اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خطوات تنظيف أنواع الأحذية المختلفة

للحفاظ على مظهر الأحذية ودوامها قابلة للانتعال، ثمة خطوات بسيطة تساعد في تنظيف كل نوع من الأحذية.


الأحذية الجلدية


• تمسح الأغبرة عن الأحذية الجلدية، حتى اللماعة منها، باستخدام قطعة من القماش، مغمسة في محلول مؤلف من جزئين متساويين من الماء البارد والخل الأبيض المقطر. تترك الأحذية حتى تجف تماماً، في الهواء الطلق.
• يستخدم الملمع التجاري في العناية بالخدوش على الأحذية الجلدية الحقيقية، مع اتباع التعليمات. وثمة طريقة أخرى تقضي بالاستعانة بقطعة من القماش الناعم، مبللة بالماء، ومغمسة بكمية ضئيلة من صودا الخبز. تفرك المنطقة المتضررة، برفق، فتمسح البقايا بقطعة من القماش نظيفة. تترك الأحذية حتى تجف في الهواء الطلق، ثم تلمع باستخدام قطعة من القماش، نظيفة.
• للتخلص من التجاعيد عن الأحذية الجلد اللماعة (أو الأحذية الجلدية الاصطناعية)، تفرك العلامات باستخدام الفازلين، فتمسح بقطعة من القماش الناعم.

تابعوا المزيد: كيفية تنظيف الأرضيات الخرسانية؟


الأحذية القماشية


• فكرة غسل الأحذية القماشية في الغسالة سيئة، لأن بعض الأنواع منها تحتوي على البطانات الجلدية، والغالبية منها تحتوي على الغراء الذي لا يتحمل تجفق المياه. لذا، ينصح بتنظيف أسطح الأحذية المصنوعة، يدوياً، باستخدام القليل من سائل الجلي والماء الدافئ وفرشاة الأسنان القديمة والمناشف الورقية.
• يمسح القماش باستخدام المنشفة الورقية الجافة.
• في وعاء صغير، تضاف ملعقة صغيرة من سائل الجلي إلى كوبين من الماء الدافئ. تغمس فرشاة الأسنان في محلول الصابون، مع فرك القماش برفق.
• لإزالة أي بقايا من الصابون، تمسح الأحذية بالمنشفة الورقية المبللة بالماء الصافي. قد تحتاج العملية إلى مجموعة من المناشف "لشطف" الأحذية بالكامل.
• تجفف الأحذية بالمنشفة الورقية الجافة، وتترك في الهواء، بعيداً من أشعة الشمس المباشرة. لمساعدة بعض الأحذية في الحفاظ على شكلها ، توضع مناشف ورقية جافة في مكان أصابع القدم أو الكعب حتى تجفّ تماماً.
• لا تستخدم طريقة التنظيف الرطب على الأحذية المخملية بل هي تدعك بالفرشاة ذات الشعيرات الناعمة لرفع الوبر، وتنظيف البقع باستخدام مذيب للتنظيف الجاف.


أحذية الجلد المدبوغ


إلى الحفاظ على الأسطح جافة قدر الإمكان، وتنظيفها باستخدام الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة، تعالج العلامات والخدوش، باستخدام ممحاة قلم الرصاص ثم الفرشاة. أما البقع الدهنية فترش ببودرة الأطفال أو نشاء الذرة لامتصاص الزيت. يترك المسحوق على البقعة لساعة على الأقل، ثم ينزع بالفرشاة. تكرر العملية حتى يتم امتصاص الزيت بالكامل، ثم تستخدم الفرشاة.
أمّا البقع الرطبة فتستدعي التربيت عليها، باستخدام المنشفة الورقية أو قطعة من القماش. تترك الأحذية حتى تجف تمامًا في الهواء، بعيداً من الحرارة المباشرة.

تابعوا المزيد: تنظيف المنزل قبل رمضان