لايف ستايل /ريادة أعمال

نصائح للسيطرة على فقدان التركيز أثناء العمل

نصائح للسيطرة على فقدان التركيز أثناء العمل

قلة التركيز مشكلة شائعة، ويمكن أن تؤثر سلباً في العمل، وتعيق الموظفة عن إنجاز مهامها، بخاصّة عند العمل عن بُعد. كما تصيب قلة التركيز الموظفة بالتوتر. تتمظهر قلة التركيز في مظاهر مختلفة، ومنها مراجعة الـ"تايملاين" على وسائل التواصل الاجتماعي باستمرار، أو الذهاب مراراً إلى الثلاجة، أو التفكير في كل الأمور التي تلهي عن العمل... وفي هذا الإطار، يقدم "سيدتي. نت" مجموعة من النصائح التي تساعد في السيطرة على فقدان التركيز أثناء العمل.


نصائح لتحسين التركيز


1. الأنشطة البدنية


أُثبت علمياً أن التمارين الرياضية تساعد الناس في أن يصبحوا أكثر تركيزاً. وفق مقال نُشر في مدونة الصحة بـ"جامعة هارفارد"، يرد أن "التمرين يساعد الذاكرة والعمليات العقلية، بصورة مباشرة وغير مباشرة". إلى ذلك، تتمثل فوائد التمارين الرياضية المباشرة في قدرتها على الحدّ من مقاومة الإنسولين والالتهاب وتحفيز إطلاق عوامل النمو - المواد الكيميائية في الدماغ التي تؤثر إيجاباً في صحة خلايا الدماغ ونمو الأوعية الدموية الجديدة في الدماغ وحتى وفرة خلايا الدماغ الجديدة وبقائها على قيد الحياة ".

تابعوا المزيد: كل ما تريدين معرفته عن المقابلة الشخصية


2. التشتّت الداخلي


إلى عوامل التشيت الخارجية المحتملة، هناك الأفكار التي تراودنا أثناء العمل.
بالمُقابل، فإن اليقظة هي طريقة مثالية للحفاظ على التركيز. وفق مقال منشور في Harvard Business Review، يرد الآتي: "اليقظة ليست عبارة عن عيش الحياة وفق وتيرةٍ بطيئةٍ بل يتعلّق الأمر بتعزيز التركيز والوعي في كل من العمل والحياة، وبالتخلص من عوامل التشتيت، والبقاء على المسار الصحيح، مع الأهداف الفردية والمؤسّسية".
من الطرق الأخرى التي أثبتت جدواها في معالجة الانحرافات الداخلية، الموسيقى والتواجد في الطبيعة. ووفق دراسة أجرتها جامعة" ستانفورد"، يمكن للموسيقى أن تساعد العقل في امتصاص المعلومات الجديدة بسهولة أكبر.


3. عادات العمل


هناك بعض المفاهيم الخاطئة حول عادات العمل والتي تضر أيضاً بالقدرة على التركيز. وفق "جمعية علم النفس الأمريكية" إن "القيام بأكثر من مهمة في وقت واحد، وبخاصّة المهمّات المعقدة، يؤثر سلباً في الإنتاجية."
يمكن أن تساعد مجموعة من الحلول في التخلص من عادات العمل السيئة، ومنها:
• حظر تلقي المكالمات، أثناء العمل على مهمة معينة.
• إذا كان بإمكانك الرد على رسالة بريد إلكتروني في غضون دقيقتين ، فافعلي ذلك، ولا تؤجلي الأمر إلى وقت لاحق.
• تقضي تقنية "بومودورو" بالعمل لمدة 25 دقيقة، ثمّ الاستراحة لـ5 دقائق. بذا، يمكنك أن تعرفي أنك تولين اهتماماً تامّاً بالمهمّة، لفترات معينة من الوقت.


4. جرعات صغيرة من القهوة


قد يكون لشرب القهوة أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، في جرعات صغيرة، تأثير إيجابي في قدرتك على التركيز ، وفق دراسة أجريت سنة 2010.
مفتاح الاستفادة من خصائص تعزيز الإدراك المتصلة بالكافيين هو استهلاك المادة المذكورة باعتدال. أمّا إذا كنت تشربين الكثير من القهوة، فقد ينتهي بك الأمر إلى الشعور بالقلق أو التوتر ، مما يقلل بشكل عام من قدرتك على الاستمرار في التركيز.


5. الحصول على قسط كاف من النوم


إن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم في معظم ليالي الأسبوع يمكن أن يؤثر سلباُ في الذاكرة، فضلاً عن التركيز.
ساعات النوم الموصى بها للبالغين، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 60 سنة، هي 7 ساعات فأكثر كل ليلة. إلى ذلك، قد يحتاج كبار السن إلى 9 ساعات نوم في الليلة.

تابعوا المزيد: 8 نصائح لتحقيق الإنتاجية في العمل من المنزل

مواضيع متعلقة

X