5 أعراض ضغط الدم تنذر بضرورة التوجه فوراً إلى طبيب القلب

5 أعراض ضغط الدم تنذر بضرورة التوجه فوراً إلى طبيب القلب

يطلق على ارتفاع ضغط الدم "القاتل الصامت"؛ لأنه يأتي غالباً من دون أية أعراض. حتى عندما يتسبب ارتفاع الضغط بهدوء في إلحاق الضرر بجسمك، فلن تشعري بتفاقم الحالة.
علماً أنَّ ارتفاع ضغط الدم يُلحق الضرر تدريجياً بقدرة القلب، أو الأوعية الدموية، أو الكلى، أو أعضاء أخرى، لكن في بعض الأحيان، يرتفع ضغط الدم لدرجة أن يكون فيها مهدداً بشدة حياة الفرد.

"سيدتي نت" التقى الأستاذ الدكتور عبد الرحيم راضي، استشاري الأمراض الباطنة والغدد الصماء ليخبركِ ما تحتاجين إلى معرفته حول ارتفاع ضغط الدم، في الموضوع الآتي:


ما هي أزمة ارتفاع ضغط الدم؟


يقول الدكتور راضي "تحدث أزمة ارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم مرتفعاً جداً، حيث يندفع الدم بشراسة في الجسم ليُلحق الضرر بالأوعية الدموية، فيؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية وإضعاف قدرة القلب بأوعيته الدموية على العمل، أو قد يعرضكِ لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية أو غير ذلك من الأمراض الشديدة.

وتنقسم أزمات ارتفاع ضغط الدم إلى فئتين: عاجلة وطارئة
- في حالة الأزمات العاجلة يزيد ضغط الدم على 180 انقباضي (الرقم الأعلى) أو 110 انبساطي (الرقم الأقل)، ومع ذلك، قد لا تعانين من أية أعراض تشير إلى تلف الأعضاء.
- في حالة الأزمات الطارئة، يزيد ضغط الدم على 180 (أعلى) أو 120 (أسفل) وتظهر لديك أعراض تشير إلى تلف أعضائك أو قد يكون ضغط الدم أقل من 180/120، لكنه أعلى من أي وقت مضى فتشعرين بأعراض قد تكون مرتبطة بتلف أحد الأعضاء. ومن أبرز هذه الأعراض:

1. ألم شديد في الصدر أو ألم بالظهر.
2. صداع شديد بالإضافة إلى الارتباك وعدم وضوح الرؤية.
3. قيء وغثيان.
4. ضيق في التنفس.
5. نزيف من الأنف.
 


ما هي مضاعفات أزمة ارتفاع ضغط الدم؟

مضاعفات أزمة ارتفاع ضغط الدم قد تطال الكلى
مضاعفات أزمة ارتفاع ضغط الدم قد تطال الكلى


وعن مضاعفات ارتفاع ضغط الدم يقول الدكتور عبد الرحيم راضي" إذا ظل ارتفاع ضغط الدم من دون علاج، فهناك مجموعة من العواقب الوخيمة قد تحدث مثل السكتة دماغية، أو النوبة القلبية، أو تلف العينين، أو تلف الكلى (بما في ذلك الفشل الكلوي)، أو قد تحدث مشاكل إدراكية مثل فقدان الذاكرة أو فقدان الوعي. والأخطر أنه قد يحدث تمزق في الشريان الرئيسي المتفرع من القلب، أو تجمع السوائل في الرئتين.

تابعي المزيد: 12 نصيحة للاعتناء بالكلى.. طبقي رقم 2 فوراً


ما الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم الشديد؟


هناك عدة أسباب لارتفاع ضغط الدم، ويعددها الدكتور راضي في الآتي:
- نسيان تناول دواء الضغط يؤدي إلى خروج الضغط عن السيطرة.
- تفاعل معين بين الأدوية التي يتناولها الفرد.
- تسمم الحمل الذي ينتج عنه ارتفاع شديد في ضغط الدم.
- ضغوط نفسية أو حالة طبية أخرى.

ويؤكد الدكتور راضي أنه وبغض النظر عن السبب، من المهم الحصول على المساعدة في أسرع وقت ممكن. لذلك اطلبي العناية الطبية العاجلة إذا تجاوز ضغط دمك 180 (أعلى) أو 110 (أسفل)، فمن الأهمية بمكان للأطباء تقييم تلف الأعضاء المحتمل وعكس العملية قبل فوات الأوان.
 

5 طرق لمنع ارتفاع ضغط الدم الشديد



توجد 5 طرق يمكن اتباعها لتجنّب ارتفاع ضغط الدم الشديد بحسب موقع HealthGrades، وهي:


1. اتباع نظام غذائي صحي.
2. الحفاظ على وزن صحي.
3. ممارسة الرياضة بانتظام.
4. التقليل في تناول الشاي والقهوة.
5. التوقف عن التدخين.


• ماذا يتضمن النظام الغذائي الصحي؟


يتكون النظام الغذائي الصحي من الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، مع تقسيم الوجبات على مدار اليوم لتصل إلى خمس أو ست وجبات.
الحدّ من كمية الملح وتجنّب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.
تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية أوميغا 3 مثل الأسماك الزيتية والأفوكادو والمكسرات والبذور، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ورغم أن التمارين الرياضية يمكن أن ترفع ضغط الدم مؤقتاً، إلا أنها قد تساعد في الحفاظ على مستويات منخفضة على المدى الطويل.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: أعراض سرطان المعدة.. اكتشفيها ولا تهمليها أبداً