اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تستمتعين بحلويات العيد دون زيادة الوزن؟ طبيبة تجيب...

كيف تستمتعين بحلويات العيد دون زيادة الوزن؟ طبيبة تجيب...

يحتفل المسلمون، مع نهاية شهر رمضان المبارك، في كل مكان بعيد الفطر، مع مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأصناف الشهية الموضوعة على مائدة العيد والغنية بالدهون والكربوهيدرات والسكريات؛ فبعد شهر كامل من الصيام عن الطعام، يتمنى كل منا أن ينغمس في تناول هذه الأصناف اللذيذة، إلا أنه يجب علينا الحذر، فقائمة طويلة من المشاكل الصحية تنتظر إذا استجبنا لأهوائنا.
الدكتورة منة الله محمد كريم عودة، الصيدلانية وخبيرة التغذية العلاجية تطلعك في الآتي على بعض السلوكيات المهمة عقب شهر رمضان:


السلوكيات الصحيحة التي يجب اتباعها عند تناول كعك العيد



الإفراط في الاستمتاع بالمأكولات الشهية التي يتم تحضيرها في العيد يمكن أن يصدم الجسم، فالتغييرات المفاجئة في نمط الأكل بعد شهر كامل من الصيام ، يمكن أن تكون ضارّة، لذا، اتبعي الآتي:

- تناولي كميات قليلة تصل إلى قطعتين من الكعك أو معمول العيد على الأكثر؛ حتى لا تصابي بعسر الهضم مع عدم رش السكر على الكعك لتقليل السعرات الحرارية.
- تناولي الفواكه والخضروات لاحتوائها على ألياف تساعد المعدة على الهضم .
- الإكثار من المشروبات الدافئة المضادة للأكسدة؛ حتى يتخلص الجسم من السموم مثل الشاي الأخضر أوالقرفة أو الزنجبيل، والتي تساعد على الهضم وحرق الدهون وتنظيم نسبة السكر في الدم.
- تجنبي الآثار الضارّة للكعك عن طريق شرب الحلبة بعد الكعك؛ لأن الحلبة تحتوي على مادة "جالاكتومانان" Galactomannan التي تخفض مستوى السكر والكولسترول في الدم.
- الابتعاد عن المشروبات الغازية لأنها تسبب خللاً في عملية الهضم.


كيف نستمتع بالعيد والحلويات دون زيادة الوزن؟

لا تهملي تناول الخضروات في العيد
لا تهملي تناول الخضروات في العيد



تنصح الدكتورة منة الله بالآتي:
- تناول قطعتين فقط في اليوم كله مع عدم رش السكر على الكعك؛ ولتعتبري الكعك وجبة من وجباتك الأساسية وليس نوعاً من التحلية بعد الوجبات.
- الحرص على شرب الماء.
ممارسة الرياضة، فهي تجعلك تشعرين بالحيوية. وإذا كنت تمارسين الرياضة صباحاً فلن تشعري بالذنب حيال تناول الكعك والحلويات.
- لا تتجاهلي الخضروات، فأفضل وأسهل طريقة للتحكم في جسمك من الإفراط في تناول الأطعمة المقلية هي تناول الخضروات؛ لأنها تقلل من شهيتك، قبل تناول الأطعمة الشهية الأخرى.
- ممارسة السيطرة على النفس. ولكي تظل أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن تحت السيطرة فكّري قبل تكديس طبقك بالحلويات. أفضل طريقة لمنع نفسك من الإفراط في الأكل هي التركيز أو ما يعرف بالأكل اليقظ، وهو يساعدك على التحكم في شهيتك، كما أن تناول الطعام أثناء الدردشة يجعلك تأكلين أكثر مما يحتاجه جسمك.
- المشروبات الغازية ليست أفضل أصدقائك. قد تعتقدين أن المشروبات الغازية تساعد على هضم الأطعمة الصعبة الهضم ولكنها عكس ذلك تماماً .المشروبات الغازية مليئة بالسكر وهي ضارة جداً بالجسم. استبدلي بمشروبك الغازي اللبن الرائب.
- تناولي المزيد من التمور، الفواكه، الفواكه المجففة، التين المجفف بدلاً من حلوى العيد والكعك.
- قولي وداعاً للطاولة بمجرد الانتهاء؛ فبمجرد الشعور بالشبع اتركي الطاولة فوراً؛ لأنك إن ظللت جالسة فستظلين تلتهمين القليل مما أمامك.

تابعي المزيد: الكركديه مشروب رمضاني مثالي: اكتشفي فوائده ومضاره


ماذا نفعل إذا زاد الوزن بعد العيد؟



يجب عليك الالتزام بالآتي:
- التوقف عن أكل الحلويات فوراً.
- البدء بتطبيق أسلوب حياة صحي.
- الحرص على ممارسة الرياضة بشكل روتيني يومي، مع تقليل السعرات الحرارية وتقليل الدهون والنشويات والسكريات.
- تناول أطعمة غنية بالألياف.
- الإكثار من شرب الماء .
 

هل للكعك فوائد صحية غذائية؟


تقول د. منة الله إن القيمة الغذائية تختلف حسب المواد التي تدخل في صناعتها، فهو يحتوي الكربوهيدرات والبروتين والدهون وبعض الإضافات الغذائية الأخرى.
- دقيق القمح غني بالمواد النشوية والبروتينية وبه قدر من الدهون.
- اللبن غني بالدهون والكالسيوم.
- المكسرات تساعد على مقاومة أمراض القلب وتصلب الشرايين، ولكن الإكثار من شيء يقضي على قيمته الغذائية، بل ويمكن أن يسبب الضرر للجسم.


• السعرات الحرارية في القطعة الواحدة من حلويات العيد:
الكعك : من ٢٠٠ إلى ٦٠٠ سعرة حسب المكونات.
الغريبة: ٢٠٠ سعرة حرارية.
البيتي فور: ١٥٠ سعرة حرارية.
البسكويت: ١٢٠ سعرة حرارية.

 

تابعي المزيد: أفضل علاج لوجع المعدة