سوق التوابل في دبي "الدويات".. روائح زكية وألوان تجذب الزوار

 سوق التوابل في دبي "الدويات".. روائح زكية وألوان تجذب الزوار

تعج دبي القديمة بالأسواق التقليدية والتراثية والتي تعد جزء لا يتجزأ من ثقافة وتاريخ دولة الإمارات العريق، وتظل منطقة الأسواق القديمة حية لا تخلو من حركة البيع والشراء، بالرغم من انتشار أفخم وأرقى مولات التسوق الحديثة، ولعل أبرز هذه الأسواق التي لا تزال جاذبة للمواطنين والمقيمين وحتى السياح هو سوق التوابل في دبي أو ما يعرف بـ "سوق الدويات" أحد أهم هذه الأسواق التجارية التقليدية والتي تم ترميمها وإعادتها للحياة بتصاميم تراثية أنيقة.

وتمتلئ المحلات في سوق الدويات بأنواع البهارات المختلفة أو كما تسمى باللهجة المحلية الإماراتية "البزار"، وتطلق على مجموعة من البهارات التي تطحن وتخلط مع بعضها بنسب متفاوتة وتضاف إلى الطعام حسب الرغبة، ومن هذه البهارات الكركم، والفلفل الأسود والأحمر وبذور الكزبرة والقرفة والهيل والحلبة والمسمار والكمون وتختلف أسعار البزار حسب نوعيته.

 

تاريخ سوق التوابل دبي

buying-spicesar28112019-1024x640_0.jpg

سوق البهارات بدبي هو سوق قديم وشهير يعود تاريخه إلى نحو ما يقارب أكثر من مئة عام، إذ تم تشييده منذ 160 عاماً، ويعد من أهم الأسواق الشعبية في دبي، حيث يتم استيراد بهاراته من شرق وجنوب شرق آسيا وجنوب آسيا، بما في ذلك الهند والصين، وسوريا، وباكستان، وإيران. كما يتّضح من الاسم، فإنّه بمجرّد دخولك إلى سوق بهارات دبي القديم هذا، سوف تشتم رائحة نكهات التوابل والبهارات المميّزة التي تنتشر في جميع أرجاء وأزقة السوق.

لماذا سمّي بسوق الدويات؟

spice-souk-in-dubaiar28112019-1024x640_0.jpg

يتداول المواطنون عدة أسماء أخرى لسوق الدويات وهو سوق البهارات، سوق التوابل، وكذلك يعرف بالسوق القديم أو سوق العطارين، ويعود سبب تسميته بسوق الدويات نسبةً إلى الأدوية.

 

تنوع بهارات سوق دبي للتوابل

dubai-spice-soukar28112019_0.jpg

ينفرد أيضًا السوق بتوفيره لأجود أنواع البضائع بأسعار بسيطة للغاية تناسب جميع زوّاره، كذلك يضم أجود أنواع التوابل والبهارات والأعشاب وخصوصاً النادرة منها، كما يمتاز بأسعاره البسيطة مقارنةً بمختلف اسعار التوابل في الامارات.

يوفّر السوق إلى جانب البهارات والتوابل مجموعة فاخرة من العطور والأدوية والبخور والمكسّرات الإيرانية والزيوت والنسيج والسجاد وغيرها من البضائع. ويمكن أيضاً العثور على جميع أنواع دهن الحيوانات المستخدمة في علاج آلام المفاصل، ومثال على ذلك دهن النعام ودهن الخرتيت.

موقع سوق الدويات

spice-soukar28112019-1024x640_0.jpg

ينفرد السوق التوابل الذي يقع بالجانب الشرقي من مدينة دبي وتحديدًا على الضفة الشمالية لخور دبي في منطقة ديرة، بتصميمه المعماري التراثي البسيط، حيث ستجد دكاكين صغيرة بجانب بعضها البعض داخل ممرات متوازية تصطف فيها، وهو مغطّى بالدعائم الخشبية المصنوعة من سعف النخيل تختزل بدورها الرطوبة وتنير السوق بضوء خافت مريح للعيان.