الطب الطبيعي يساعدك في القضاء على السرطان

الطب الطبيعي يساعدك في القضاء على السرطان
2 صور

الطب الطبيعي يلعب دوراً فاعلاً لدى مرضى السرطان إلا أنه لا يمكن اعتماده كعلاج وحيد للسرطان، يقول د. ميشيل أندرياس اختصاصي العلاج الطبيعي والمتخصص في التأهيل الطبي لمرضى السرطان:
دمج علاجات السرطان التكميلية والبديلة مع علاجات السرطان يساعد في تخفيف العديد من الأعراض المرتبطة بالسرطان وعلاجه.



الأعراض المصاحبة للسرطان

القلق من الاعراض المصاحبة للسرطان
القلق من الاعراض المصاحبة للسرطان

 

 

وضع الدكتور أندرياس جدولاً يوضح العلاجات البديلة المناسبة لعدد من الأعراض المصاحبة لمرض السرطان:

- القلق: التنويم المغناطيسي، والتدليك، والتأمل، وتمارين الاسترخاء.
- الإعياء: تمارين رياضية خفيفة، تمارين الاسترخاء، التدليك واليوجا.
- القيء والغثيان: الوخز بالإبر، العلاج بالروائح، التنويم المغناطيسي والعلاج بالموسيقى.
- الألم: الوخز بالإبر، العلاج بالروائح، التنويم المغناطيسي، التدليك والعلاج بالموسيقى.
- مشاكل النوم: تمارين رياضية خفيفة، تقنيات الاسترخاء واليوغا.
- الإجهاد:العلاج بالروائح، والتمارين الرياضية، والتنويم المغناطيسي، والتدليك، والتأمل، والتاي تشي واليوغا.

 

تابعي المزيد: 6 عناصر غذائية لتعزيز قدرتك على التحمل.. لا تهمليها



علاجات السرطان البديلة التي تستحق التجربة



موقع alternative cancer treatments تناول بعض العلاجات المستخدمة في الطب الطبيعي، وهي:

- العلاج بالإبر: تشير الدراسات إلى أن الوخز بالإبر قد يكون مفيداً في تخفيف الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي. ويساعد في تخفيف أنواع معينة من الألم لدى المصابين بالسرطان.
- العلاج العطري: يمكن وضع زيوت مملوءة برائحة مثل اللافندر على بشرتك أثناء التدليك، أو يمكن إضافة الزيوت إلى ماء الاستحمام. يمكن أيضاً تسخين الزيوت العطرية لإطلاق روائحها في الهواء. قد يكون العلاج بالروائح مفيداً في تخفيف الغثيان والألم والتوتر، إلا أنه في حالة سرطان الثدي، يجب عليهم تجنب وضع كميات كبيرة من زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي على الجلد.
- ممارسه الرياضة: تساعد التمارين اللطيفة في تخفيف التعب والتوتر وتساعد على النوم بشكل أفضل.
- التنويم المغناطيسي: يساعد على الاسترخاء، مما يساهم في السيطرة على الألم وتقليل التوتر والقلق. قد يساعد أيضاً في منع الغثيان والقيء الاستباقي الناتج عن العلاج الكيميائي.
- التدليك: أثبتت الدراسات أن التدليك يساعد في تخفيف القلق والتعب والتوتر مع ملاحظة أن مرضى الضغط المنخفض لا يفضل لهم التدليك، كذلك يجب تجنّب التدليك بالقرب من الندوب الجراحية أو مناطق العلاج الإشعاعي أو الأورام.
- التأمل: التأمل هو حالة من التركيز العميق على فكرة واحدة إيجابية. يمكن مع التأمل ممارسة تمارين التنفس العميق والاسترخاء. قد يساعد التأمل الأشخاص المصابين بالسرطان عن طريق تخفيف القلق والتوتر.
- العلاج بالموسيقى: أثناء جلسات العلاج بالموسيقى، قد تستمع إلى الموسيقى أو تعزف على الآلات أو تغني الأغاني أو تكتب كلمات الأغاني. يساعد العلاج بالموسيقى في تخفيف الألم والتحكم في الغثيان والقيء. العلاج بالموسيقى آمن ولا يتطلب مشاركة أي موهبة موسيقية.
- تمارين الاسترخاء: تمارين الاسترخاء هي طرق لتركيز انتباهك على تهدئة عقلك وإرخاء عضلاتك. قد تتضمن تقنيات الاسترخاء أنشطة مثل تمارين التخيل أو الاسترخاء التدريجي للعضلات.
- التاي تشي: هو شكل من أشكال التمارين التي تتضمن حركات لطيفة وتنفساً عميقاً. يمكن أن يقود جلسة التاي تشي مدرب، أو يمكنك تعلم تاي تشي بنفسك من خلال الكتب أو مقاطع الفيديو. قد تساعد ممارسة تاي تشي في تخفيف التوتر.
- اليوغا. تجمع اليوغا بين تمارين الإطالة والتنفس العميق. وقد ثبت أن اليوغا تعمل على تحسين النوم وتقليل التعب، وتخفف الضغط النفسي.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: فوائد الشاي الأخضر مع الزنجبيل.. بالإنفوجرافيك