مهرجان بالتان يتحول لأمسية شعرية على الإنترنت بسبب كورونا

من موقع بالتان فاير سوسيتى
من موقع بالتان فاير سوسيتى
من موقع بالتان فاير سوسيتى
4 صور

فى ضوء تطوّر الوضع الصحي في العالم، استبدل القائمون على مهرجان بالتان فعالياته، والتى كانت تقام بالهواء الطلق، بامسية شعرية وفنون وأغانى عبر الإنترنت، يشارك فيها متابعو ومحبو المهرجان. أقيم الحدث أمس 30 إبريل تحت اسم BOnFire2021، برعاية منظمة بالتان الدولية والتى ذكرت عبر موقعها فى بيان قصير، أن المهرجان لن يُلغى بسبب Covid-19 سيتخذ شكل أمسية شعرية على الانترنت، وفنون، وأغاني.

روابط مع الأساطير الأيرلندية

وكان الاحتفال بمهرجان  بالتان يبدأ مع بداية الصيف، بين الاعتدال الربيعى والانقلاب الصيفي وهو احتفال تاريخي أعيد إحياؤه في العصر الحديث من قبل العديد من المجتمعات، وكلمة ، بلتان ، تعني "النار الساطعة". وللمهرجان روابط مع الأساطير الأيرلندية القديمة، التى ترتبط بعودة الخصوبة إلى الأرض، حيث يستلهم المهرجان طقوسه من التقاليد الغيلية القديمة ليقوم على الرقص وعروض النار المبهرة والتى تصنع الترفيه المسائي لأكثر من 12000 شخص من الحضور كل عام، وينتشر المهرجان على نطاق واسع في جميع أنحاء اسكتلندا وأيرلندا وجزيرة مان ، وهو واحد من أربعة مهرجانات موسمية غيلية، تم الاحتفال به لعدة قرون في أوروبا .

طقوس الاحتفال بمهرجان بالتان

د. وليام رمزى ناجى كلية الآثار والتراث الحضاري يقول عن طقوس الاحتفال بالمهرجان ..

- هناك ثلاثة ألوان رئيسية مرتبطة بالاحتفال، الأخضر والأحمر والأبيض أو الفضي تمثل النمو والخصوبة والقوة والعاطفة والتطهير،هى أيضًا ألوان عمود مصنوع من خشب البتولا، يتم إدخاله في الأرض مع حلقة من الزهور في الأعلى .

- تشمل الاحتفالات إشعال النيران ، مع طقوس تشمل كل من الماشية والأشخاص الذين يتجولون أو يقفزون فوق النيران، حيث كان يُعتقد أن النيران لها قوى وقائية ، وأن بعض المجتمعات حصلت على دخان الحرائق لينفخ فوقهم وعلى ماشيتهم أو ينثر الرماد على أنفسهم وعلى ماشيتهم.

- كان الطعام يُطهى أحيانًا على النار لتشكيل وليمة يتناولها المحتفلون.

- شملت العادات الأخرى تزيين المنازل بالزهور بما في ذلك زهرة الربيع والزعرور والروانبالإضافة إلى تعليقها في النوافذ والمداخل ، غالبًا ما كانت الأزهار مرتبطة بالأبقار.

- كان الناس يزورون أيضًا الآبار المقدسة فى ذلك الوقت ويتجولون حولها ويصلون ويتركون القرابين.

- كان الأزواج من جميع الأعمار يقضون الليل في الغابات والحقول وفي الصباح يجلبون الزهور ، غالبًا أزهار الزعرور ، لتزيين منازلهم، وكانت الشابات يغسلن وجوههن بندى الصباح ويصنعن تيجان الزهور .

- يتضمن المهرجان عروضا درامية لشخصيات تاريخية مثل الملكة ماي الحاكمة والرجال الحمر ، الذين يمنحون الحدث إحساسًا غريبًا، ( يبدو الأمر كما لو أن مخلوقات عبرت متاهة بعدما سئمت من حياتها بإسبانيا وجاءت إلى اسكتلندا لقضاء عطلاتها ، واكتسبت خوفًا مثيرًا على طول الطريق، ثم بمجرد أن تنتهي قصتهم المهيبة، تضيء النار ويبدأ الرقص، مما يضمن احتفالًا جماعيًا بوفاة الربيع وولادة الصيف(وفى كل عام ينصح القائمون على المهرجان، الزوار، بألا يرتدون شئ قابل للإشتعال)

سبب الاحتفال بالمهرجان

يوضح د. وليام أن الطقوس كانت تؤدى لحماية الناس وكذلك الماشية والمحاصيل ، ولتشجيع الخصوبة والنمو، حيث كانت تستخدم النار بشكل رمزي.

احتفالات العصرالحديث بمهرجان بالتان

وعن احتفالات العصر الحديث يوضح د. وليام أن العديد من المجتمعات احتضنت هذا الحدث في العصر الحديث عبر احتفال كبير يقام في إدنبرة ، حيث كان الاحتفال يتم على نطاق واسع حتى منتصف الخمسينيات من القرن الماضي ، لكنه اختفى بعد ذلك لفترة كبيرة. في الوقت الحالي ، هناك العديد من احتفالات بلتان فاير الحديثة بما في ذلك حدث كبير يقام عادة في كالتون هيل في إدنبرة ويتميز بموكب ونيران كبيرة وعروض مسرحية، تم إطلاقه لأول مرة في عام 1988 ومنذ ذلك التاريخ ويتم الاحتفال به سنويا حتى جائحة كورونا والتى ألغت طقوس الاحتفال العام الماضى وحولت الطقوس هذا العام لطقوس تفاعلية عبر الانترنت.