أهم الأسواق التراثية في العاصمة السعودية الرياض

أهم الأسواق التراثية في العاصمة السعودية الرياض
أهم الأسواق التراثية في العاصمة السعودية الرياض

تستهوي زيارة الأسواق التراثية الشعبية السعوديين، خاصةً في شهر رمضان، كما يتخذ منها السياح معالم مهمة للتعرُّف على حضارة البلد، وما تشتهر به من منتجات، إلى جانب شراء التذكارات بأسعارٍ زهيدة. وفي الرياض، العاصمة السعودية، تبرز عديدٌ من الأسواق الشعبية التي تلقى إقبالاً كبيراً عليها من الزوار على الرغم من تطور المدينة، وانتشار الأسواق الحديثة والمجمعات التجارية في أنحائها، ويبرز منها:

سوق الزل

على الرغم من تطور ملامحه، ليواكب تقدم البلاد، إلا أنه ما زال يحتفظ بخصائصه العريقة، ويبيع في جنباته البخور، والعود، والملابس التراثية، مثل الأشمغة، والمشالح، والخواتم، والأحذية الشعبية، والمجوهرات، والمشغولات اليدوية، إضافة إلى التحف والهدايا التذكارية المختلفة، والنوادر التراثية، وقد سُمِّي بهذا الاسم لشهرة السجاد فيه بمختلف أنواعه وصناعاته.

شارع الثميري

صُمِّم بشكل مميز لبيع الملابس الرجالية، مثل البشوت، والجلابيات، والسجادات، وأدوات الزينة، والذهب، والمجوهرات، والخناجر الفضية، والصناعات اليدوية.

شارع السويلم

تكثر فيه أدوات الحفلات، والتزيين، والعرائس، ويعدُّ وجهةً لكل مَن اقترب زفافها، كما تتوفر فيه المستلزمات المنزلية، وأدوات المطبخ، والألعاب بأسعار مخفَّضة.

مركز المعيقلية التجاري

مكان مغلق ضخم، يجمع أدوات الخياطة، والعباءات، والملابس، والحلويات، والبهارات، والعسل، والعود، والمكياج بالجملة.

أسواق طيبة

سوق متنوع، يتوفر فيه "البساط" بأشكال مختلفة، ومتاجر الذهب، والعطارة، والعباءات، والنظارات، والمكياج، ومستلزمات الجوالات، والأحذية، والحقائب، ويختص بمستلزمات النساء أكثر.

أسواق العويس

أحد الأسواق الضخمة، مختصٌّ بالمفروشات، والسجاد، والأثاث، والبطانيات العالمية والمحلية.

سوق مكة

يرتاده الكثير من النساء لجودة أقمشته، وشراء فساتين الزفاف الرخيصة، والأحذية، والإكسسوارات.

سوق البطحاء

يضم بضائع متنوعة ومميزة من شرق آسيا، تتمتع بالجودة، وقلة الثمن، خاصةً الذهب، والجوالات، والإكسسوارات، والملابس، والأدوات المنزلية والكهربائية، والخضار والفواكه، والأسماك، وتنتشر في أرجائه المطاعم والمقاهي الشعبية.
ويضم هذا السوق حلة القصمان الذي يشتهر بمتاجر مختلفة، تعرض الملابس، الذهب.والمشغولات وأدوات الزينة النسائية .

سوق حجاب

يجمع في جنباته محال العطارة والأعشاب الطبية، والمنتجات الغذائية، والملابس، ومستلزمات المنزل، ما يجعله وجهةً مفضلة لربات البيوت.

سوق الديرة

يشتهر بالأقمشة والأثواب، والمشالح، والعباءات، وملابس الأطفال، والذهب، والمصنوعات اليدوية.