكلاسيكية المعاصرة.

تعلُمى الأساسيات التقنية الضرورية للتعامل مع البيانو

تعلُمى قراءة الملاحظات الموسيقية التى تذيل صفحات النوتة، هذه هي أفضل طريقة للتعلم بحيث تربطى الملاحظات الموجودة بالصفحة مع المفاتيح الموجودة فى البيانو

تعلُمى الوضع الصحيح فى الجلوس على البيانو

تعلُمى الوضع الصحيح لذراعيك ويديك، سيستغرق هذا دقيقة واحدة فقط ولكنه مهم جدًا ، خاصة إذا كنت تخططين لقضاء ساعات طويلة في العزف على البيانو. يجب أن تكون يدك فى نفس اتجاه ساعدك مع تقويس الأصابع برفق لأسفل..

حاولى اعتياد النظر إلى النوتة بدلاً من النظر إلى يديك أثناء العزف ،  هذا سهل في الدروس المبكرة لأن يدك لن تتحرك بمجرد أن تكون في وضع البداية

لا بد من تعلم قيم النوتة - كم عدد النغمات التي تستحقها النوتة الموسيقية، الديناميكيات (ما إذا كان يجب تشغيل الموسيقى بصوت عالٍ أو ناعم)، والتعبيرات (ما إذا كان يجب عزفها بسلاسة أو باستخدام نغمات قصيرة منفصلة). تتضمن الإرشادات الأخرى داخل الموسيقى الانتقال من قسم إلى آخر وأي أجزاء يجب تكرارها. كل هذه الأشياء تشكل "نظرية الموسيقى" وستجدين نفسك تتعلمين هذه الأشياء تلقائيًا وأنت تتعلمني العزف على البيانو.

تعلمى كيفية بناء الأوتار، وهذا هو أفضل شيء يمكنك التركيز عليه لتعلم العزف على البيانو بسرعة ، لذا اقضى جزءًا كبيرًا من الوقت في التعلم والتعامل مع الأوتار. (الوتر عبارة عن مجموعة من ثلاث نوتات موسيقية ، ومعظم الموسيقى مبنية أساسًا على هذه الأوتار. هناك أربعة وعشرون وترًا أساسيًا يجب تعلمه - اثني عشر وترًا رئيسيًا واثني عشر وترًا ثانويًا)

تقول لبنى نور الدين: تم بناء جميع أوتار البيانو بنفس الطريقة - مما يعني أن المسافة بين كل نغمة هي نفسها. إذا تعلمتِ العزف على جميع الأوتار وتدربتِ على العثور عليها بسرعة ، فستتمكنين من عزف الكثير من الأغاني على البيانو في وقت قصير جدًا..

تابعوا المزيد: آلة موسيقية تتسبب ببتر أصابع يدي وقدمي عازفها


نصائح للشباب

البيانو يخلق راحة في النفس



قومى بتشغيل الموسيقى التي تفضلينها ولا تخجلى من شيء ما لأنك تعتقدين أنه صعب للغاية، ستصلين لهدفك بالمثابرة وستنتقلين من مستوى إلى مستوى ، قد لا تكونى قادرة على استخدام اليدين معا بسهولة ولكن مع مرور الأسابيع واستمرار الإصرار ، ستفعلين ذلك وتستمتعين بكل لحظة تقضينها فى عزف مقطوعة رائعة.

تابعوا المزيد: اليوم العالمي للبيانو

المزيد من ثقافة وفنون

X