دراما هروب العاملات المنزليات في رمضان

قبل وخلال شهر رمضان, ترتفع أسعار العاملات المنزليات بصورة مبالغة أرهقت بعض الأسر المتضررة من دراما هروب الخادمات. وتنوعت أسباب الهروب سواء الطمع للحصول على المزيد من المال أو لسوء المعاملة أو للعمل مع جهات مجهولة, سيدتي استطلعت آراء بعض المختصين والمسؤولين, وسط مطالب الأسر المتضررة من هروب العاملات المنزليات بوضع اجراءات رادعة وتطبيق الحلول المعلقة ... مزيد من التفاصيل في التحقيق التالي :

الهروب الكبير

بداية  حكت الموظفة  سحر عدنان قصتها مع هروب العاملة المنزلية قائلة عاملتي من الجنسية اليوغندية وبعض أفراد أسرتي لديهم عاملات من نفس الجنسية هربن قبلها فتوجهت إلى عاملتي بالحديث وقتها إذا كان لديك نية للهروب أخبريني منذ الآن فأجابت بالنفي بل وأكدت خوفها عليهن من مصير هذا الهروب, مضيفة : في أحد الأيام جاءتني الخادمة بهاتفها لتقول لي أن به عطل في برنامج (الواتساب) وكل تطبيقات الهاتف الأخرى، نظرت  إليه ولم  أفهم أين العُطل،  وذهبت إلى عملي  بوجود أولادي في البيت بغرفتهم, وعند عودتي وجدتها قد هربت رغم معاملتي الحسنة لها حيث لا احاسبها على النوم المبكر في وجود الضيوف كما أني اخصص لها يوم في الشهر للخروج معي، إضافة إلى أنها  تخرج معنا كأسرة  للترفيه!.. مستنكرة "كيف تستطيع العاملة المنزلية الهروب من مدينة إلى أخرى دون أوراق تثبت هويتها؟ وكيف تقبل بعض الأسر بتشغيل خادمة هاربه ولا يعرفونها قاتلة أم سارقة ام خاطفة! ولماذا لا تترتب عليهم عقوبات أو غرامات في حال تشغيلهم لعاملة هاربة ودون هوية؟ وأين الجهات الرقابية أثناء تنقلها بين المناطق البعيدة في مثل هذه الحالات؟

الهروب المتكرر

تقول نورا عن عاملتها: لدى خادمة منذ سنه والحمد لله أمورها جيدة من جميع النواحي مشيرة إلى أنها  تسكن مدينة الجبيل وأخبرتها أننا نريد الذهاب للرياض لكنها رفضت الذهاب و تركتها وبعد أن حضرت لأهلي احدى المناسبات وأنجزت عملها المعتاد بصورة عادية ثم عادت معي وبعد أن رجعنا من الاستراحة صباحا الساعة 2 ليلا فجأة اختفت وذهبنا بدونها, واكتشفنا إنها أخذت حقيبتها وهربت وتواصلنا مع والدها وفهمنا منه أن زوجها يضغط عليها من أجل المزيد من المال، وبلغنا الشرطة التي بحثت عنها ووجدوها ثم تواصلوا معنا أخذناها ولكن تكرر هروبها وصرنا في حالة بلاغ للشرطة ويجدونها في الشارع ثم يتصلون لأخذها وهكذا!

وتابعت : ورغم سلوكها المؤدب فإننا في حيرة من هذا الهروب المتكرر! ولم نجد له سببا غير أن شخصا ما أغراها بالهروب إضافة  لبحثها عن المزيد من المال متسائلة من يساعدها على الهروب؟ وكيف لا يتم القبض عليهن في حالات كثيرة وكيف يتنلقن بدون هوية, أسئلة كثيرة تحتاج إلى إجابات نقدمها للمسؤولين...مطالبة بتشديد عقوبات وغرامات في حال تشغيل العاملة الهاربة دون هوية . 

فيما قالت نوال القحطاني موظفة, هربت خادمتي بحجة رمي النفايات خارج البيت وانتظرت عودتها ولكن لم تعد حتى الآن! مطالبة بإنزال عقوبات مشددة للخادمات الهاربات.

أسباب مادية

فيما قال  المستشار الاجتماعي أحمد النّجار, بأن أبرز أسباب الهروب الطمع المادي بكون العاملة تهرب من خلال إغرائها براتب يتراوح  بين أربعة الي ٥ آلاف في بعض المناطق وهو رقم فلكي في شهر واحد لتذهب بعده الي أسرة أخرى قد تــدفع لها اكثر, مبينا بان أسباب وجود هذه العــــروض من ناحيـــة اجتــــماعية تتركز حــــــول عاداتنا في جعل رمضان شهر غير عادي في الأكل حيث من المفترض أن رمضان به وجبتان فقط ولكنّا نكثر من الأصناف وننوع في الوجبات وأشكال الطعام مما يولد الضغط على الأسر فتحتاج الي العاملة المنزلية, بالإضافة لعدم تعاون الأسر فيما بينها في واجبات الأعمال المنزلية الكثيرة اثناء رمضان مما يولد الحاجة الشديدة  للعاملة فيرتفع الطلب في سوق العمالة المنزلية، لذا نحتاج لتغيير فهمنا للتعاون الأسري وإعادة تنظيم الأسرة .
زيادة الطلب مقابل قلة العرض

وقال مسعود الوايلي مدير مكتب الريان للاستقدام في تصريح خاص لـ سيدتي أن كورونا أثرت على أعـداد العمالة المنزلية المستقدمة نسبة للتشديد على الإجراءات الاحترازية من كل الدول، لذلك تكثر ظاهرة الهروب قبل رمضان بسبب زيادة الطلب وقلة العرض, وأنا هنا أرى أن المســــــؤول الأول عن هذه الجريمــــة هو الوسيط لذي يساهم في هروب العاملة المنزلية إلى مدينة أخرى للعمل مع أسرة ثانية مقابل مبلغ كبير من المال ليأخذ نصيبه الكبير من العمولة مطالبا بعقوبات رادعة لمخالفي الأنظمة بتشغيل العمالة المنزلي  ترقى الي السجن ١٠ سنوات وغرامة ٢ مليون ريال حتى لا نرى انتشار مثل هذه الجريمة التي تضرر منها كثيرين وتكسّبَ منها, والتعامل مع المكاتب المرخصة نظاماً على موقع( مساند) والايستجيب لإحتيال المكاتب الوهمية على وسائل التواصل وان يطالبها بأوراق التسجيل قبل التعاقد معها.

خدمة تسجيل بلاغ التغيب

إلى ذلك أعلنت المديرية العامة للجوازات على موقعها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي (تويتر) أتاحتها ‏خدمة تسجيل بلاغ التغيب عن العمل للعمالة المنزلية إلكترونياً عبر منصة أبشر, موضحة: بأن من شروط تسجيل بلاغ التغيب أن تكون الإقامة سارية المفعول وأن يكون البلاغ مرة واحدة فقط لكل مكفول. 
وأشارت إلى أنه يمكن إلغاء بلاغ التغيب خلال 15 يوماً فقط عبر خدمة( تواصل) على منصة أبشر بشرط ألا يكون هناك تأشيرة خروج نهائي مصدرة للعامل، وإذا تجاوز 15 يوماً، لا يتم إلغاؤه نهائياً ويحول المقيم إلى قائمة المراقبة ويُرَحل ويُمنع من دخول المملكة. 

فيما حاولت سيدتي التواصل مع المتحدث الرسمي لشرطة المنطقة الشرقية ولم يصلنا رد حتي نشرهذا التحقيق .