لايف ستايل /أفكار ومهارات

صودا الخبز فعال في تنظيف المقالي

صودا الخبز فعال في تنظيف المقالي

سواء عند العناية بالمقالي في الجلّاية أو يدوياً، هي تحتاج إلى مكون لتنظيفها بكفاءة كـ صودا الخبز، الذي يُعالج البقع الصعبة.


صودا الخبز


تستخدم مادة صودا الخبز غير الكاشطة، في أي وقت تحتاج الأواني والمقالي فيه إلى التنظيف الشامل أو في حال التصاق الطعام بها.

تابعوا المزيد: طرق تنظيف وتلميع الأثاث الخشب

1. تُملأ المقلاة بالماء لتغطية المنطقة المحترقة، ثمّ توضع على النار حتى يغلي الماء، عندئذ تضاف ملعقتان كبيرتان من صودا الخبز، فيحرّك الخليط بملعقة خشبية. يترك الخليط على النار لدقائق إضافية، بعد غليان الماء. تشطف المقلاة بعد ذلك بالماء الدافئ، وتجفف.
2. إذا كانت المقلاة مزوّدة بقاع من النحاس، تُقلب حتّى ينثر صودا الخبز على القاع، فيصبّ الخل، مع الدعك باستخدام نصف الثمرة من الليمون الحامض. تشطف المقلاة، ثم تجفّف بقطعة من القماش.
3. يكون خليط صودا الخبز والماء فعّالاً في إزالة روائح ونكهات الطعام العالقة بالمقلاة، كما يقضي صودا الخبز على البقع المستعصية والزيت المحترق. يُغطى قاع المقلاة بطبقة من الماء. يرش صودا الخبز على الماء بسخاء، حتى تتشكل عجينة رقيقة، تترك لبعض الوقت على القاع، قبل أن تغسل. ولإزالة البقع الصعبة، يُغلى محلول مكوّن من 4 ملاعق كبيرة من صودا الخبز ونصف الكوب من الماء في المقلاة. تترك المقلاة حتى تبرد ، ثم تشطف، وتدعك البقعة بصودا الخبز وفرشاة غير قابلة للالتصاق.


4. لتنظيف أواني التحميص من الطعام العالق عليها، باستخدام صودا الخبز والماء والخل. تنثر المادة بسخاء، فيُمزج كوب من الماء الساخن مع ثلث الكوب من الخل، ويُسكب المحلول في المقلاة، التي تترك جانبًا حتى تنتقع. ثمّ، يكشط السطح بملعقة أو مكشطة مناسبة أخرى، لتشطف المقلاة جيداً بعد ذلك.

تابعوا المزيد: طرق تنظيف أرضيات الحمامات

المزيد من أفكار ومهارات

X