اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تطبيقات لمساعدة المصابين بالأمراض المزمنة

تسهّل مجموعة من التطبيقات حياة مستخدميها، وبعضها يناسب المصابين بالأمراض المزمنة تحديداً. في السطور الآتية، بعض التطبيقات الصحية التي تُساعد مستخدميها، بخاصة المصابين بالأمراض المزمنة، في شهر رمضان.


Medisafe


النسيان آفة الإنسان؛ الآفة التي يشكو منها خصوصاً المصابون بأحد الأمراض المزمنة. هذا التطبيق يُساعد في علاج هذة المشكلة، إذ هو بمثابة "مذكرة بمواعيد أخذ الدواء"، تُرسل للمستخدم تنبيهاً عند حلول موعد أخذ الدواء، ما يحقّق الالتزام في تناول الأدوية.
إلى ذلك، يتيح التطبيق تتبع أعراض المرض الأخرى، وتسجيلها، بالإضافة إلى التواصل مع المرضى الآخرين ممّن يعانون من المرض عينه، ومشاركة التجارب والآراء في مجتمع إلكتروني موحّد.


Fooducate


يُقال إن "المعدة هي بيت الداء"، لذا فإن علاج الكثير من الأمراض المزمنة يقوم على اتباع نظام غذاء صحي يُناسب الجسم، حتى يتخلّص من السموم فيه، ولكن قد يغدو الأمر شبه مستحيل في الشهر الفضيل! هذا التطبيق قد يُساهم في جعل أمر تنظيم الطعام لناحيتي الكمّ والنوع سهلاً، إذ يُتيح برمجة عدد السعرات الحرارية التي ينبغي أن يستهلكها المرء، يومياً، حتى يبلغ الوزن المطلوب. كما يقدّم التطبيق الوصفات الصحّية للمصابين بالأمراض المزمنة، كالسكّري والـ"كوليسترول" أو للنساء اللواتي يشكين من تكيس المبايض، ويتتبع عدد مرات ممارسة الرياضة، حيث من المعروف أن الجلوس لفترات طويلة هو أحد الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالأمراض المزمنة.
يوصي العديد من الخبراء والأطباء العالميين بهذا التطبيق، الذي يتوافر للهواتف والألواح التي يشغلها نظام الأندرويد والـ iOS.

تابعوا المزيد: تطبيقات بديلة من الفوتوشوب


Sleep Cycle


المثل الشعبي القائل"النوم سلطان" يُجسّد، ببساطة، أهمّية النوم لصحّة الجسد، وبالمقابل تقود قلة النوم إلى زيادة احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة، كأمراض القلب والسكري والالتهابات المتكررة. إذا كنتِ ممّن يجدون صعوبة في النوم، بخاصة في الشهر الفضيل لكثرة الالتزامات المنزلية والمهنية، فإن هذا التطبيق، سيساعدك في تحليل مقدار ونوعية النوم الذي تحصلين عليه، وسيعمل على إيقاظك في الوقت الصحيح.
يتوافر التطبيق للهواتف والألواح التي يشغلها نظام الأندرويد والـ iOS.


PainScale


تعقّب الألم وأسباب، بشكل دقيق، هو الأمر الذي يبحث عنه المصابون بالأمراض المزمنة، بخاصّة في خضم الحياة المتسارعة وعدم القدرة على الالتزام بـ"روتين" حياة صحي متكامل في شهر رمضان. هذا التطبيق يُساعد مستخدمه في تكوين رؤى تفصيليّة حول أسباب الألم الجسدي، فيرشده إذا كان ذلك الألم ناجماً عن تغييرات الطقس أو الغذاء أو الرطوبة أو إجراء تمارين علاجية معينة. ويحتوي التطبيق على بعض النصائح الصحية الطبية، مع إمكانية مراسلة بعض الأطباء والحصول على استشاراتهم.
يتوافر التطبيق للهواتف والألواح التي يشغلها نظام الأندرويد والـ iOS.

تابعوا المزيد: أشهر خدع التصوير باستخدام كاميرا الهاتف الذكي