صحة /الصحة العامة

أبرز المشاكل الصحية التي تعاني منها النساء بين 20-50 عاماً.. تعرّفي إليها

مشكلات صحية

يعاني كثير من النساء بين سن العشرين والخمسين من مشاكل صحية متعددة؛ نطلعك على أبرزها في الموضوع الآتي بحسب الدكتور عماد زهران استشاري جلدية وأمراض تناسلية:

 

الذئبة

مرض الذئبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يصيب أكثر من 5 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم. معظم المرضى الذين يعانون من مرض الذئبة هم من النساء والعديد منهن صغيرات السن. لهذا السبب، يجب على النساء في العشرينيات من العمر إجراء فحوص طبية منتظمة تحت إشراف طبيب مختص.

تختلف أعراض مرض الذئبة من شخص إلى آخر، ومن الأعراض المصاحبة للمرض: تقلبات المزاج، طفح جلدي، إرهاق وصداع.

الذئبة مرض شديد الخطورة، لاسيما للنساء في العشرينيات من العمر.

 

سرطان الجلد

 

 سرطان الجلد يمكن أن يحدث في أي مرحلة من مراحل حياة البالغين، ولكن الخطر يزيد مع التقدم في العمر؛ لأنَّ للبشرة ذاكرة تحفظ التعرّض للشمس؛ فعندما نكون أصغر سِنّاً، قد نعرّض بشرتنا كثيراً لأشعة الشمس ولفترات أطول سعياً وراء السمرة؛ لكن التعرّض الشديد للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يتسبب في تلف الحمض النووي في خلايا الجلد. إذا لم نكن حذرين يرتفع خطر الإصابة بسرطان الجلد مع التقدم في العمر. لذلك يمكنك أن تحمي بشرتك في العشرينيات من العمر عبر تطبيق واقٍ من الشمس على مدار السنة وتجديده كل ساعتين وأنت في الهواء الطلق. تجنبي أشعة الشمس القوية بين الساعة 11 و4 ظهراً.

 

فيبروميالغيا

 الم العضلات

 

حذر الدكتور أشرف إسماعيل استشاري العظام وجراحات العمود الفقري من مرض فيبروميالغيا أو الألم العضلي الليفي، وأعراضه المزعجة مثل الألم الشديد في المفاصل والعضلات، والتعب من المهام اليومية، بحيث تصبح المرأة غير قادرة على القيام بالأنشطة مثل المشي وقيادة السيارة. يعتقد كثير من الناس أن هذا المرض يصيب كبار السن، ولكن يمكن ملاحظة هذا المرض بشكل متكرر عند النساء في العشرينيات من العمر.

 

التهاب المفاصل الروماتويدي

 الروماتويد

 

يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي لدى كل من النساء والرجال في العشرينيات من العمر، خصوصاً إذا كان هناك تاريخ عائلي مع المرض، أي إذا كان أي فرد من الأسرة مصاباً بأمراض المناعة الذاتية.

والتدخين يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. ورغم عدم وجود علاج لهذا المرض، إلا أنَّ الستيرويدات والأدوية المضادّة للالتهابات توفر الراحة للمرضى.

تابعي المزيد:  علامات تدل على نقص الفيتامينات فى الجسم.. عالجيها فوراً

 

اضطرابات الصحة النفسية

 

 الانتحار هو السبب الرئيسي للوفاة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و34 عاماً، لذلك من المهم أن تكوني على دراية وتحمي صحتك النفسية من العشرينيات من العمر فصاعداً، إذا شعرت بالقلق أو التوتر أو الاكتئاب، فاطلبي المساعدة واسألي طبيباً أو معالجاً نفسياً.  

 

أمراض الكبد

 

أوضح الدكتور يوسف محمد استشاري الكبد، أنه على الرغم من أن الأفراد في سن العشرين نادراً ما يصابون بأمراض الكبد، إلا أنه أكثر شيوعاً بين النساء في الأربعينيات من العمر، وتلعب علاقتهن بعادات غذائية خاطئة منذ العشرين دوراً كبيراً في الإصابة بأمراض الكبد.

معظم الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد لا يشعرون بأعراض، على الرغم من أن المرض يضرُّ بالقلب والكلى والأوعية الدموية والدماغ.  

 

ارتفاع ضغط الدم

 

ارتفاع ضغط الدم يصيب سبعة في المائة من النساء بين سن 20 و 34 عاماً. في حين أن المعدل قد يبدو منخفضاً، غير أن المشكلة الكبرى هي أن الشباب هم أقل عرضة للتشخيص والعلاج.

وإذا ترك ارتفاع ضغط الدم من دون علاج، لا سيما وأنه يسمى "القاتل الصامت" يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب في وقت لاحق من الحياة، وهو السبب الرئيسي للسكتات الدماغية.

 علماً أنه بمجرد الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة، فإنّ ذلك يقلل من خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 48 بالمائة.

إذا كنتِ تعانين من تسمم الحمل (ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل)، فلديك فرصة أكبر للإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل في القلب فيما بعد.

 

داء السكري

 

 السمنة عامل خطر رئيسي لمرض السكري، وتعاني منها الأجيال الشابة، وحتى الأطفال.، يجب على النساء أن يكنّ حذرات وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بعوامل الخطر للإصابة بالسكري؛ لأنَّ النساء أكثر عرضة للإصابة بالسكري بنحو أربع مرات إضافية.

كما أن الإصابة بمرض السكري من النوع 2 يجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب. وفي الحمل سيزيد احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 20 إلى 50 بالمائة في وقت لاحق، هذا يعني أنه من الضروري أن يتم فحص مستوى السكر في الدم والتخزين في كثير من الأحيان بعد الولادة.

تابعي المزيد: الفرق بين الإصابة بالبرد والإنفلونزا

المزيد من الصحة العامة

X