الوزن المثالي للحامل في الشهر الثامن والتاسع

الحرص على الطعام الصحي للحصول على وزن مثالي في الثلث الأخير من الحمل
2 صور

ما هو الوزن المسموح للحامل أن تكتسبه خلال أشهر الحمل، وهل الزيادة في وزنها ترتفع مع تقدم شهور الحمل، وما هو الوزن المثالي في الثلث الأخير من شهور الحمل، هذه الأسئلة حول وزن الحامل يجيب عليها الدكتور أحمد العطار، استشاري النساء والولادة كالآتي.

كم يزداد وزن الحامل في الثلث الأول من الحمل؟

تعاني الحامل من القيء والغثيان

لا يشهد الثلث الأول زيادة ملحوظة في وزن الحامل وذلك بسبب حالة القيء والغثيان والوحم الذي قد يفقد الحامل شهيتها، أو يجعلها تقبل على أطعمة عديمة الفائدة وقليلة السعرات، بل وليست صالحة للأكل مثل تناول الثلج والفحم والطباشير وغيرها من المشتهيات الغريبة.

كم يزداد وزن الحامل في الثلث الثاني من الحمل؟

تقبل الحامل على الأكل في الثلث الثاني
  • على العكس من الأشهر الثلاث الأولى، فهناك زيادة في الشهية بعد الشهر الثالث؛ حيث تقبل الحامل على الأكل بصورة مفرطة.
  • قد تكتسب الحامل ما يقارب ستة كيلو جرامات خلال الشهور الثلاث الوسطى من الحمل، أي الثلث الثاني من فترة الحمل.
  • تختلف الزيادة في الوزن من حامل لأخرى؛ وذلك حسب مؤشر كتلة الجسم، فقد توصل العلماء إلى أن هناك تناسباً عكسياً بين قيمة المؤشر والوزن، فكلما زادت قيمة مؤشر كتلة الجسم تقل النسبة في زيادة وزن الحامل.

كم يزداد وزن الحامل في الثلث الثالث من الحمل؟

يجب مراقبة الوزن في الثلث الأخير
  • بالنسبة للحامل التي لا تعاني من البدانة أو النحافة ففي المتوسط يجب أن تكون الزيادة في وزنها خلال فترة الحمل كلها بين 11.3 - 15.9 كيلو جراماً فقط.
  • يجب أن تحرص الحامل على الوزن المثالي بحيث يزيد وزنها كيلو جراماً كل شهر في الثلث الأخير خصوصاً.
  • يجب الحرص على الطعام الصحي للحصول على وزن مثالي في الثلث الأخير من الحمل يشمل الخضروات والفواكه والبروتين، وتقليل السكريات والكربوهيدرات.
  • تحدث الكثير من المضاعفات الخطرة للحامل بسبب زيادة الوزن مثل سكري الحمل، وارتفاع الضغط، واللجوء للولادة القيصرية بسبب كبر حجم الجنين.