علامات تدل على نقص الفيتامينات فى الجسم.. عالجيها فوراً

علامات تدل على أنك تعانين من نقص فيتامين

تلعب المعادن والفيتامينات دوراً مهماً في أجسامنا، وهي مسؤولة عن وظائف الجسم المختلفة بما في ذلك تقوية العضلات والعظام وتوليف أنسجة الجسم وإزالة السموم من الجسم. في ما يلي يطلعك "سيدتي نت" على علامات نقص الفيتامينات في الجسم بحسب الدكتور عبد الرحمن شمس، الخبير في علم التغذية:

 

1. قشرة الرأس

تتطور قشرة الرأس في الغالب في مناطق إنتاج الزيت في الجلد؛ هذه الاضطرابات تجعل فروة الرأس والجلد يتقشران ويسببان في الحكة. أما التهاب الجلد الدهني فيظهر في أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك الجزء العلوي من الصدر والوجه والإبطين والفخذين. فيما اسباب التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس ناتج عن النظام الغذائي الذي يعاني من نقص المغذيات.

 

 

2. نتوءات الشعر الحمراء أو البيضاء

 

التقرن الشعري هو حالة جلدية تسبب نتوءات بيضاء أو حمراء على الذراعين والخدين والأرداف. تتطور هذه النتوءات الصغيرة بسبب بعض الشعر الناشئ على الجلد، وغالباً أثناء الطفولة وتختفي بشكل طبيعي مع النمو. وتصيب أيضاً هذه الحالة الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية بفيتامين أ A وسيC.

 

تابعي المزيد:نصائح غذائية لشهر رمضان المبارك

 

 

3. تساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر من الأعراض الشائعة لنقص الفيتامينات. يعاني كثيرون من تساقط الشعر حتى قبل سن الخمسين، وذلك بسبب نقص الحديد وهو معدن أساسي يلعب دوراً مهماً في تكوين الحمض النووي بما في ذلك الحمض النووي الموجود في بصيلات الشعر. لذلك فإنَّ مستوى الحديد الجيد في الجسم يحول دون تساقط الشعر.

 

 

 

4. تقرحات الفم

تقرحات الفم

 

ترتبط القرحات أو الآفات في الفم ارتباطاً شائعاً بنقص المعادن والفيتامينات. تحدث تقرحات الفم بسبب نقص فيتامين بي B أو نقص الحديد. لذلك يمكنك التعويض عن هذا النقص بتناول اللحوم والدواجن والأسماك والبقوليات التي يجب أن تكون جزءاً من روتين النظام الغذائي اليومي.

 

تابعي المزيد: أعراض الإصابة بمرض الضغط قد تكون صامتة!

 

 

5. تقصف الأظافر

يسبب نقص الفيتامينات تقصف الأظافر، وذلك يعود إلى نقص البيوتين المعروف أيضاً باسم فيتامين بي7  B7. يعدُّ نقص البيوتين نادراً للغاية، ولكن عندما يحدث، فإنه يتسبب في ترقق الأظافر كأكثر الأعراض شيوعاً. أما أعراض نقص البيوتين الأخرى فهي التشنجات وآلام العضلات.

 

تابعي المزيد: أمراض الجهاز الهضمي في رمضان.. كيف نتعامل معها؟