الكتب التي يوصي بيل غيتس بقراءتها

الكتب التي يوصي بيل غيتس بقراءتها - الصورة من موقع book riot

 بالرغم من أن بيل جيتس أشهر مليونير في العالم وصاحب أحد أكبر شركات التقنية إلا أنه يحظى ببعض الوقت للقراءة وبحسب موقع ( book riot ) ترشيحات رجل الأعمال ومؤسس مايكروسوفت بيل جيتس للقراءة، ضمن قائمته السنوية الصيفية التي يصدرها.

*روايات

  بيل جيتس يحمل مجموعة من الكتب -الصورة من موقع  book riot

-الخيار The Choice: نالت رواية "الخيار" للكاتبة إديث إيفا إيجر إعجاب الملياردير بيل جيتس بعدما رشحتها له زوجته. وتتناول الرواية المذكرات الشخصية للكاتبة، إذ أُرسلت لمعسكرات الموت "أوشفيتز" عندما كانت في 16 عاماً، والآن أصبحت معالجة نفسية شهيرة. ويرى جيتس أن الرواية تذكرة جيدة للقراء أن المعاناة بمختلف صورها حقيقية، ولا يجب أن يشعر الإنسان بالذنب أن آلامه لا توازي آلام طفل مريض أو ناجية من معسكرات "أوشفيتز" الألمانية. هذه التذكرة شديدة الأهمية في الأوقات الحالية، كونها تبيح لكل شخص معايشة فيروس كورونا والتعبير عن معاناته أيًا كان حجمها.

-سحابة أطلس Cloud Atlas : فازت رواية "سحابة أطلس" للكاتب ديفيد ميتشل بعدة جوائز عند صدورها عام 2004، وتحولت عام 2011 إلى فيلم ناجح للبطل توم هانكس. تركِّز الرواية على الخيارات والعواقب الأخلاقية، من خلال استعراض شخصيات جيّدة وأخرى سيئة وتأثيرها على العالم. وتتناول الرواية 6 قصص في أزمنة وأماكن مختلفة، مما قد يسبب تداخلًا للقراء في بعض الأحيان، ولذلك ينصح جيتس القراء بمطالعتها مع صديق لمشاركة الأفكار والآراء وتحقيق أفضل النتائج.

-الإنفلونزا الكبرىThe Great Influenza:  رواية للكاتب جون إم باري، تتناول جائحة الإنفلونزا الإسبانية، التي حدثت عام 1918. يرى جيتس أننا نعيش في أوقات غير مسبوقة حاليًا، لكن في حالة رغبنا في وضع مقارنة تاريخية سنجد أن وباء الإنفلونزا عام 1918 يحمل كثيراً من التشابهات مع وضعنا الحالي.

- رواية مشروع روزي The Rosie Project : لا يقرأ بيل جيتس الكثير من روايات الخيال العلمي ولكن زوجته ميليندا هي التي قامت بترشيح هذا الكتاب له. ولكن بيل جيتس أعجب بهذا الكتاب لأنه حمل كل أركان الرواية والكثير من الأحداث من المرح والبراعة في سرد القصة.

-رحلة العمر The Ride of a Lifetime يقول بيل جيتس عن كتاب "رحلة العمر" لرجل الأعمال والرئيس التنفيذي لشركة "ديزني" السابق، بوب إيجر، إنه واحد من أفضل كتب الأعمال التي قرأها منذ أعوام. بوب، الذي ترأس شركة "ديزني" عام 2005 وتقاعد عام 2020، يشرح في كتابه ماذا يعني أن تكون رئيساً لشركة، وتحديداً شركة "ديزني"، التي مرّت بنقلة تاريخية في عهده. سواء كنت تبحث عن كتاب يساعدك في إطلاق شركة خاصة بك، أو عن تسلية ممتعة، عليك بقراءة "رحلة العمر".

*اقتصاديات

بيل جيتس بجواره كتب -الصورة من موقع  gets notes

-اقتصاديات جيدة للأوقات الصعبة Good Economics for Hard Times الكتاب من تأليف الكاتب الفائز بجائزة نوبل أبهيجيت بانيرج والكاتب إستير دوفلو. وعبّر جيتس عن انبهاره بالعقلية الاقتصادية للكاتبين، سواء في كتابهما الأول Poor Economics (الاقتصاد الضعيف) أو الكاتب الأخير. ويركِّز الكتاب الأخير على انعدام المساواة والانقسامات السياسية في دول غنية مثل الولايات المتحدة الأمريكية

- “قياس ما يهم” (Measure what matters) للمؤلف جون دوير، الذي يعد من أكثر الكتب مبيعا حسب نيويورك تايمز (The New York Times)، ويشرح هذا الكتاب كيف يساعد تحديد أهداف واضحة ومؤشرات الأداء الشركات الناجحة، مثل إنتل (Intel) أو غوغل (Google)، على تحقيق نمو سريع.

- “رحلة العمر” (The Ride of a Lifetime) فهو من تأليف بوب إيغر ويتحدث عن المعنى الحقيقي لأن يكون المرء الرئيس التنفيذي لشركة عظيمة، ويعتبره غيتس أحد أفضل كتب القيادة التي قرأها في حياته.