اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فتاوى عقار كورونا لا يبطل الصوم

4 صور

فى السعودية 

أصدر مفتي عام السعودية، ورئيس هيئة كبار العلماء،  الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، فتوى أكد فيها أن لقاح كورونا غير مفطر، وأوضح آل الشيخ ردا على سؤال، هل لقاح كورونا مفطر للصيام؟ أن لقاح كورونا ليس مفطرا للصيام، لأنه ليس بمعنى الطعام والشراب، وهو لقاح يعطى عن طريق العضل فليس بمفطر وذلك وفقا لجريدة الوطن السعودية

فى مصر 

أصدر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية فتوة مفاداها أن التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، "لا يفطر الصائم"، وذلك إذا كان اللقاح المستخدم في التطعيم يدخل بدنه عن طريق الحقن، نظرا لأن الجلد ليس منفذًا للجوف، كما أن الحقن يكون من خلال جزء من شفرة الفيروس الجينية عن طريق الجلد لتحفيز جهاز المناعة وإعداده للتعامل مع العدوى، واللقاحات والتطعيمات، بهذا الشكل ليست أكلًا ولا شربًا ولا هي في معناهما، حيث أن تعاطيها يكون عن طريق الحَقن بالإبرة في الوريد أو العضل أو في أي موضعٍ مِن مواضعِ ظاهرِ البَدَنِ ليس من المنفذ الطبيعي المعتاد كالفم والأنف المفتوحان ظاهرًا؛ ومن ثمَّ؛ لا يفطر الصائم بها.

فى الإمارات

 صرح الدكتور محمد إيادة الكبيسي، المفتي العام في إدارة الفتوى بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، أن لقاح كورونا آمن ومسموح أثناء الصيام خلال شهر رمضان، حيث اتفق العلماء على أن الإبر العضلية والوريدية لا تبطل الصيام طالما أنها غير مغذية. لذلك، فإن أخذ جرعة لقاح كورونا أثناء الصيام جائز ولن يؤثر على صيام المسلم.

وكانت دائرة الفتوى بالشؤون الإسلامية بدبي قد أصدرت فتوى رسمية بشأن لقاح فيروس كورونا أثناء الصيام والتي نصت على جواز تلقي لقاح فيروس كورونا للصائم ولا يؤثر ذلك على صحة صيامه، لأنه يدخل من خلال عضلة اليد من حيث ينتشر في الجسم، ولا يصل إلى المعدة من الفم، لذلك فهي مثل كل الإبر العضلية والوريدية غير المغذية التي يجوز للصائم أن يأخذها، وهذا الحكم دون خلاف كبير بين العلماء، وذلك وفقا لمنصة ووقاية التابعة للهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث. 

تابعي المزيد: الهذيان وتغير الصوت أعراض غريبة تهدد مصابي كورونا

فى الكويت 

أفتت هيئة الإفتاء في وزارة الأوقاف الكويتية بجواز أخذ اللقاح وقت الصيام، وقالت إن اللقاح "لا يفطر الصائم، ولا بأس من أخذه في نهار شهر رمضان".

فى تونس

 كما حثت دار الإفتاء التونسية المواطنين التونسيين للإقبال على التطعيم ضد كورونا في رمضان مؤكدة أنه غير مفطر، تأتي دعوة دار الإفتاء التي توجهت بها للمواطنين التونيسيين عبر بيان نشر ته على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

تابعي المزيد:  ابتكار شريحة تحت الجلد لكشف فيروس كورونا

فى الاردن

 كما اكدت دائرة الإفتاء العام الأردنية، أنّ فحص فيروس كورونا لا يُفطر الصائم ..

ووفقا لهذا السياق فإن التطعيم بلقاح كورونا لا يسبب إفطار الصائم ، وتستمر عملية التطعيم في أغلب البلدان العربية والإسلامية مع تفاوت في وتيرة التلقيح من دولة لأخرى.