كيف تحب حياتك

 الحياة فرصةٌ لا تُعوَّض، تُمنَح لكلِّ إنسانٍ على وجه الأرض، ويمكن للفرد من خلالها أن يصل إلى هدفه وحلمه، ويحقق شخصيَّته ومطالبه بشكلٍ كامل؛ إذ إنَّها تحتضن جميع البشر، وتتحمَّل جميع أعبائهم ومشاكلهم. لذا فحينما تتفاعل معها بشكلٍ إيجابي، تتطوَّر وتزدهر وتصبح متكاملة. وسر حب الحياة هو السعادة، والسعادة تتمثل في أن يتمكن الإنسان من إثبات ذاته أمام نفسه وأمام الآخرين وأن يتعلّم أشياء جديدة وأن يدخل في كل المنافسات وأن يضع أهداف ويسعى بكل جد لتحقيقها ويجتهد لكي يخرج المواهب والمهارات التي ميّزه بها الله سبحانه وتعالى، تقول الدكتورة سناء الجمل خبيرة التنمية البشرية لأننا نحب الحياة وأن نعيش السعادة الحقيقية نستعرض الأشياء التي يجب أن تقوم بها للحصول على كل ذلك

*عيش السعادة

لحظة سعادة يعيشها 

- افسِح المجال لنفسك لتتعرّف على أشخاص جدد من المهم أن تحافظ على صداقاتك القديمة لكن من الضروري أن تكون أكثر انفتاحاً وتتعرّف على أشخاص جدد من خارج نطاق إقامتك مختلفين عن أفكارك وعن ثقافتك، ستشعر معهم ببعض التغيير وسيُدخِلون لحياتك المتعة والسعادة وهذا ما سيجعل حياتك تسير نحو الأفضل. إقرأ أيضاً: طرق بسيطة تمكنك من التعرف على أشخاص جدد وتكوين صداقات جديدة

- أحدِث بعض التغيّرات في مظهرك الخارجي لايخفى على أحد بأن المظهر الخارجي يؤثر على الحالة النفسية للإنسان ويعطي إنطباع أولي عنّا لذا ندعوك لإحداث بعض التغييرات على مظهرك سواء في طريقة ارتداء الملابس أو في اختيار تسريحة الشعر، سيُشعرك هذا بالرضا الداخلي وستتشجّع لكي تصبح أكثر انفتاحاً مع كل من حولك.

- ابحث عن العناصر التي تساعك على الإسترخاء حتى تنجح في مواجهة ضغوطات الحياة يجب أن تبحث عن العناصر التي تساعدك على الإسترخاء مثلاً غيّر ديكور منزلك واختر أثاث مريح وأكثر من استخدام لوني الأصفر والأزرق فهما من الألوان الغنية بالانتعاش والتي تعطي الراحة للنفس والجسد بمجرد رؤيتها في المنزل.

- خصّص ساعة يومياً للمطالعة للقراءة فوائد عديدة فهي تساعد على توسيع دائرة المعارف وتفسح المجال للقارئ للتعرّف على آخر ما توصل إليه العلم من تطورات، كما أنها وسيلة تزيد من خبرتنا فمن خلالها نتعرف على أهم التجارب البشرية وهذا ما نحتاج إليه بالفعل لمعالجة مشاكل الحياة والوصول في النهاية للسعادة الحقيقية. 

- حاول أن تختلي بنفسك بعيداً عن الناس حاول أن تختلي بنفسك بعيداً عن الناس بين الحين والآخر وخاصة عندما تشتد عليك ضغوط الحياة وتعجز عن حل المشاكل التي تواجهك، سيُساعدك هذا على التفكير بعمق بعيداً عن المشتتات وإعادة ترتيب أفكارك وصياغة قرارت وحلول جديدة، وبذلك ستنجح في مواجهة الحياة والعيش بسعادة وسلام.

- حطّم خوفك وشارك في المسابقات تجاوز مخاوفك جميعها وحاول أن تثبت لذاتك بأنك قادر على خوض غمار التحدي، شارك في الماراتون، تسلّق الجبال، تعلّم القفز المظلي، سيشعرك هذا بالإثارة والسعادة، كما لا تترّدد عن المشاركة في المسابقات العلمية فهي ستحفز تفكيرك الإبداعي وهذا ما تحتاج إليه حتى تحقق النجاح والتميز في حياتك.

*طرق بسيطة لجعل الحياة أكثر بساطة 

يمارس هوايته في رصد بعض الظواهر بالعدسة 

-يجب أن يكون لديك هدفٌ أكبر من العمل في حياتك بان تبحث عمَّا يجعلك سعيداً طوال الوقت، وألا تتردَّد في السعي إلى تحقيقه، فالهدف الرئيس من حياتنا هو أن نكون سعداء فيها.

-ضع أهدافاً ورؤوس أقلامٍ لحياتك، فالحياة بلا أهدافٍ مملَّةٌ نوعاً ما،فيجب عليك أن تعلم أنَّ عملك في حدِّ ذاته لا ينبغي أن يكون هدفك الأكبر والأهمَّ في الحياة، بل يجب أن يكون هناك شيءٌ آخر يدفعك إلى السعي والاستمرارية.

- حافظ على صحَّتك، وتتجنَّب الأمراض التي باستطاعتك تجنُّبها.

-عليك النوم جيداً كلَّ يوم، وعدم إرهاق نفسك في العمل أكثر من الوقت اللازم، وممارسة الرياضة الصحية بانتظام، وتناول طعامٍ صحي.

-حاول أن تحتفي بكلِّ شيءٍ يحصل معك، ولا تترك أيَّ مناسبةٍ صغيرةٍ أو كبيرةٍ حتَّى لو كانت بسيطة، فالقيام بأيّ أمرٍ من شأنه أن يُظهرَ مدى سعادتك وتقديرك.

-في الختام: فلنحرص جميعاً على حُبِّ الحياة والتمتُّع بها، وتقدير أَنْعُمِ الله سبحانه تعالى وشكره عليها، وجعل الحياة مكاناً للأمور الجميلة والذكريات المليئة بالحنان والعطف والحبِّ والود، ومحاولة إصلاحها وتزيينها بلمساتنا الجميلة؛ فالحياة كالأرض الخصبة، تُعطي من يزرع بلا مقابل.