لايف ستايل /تكنولوجيا

أهم استخدامات الطاقة الشمسية في وقتنا الحالي

أهم استخدامات الطاقة الشمسية في وقتنا الحالي

تُخطط دول كثيرة حول العالم في الاتجاه لاستخدام الطاقة الشمسية والاعتماد عليها بشكل كامل في المستقبل القريب بدلًا من الطاقة غير المتجددّة، وذلك من أجل الحفاظ على البيئة وحمايتها من التلوث الناتج عن استخدامات الطاقة غير النظيفة.

الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية

وبدأت دول بالفعل في استخدام الطاقة الشمسية في بعض الصناعات المختلفة، حيث تتميز بأنها طاقة متجدّدة ولا تنفذ، بالإضافة إلى أنها تُحافظ على البيئة في ظِل التغيّر المناخي الذي يواجه العالم في الوقت الحاضر.

كما تُعتبر الطاقة الشمسية من أفضل أنواع الطاقات النظيفة النابعة من البيئة، حيث تعتمد هذه الطاقة المُتجدّدة على الشمس كمصدر رئيس لتوليد الطاقة باستمرار من أجل استخدامها لخدمة البشر.

أهم استخدامات الطاقة الشمسية

تدخل الطاقة النظيفة التي تتولّد من الشمس في العديد من المجالات التي تهتم بها دول العالم، مثل الإنارة، والتدفئة وتسخين المياه، وتوليد الكهرباء، وتحلية مياه البحار، وتسيير وسائل النقل.

الإنارة الضوئية في النهار والليل

تُنير الشمس العديد من الأماكن في النهار بشكل طبيعي، بينما تُضيء الشوارع والطرق ليلاً من خلال استخدام الخلايا الشمسية التي تُخزّن الطاقة الشمسية في النهار، لتُحوّلها إلى طاقة ضوئية تُنير في الليل.

التدفئة وتسخين المياه

تُساهم الشمس بشكل طبيعي في تدفئة الإنسان وباقي الكائنات الحية على كوكب الأرض، بالإضافة إلى أنها تُستخدم في تسخين المياه في المنازل بواسطة السخانات الشمسية التي تُوضع على أسطح المنازل في كثير من دول العالم التي تستخدم الطاقة الشمسية.

توليد الكهرباء

تُساعد الطاقة الشمسية على توليد الكهرباء، من خلال الاعتماد على محطات الطاقة الشمسية الحرارية  التي تعمل على تركيز الأشعة الشمسية في أنابيب لتسير فيها المياه، بهدف تحويل الماء إلى بخار ليمرّ في توربينات لتوليد الكهرباء.

تحلية مياه البحار

اضطرت بعض الدول التي تُعاني من ندرة المياه العذبة، إلى استخدام الطاقة الشمسية للحصول على المياه المُحلّاة من البحار، من خلال عملية التقطير التي تعتمد على الشمس لتحلية المياه المالحة وتحويلها لمياه صالحة للشُرب.

تسيير وسائل النقل

ظهرت تجارب عِدة في الآونة الأخيرة لاستخدام الطاقة الشمسية من أجل تسيير بعض وسائل النقل المختلفة مثل السيارات وبعض السفن والطائرات وحتى الصواريخ، ولكن لا تزال هذه الاستخدامات تخضع لتجارب عدة من العلماء والمُبتكرين استعدادًا لإطلاقها في المستقبل.

المزيد من تكنولوجيا

X