بلس /حياتنا

طرق التعامل مع غيرة الزوج المفرطة

غيرة الزوج المفرطة

يتسم الرجل الشرقى بطبعه الغيور، وقديمًا كانت الأمهات تقول لبناتها إن غيرة الزوج على زوجته دليل على حبه الشديد لها، ولكن لسوء الحظ، عندما تتخذ هذه الحالة شكلاً قهريًا، فقد تكون هناك عواقب وخيمة. فإذا زادت الغيرة عن حدها تتحول إلى كابوس يهدد استقرار الحياة الزوجية.

وبحسب موقع "oprahdaily" بعض الأزواج يعانون من الشعور بالغيرة الشديدة على زوجاتهم لدرجة أنهم قد يغارون من ارتباط الزوجة بأهلها، حتى إن كان الزوج يحب أهل زوجته ويحترمهم، أو عندما تصبح الزوجة أكثر نجاحًا من الناحية المهنية، فقد يشعر زوجها بالغيرة.

وهنا يأتى دور الزوجة فى التعامل بذكاء وحكمة للسيطرة على الأمور وتجنب تفاقم المشكلات بينها وبين زوجها.

ولكن فى البداية لابد من معرفة أن الغيرة من الصفات التى يصعب تغييرها فى الرجل، لذا لابد من التحلى بالصبر والهدوء وعدم الدخول فى دائرة العناد ومحاولات تغيير طبعه التى ستبوء جميعها بالفشل. بل تعرفى على الأسباب التى تؤدى إلى شعوره بالغيرة لتتمكنى من التعامل معه بسلام.

 

أسباب غيرة الرجل

 

 

  • غيرة الحب: فى أغلب الأحيان لا يستطيع الرجل كبح مشاعره الهائلة، وفى هذه الحالة يفسر الزوج ارتباط الزوجة بأهلها أو خروجها للعمل بأنه عدم اكتفاء به، وهنا يحتاج الزوج إلى الشعور باهتمام زوجته وسماع بعض الكلمات الرقيقة منها كالطفل الصغير الذى يهدأ فى حضن أمه.
  • غيرة الأنانية: فى هذه الحالة يريد الزوج أن يشعر بأنه يمتلك زوجته وبأنها له وحده ويريد أن يتحكم فى تفاصيل حياتها، وهو شعور مرضي وغير طبيعي. وعلى الرغم من ذلك يمكن للزوجة التعامل معه، ولكن سيحتاج منها إلى مزيد من الجهد والصبر.
  • غيرة عدم الثقة: عندما يفتقر الزوج الثقة بنفسه، يظهر ذلك فى صورة غيرة شديدة على زوجته، وهذا الزوج يحتاج إلى مزيد من الدعم لتعزيز ثقته بنفسه وليس إلى الجدال والمناقشات الحادة.

كيفية التعامل مع الزوج شديد الغيرة

 

  • تقبلى طبع زوجك: التقبل هو مفتاحك الأول للتعامل مع جميع طباع زوجك غير المرغوب فيها - وليست الغيرة فقط -  فتقبلى كونه غيورًا لكى تتمكنى من التعامل معه وتحويل مسار الأمور لصالحك.
  • تحلى بالصبر والهدوء: الزوج الغيور غالبًا ما يكون عصبيًا أيضًا، فعليك التحكم فى ردود فعلك معه عندما يثور ويشعر بالغيرة. واعلمى أن ردود الفعل الانفعالية لن تجلب لكي إلا المزيد من المشكلات والتوتر فى علاقتك بزوجك.
  • لا تجادليه فى أثناء غيرته عليك: لا تحاولي الدخول فى مناقشات منطقية حول دوافع غيرته، لأنه لن يستمع إليك أبدًا. بل قولي له إنك تتفهمين شعوره وتشعرين به وأنك تعرفين أنه يحبك، وإنك أيضًا تحبينه كثيرًا، وإنه أهم شخص فى حياتك، وفى الغالب سيهدأ قليلًا بعد سماع هذه الكلمات.
  • اكسبى صداقته: حاولي بناء علاقة صداقة قوية مع زوجك، شاركيه أفكارك ومشاعرك واجعليه يتعرف عليك جيدًا، استمعى له باهتمام وشجعيه على ممارسة هواياته المفضلة، شاركيه اهتماماته، فعندما تتخذ علاقتكما مسار الصداقة، ستقل حتمًا الغيرة الزوجية.
  • ابتعدي عما يثير غيرته: وهذا لا يعني بالطبع الابتعاد عن أهلك أو عملك، ولكن المقصود هو عدم المبالغة فى التعبير عن حبك لهم أمامه، وحاولي تبسيط الأمور وعدم إثارة غيرته لتجنب الخلافات الناتجة عن الغيرة.
  • اختاري الوقت المناسب للتحدث معه: تجنبي الأوقات التى يكون فيها زوجك مضغوطًا أو مشغولًا، واختاري وقتًا مناسبًا للتحدث معه بشأن غيرته وتصرفاته غير المقبولة، وعبري له بطريقة لبقة دون العيب فى شخصه، واذكري الكثير من الإيجابيات الأخرى فى شخصيته وتعامله معك فى المواقف المختلفة.
  • عبري له عن حبك: أظهري دائمًا حبك لزوجك، وعبري عن حبك بطرق مختلفة، فأخبريه دائمًا أنك تحبينه وأنك فخورة به، وأن حبك للآخرين لا يأخذ أبدًا من مكانته الكبيرة فى قلبك.
  • أهمية بناء الثقة بينكما: من المستبعد جدًا أن يشعر زوجك بالغيرة بين عشية وضحاها. يجب أن يكون هناك سبب أو دافع أساسي. غالبًا ما تكون الغيرة نتيجة لانهيار الثقة. لذلك من المهم للغاية الوصول إلى جذر المشكلة. وهذه الخطوة ستتطلب القليل من التحليل الذاتي.

تابعي المزيد: تنازلاتك عند الخلاف لا تعني المهانة ..10 خطوات للتفاهم

المزيد من حياتنا

X