سياحة /وجهات سياحية

السياحة في مصر: نصائح للتسوق في خان الخليلي

السياحة في مصر: نصائح للتسوق في خان الخليلي

خان الخليلي سوق رئيسة تقع في قلب العاصمة المصرية القاهرة. تعدّ السوق في الهواء الطلق من أهم مناطق الجذب في القاهرة؛ حيث يأتيها السائحين من بقع مختلفة من العالم لزيارتها وشراء التحف والأشياء المختلفة منها. سوق خان الخليلي مزدحمة بأنواع مختلفة من السلع والمقاهي والمطاعم ومحلات الملابس. كان مكان هذه السوق الضخمة، في موقع دفن الخلفاء الفاطميين.
في الآتي، أبرز المعلومات عن خان الخليلي.


تاريخ خان الخليلي


بنى الأمير جهاركس الخليلي الخان في القرن الرابع عشر، في موقع ضريح زعفران، تحت قيادة السلطان برقوق، الذي حكم من سنة 1382 حتى 1399، وذلك لمساعدة المدينة في عملية التعافي من الموت الأسود خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر. كان الخان يقع بالقرب من الأزهر في وسط القاهرة الاقتصادي.

تابعوا المزيد: السياحة في جيرونا لؤلؤة اسبانيا الثقافية


في وقت لاحق، وفي عهد السلطان قايتباي في نهاية القرن الخامس عشر، أصبحت هذه المنطقة هي أهم مركز للتجارة الخارجية. في أوائل القرن السادس عشر، قام السلطان الغوري بتعديلات على المنطقة بأكملها. وبنى مجمعه الجنائزي ووكالة. لقد دمر الخان السابق الذي بناه الخليلي، وأعاد بناء الخان الجديد في سنة 1511، الذي تحول إلى سوق مركزية، حيث يمكن بيع معظم البضائع التي لا تقدر بثمن.

هناك العديد من الأماكن الفريدة والممتعة التي يمكن أن يجدها السائح في خان الخليلي، بدءاً من سوق التوابل، حيث يمكن العثور على أنواع مختلفة من البهارات الطازجة، وسوق العطور... في عمق البازار، تتعدد متاجر بيع التحف والأقمشة والسجاد.
هناك الكثير من الأنشطة المختلفة التي يجب القيام بها أثناء تواجدك في خان الخليلي، مثل: الذهاب إلى احتفالات المولد الحسيني. كما يمكن الاستمتاع بعرض التنورة في وكالة الغوري. لا يجب تفويت أيضاً الذهاب إلى "مقهى اللورد"، حيث يمكن الاستماع إلى أغاني أم كلثوم وتناول أفضل المأكولات المصرية.
في خان الخليلي، يمكن العثور على المشغولات الذهبية والتحف والمصابيح الزجاجية الملونة والإكسسوارات المصنوعة يدوياً والعديد من الهدايا التذكارية الفرعونية.


نصائح للتسوق في خان الخليلي


• من المتوقع المساومة على السعر.
• تجنب الدفع بالبطاقات، لأن معظم المحلات التجارية في سوق خان الخليلي هي مجرد أكشاك أقامها حرفيون أو مزارعون محليون لا يملكون في كثير من الأحيان القدرة على فتح الحسابات المصرفيّة. يفضل الدفع بالجنيه المصري لتوفير بعض المال (لأن الأسعار سيتم تقريبها لتناسب الدولار أو اليورو).
• لا يجب تفويت الاستراحة في أحد المقاهي في البازار، وشرب فنجان من الشاي.
• إذا كان هناك مكان واحد في سوق خان الخليلي يجب على الزائرين عدم تجاوزه، فهو "مطعم فرحات" الشهير بتقديم طبق الحمام المحشي.
• إذا كان السائح بحاجة إلى سيارة أجرة، للانتقال من سوق خان الخليلي بعد التسوق، فعليه أن لا يستقل سيارة أجرة من الخارج مباشرةً، لأن السائقين غالباً ما يتقاضون رسوماً أكبر. بالمقابل، ينصح بالابتعاد قليلاً عن السوق، فركوب سيارة أجرة.

تابعوا المزيد: البحر الميت: أماكن سياحية في أخفض بقعة في العالم

المزيد من وجهات سياحية

X