اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفضل الأوقات لممارسة التمارين الرياضية في رمضان

ما هو الوقت المناسب لممارسة التمارين الرياضة في شهر رمضان؟ سؤال يدور في أذهان الكثيرات، بخاصّة ممن يعرن رشاقتهن اهتماماً كبيراً. وفي هذا الإطار، يطلع "سيدتي. نت" القارئات على أفضل الأوقات لممارسة التمارين الرياضية في رمضان.


أفضل الأوقات لممارسة التمارين الرياضية في رمضان


قد يكون الحفاظ على "روتين" معين متعلق بالتمارين الرياضية أمراً صعباً، جرّاء الصيام لساعات طويلة، وأنماط النوم المتقطعة ونقص السوائل. ومع ذلك، فإن ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان تُفيد في الحفاظ على مستويات الطاقة مرتفعة، وزيادة عملية التمثيل الغذائي، ما يُساعد في إحراق المزيد من السعرات الحرارية، وخسارة الوزن، شريطة مراعاة شدَّة التمرين ومدّته.
عموماً، أفضل وقت لممارسة الرياضة هو ذلك التالي الإفطار، بثلاث ساعات إلى أربع منها؛ حين يكون الجسم قد أتمّ عملية هضم الطعام براحة، من دون التعرض لمشكلات عسر الهضم.
وعادةً، لا يُنصح بممارسة تمارين القلب المكثفّة، بما في ذلك تمارين رفع الأثقال، أثناء الصيام. وفي الآتي، 4 خيارات لممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان.


قبل غروب الشمس


ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، قبل ساعة من موعد الغروب، حين تكون المعدة فارغة، مفيدة في إحراق الدهون "العنيدة" في الجسم؛ حيث يكون مخزون السكر المتواجد في الجسم أوشك على الانتهاء، مما يضطر الجسم إلى أن يستخدم الدهون كمصدر للطاقة، شريطة أن يكون التمرين منخفض المستوى. كما يعتبر هذا الوقت جيداً لأداء رياضة المشي السريع أو الهرولة.

تابعوا المزيد: سيئات "اليوم المفتوح" في الحمية الصارمة


بعد الفطور


ممارسة التمارين الرياضية، بعد ساعة على الأقل من موعد الفراغ من وجبة الإفطار، مناسبة بخاصة للقيام بتمارين القوة.
بين 11 مساءً و2 صباحاً
قد يكون أفضل وقت لممارسة الرياضة، بين الـ11 مساءً والـ2 فجراً، بخاصّة؛ حينما يكون الطقس معتدل الحرارة، وبالتالي يمكن ضمان عدم جفاف الجسم.


قبل الإمساك بساعة


قد يكون أفضل وقت لممارسة الرياضة، قبل السحور الصباحي مباشرةً. بذا، ستحصلين على الطاقة من وجبة الليلة السابقة، ومع ذلك ستكون معدتك فارغة، لكن يجب الحرص على تناول وجبة السحور بعد الانتهاء من ممارسة التمارين؛ وذلك للتزوّد بالطاقة، ما يجعلك نشيطة في اليوم التالي.
ملاحظة هامة: يجب الحرص على ممارسة التمارين الرياضية لثلاثين دقيقة على الأقلّ، أثناء الصيام.


نصائح


• الحرص على شرب ما لا يقل عن ليترين من الماء، يومياً؛ لتفادي جفاف الجسم.
• عدم الإغفال عن أداء تمارين الإحماء.
• البعد عن تناول الأطعمة الغنيّة بالدهون أو السكّريات، بعد ممارسة الرياضة.
• تجنّب ممارسة التمارين الرياضية الشديدة خلال الصيام، لا سيّما أثناء الظهيرة، تفادياً لعدم الشعور بالظمأ والإرهاق.

تابعوا المزيد: فوائد تمارين الضغط على الحائط للنساء