اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الصحة السعودية: الصرع والأمراض الرئوية ليست من موانع تطعيم لقاح كوفيد 19

أجابت وزارة الصحة عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر" عن أبرز الاستفسارات التي وردت إليها بشأن لقاح فيروس "كوفيد 19" المستجد.


وكان من أبرز الاستفسارات، هل مرض الصرع يمنع من تلقي لقاح "كوفيد 19" المستجد، وهل الأمراض الرئوية تمنع من تلقي لقاح الفيروس المستجد أيضاً؟.


وأكدت وزارة الصحة، أن الصرع ليس ضمن موانع أخذ لقاح فيروس "كوفيد 19" المستجد ، كما أوضحت وزارة الصحة أيضاً، أن الأمراض الرئوية لا تمنع تلقي اللقاح المضاد للفيروس المستجد.


وكان قد ورد استفسار لحساب "عش بصحة" التابع لوزارة الصحة على موقع "تويتر"، جاء فيه، أنا أعاني من الصرع وحساسية مفرطة من المضادات الحيوية خصوصاً البنسلين، هل أتطعم ضد كورونا؟.


ورد حساب "عش بصحة" قائلاً.. لا يعتبر الصرع من موانع التطعيم، ويُمنع أخذ أي من اللقاحين (فايزر أو أسترازينيكا) لمن لديه حساسية مفرطة معروفة للقاحين أو أحد مكوناتهما (بعد الجرعة الأولى).


وأضاف حساب "عش بصحة"، أن باقي أنواع الحساسية الشديدة هي محاذير يمكن معها إعطاء اللقاح تحت المراقبة.


وكشفت وزارة الصحة كذلك، عن مدى إمكانية إعطاء اللقاح المضاد لفيروس "كوفيد 19" المستجد، للذين يعانون من الأمراض الرئوية المزمنة.


وأكدت وزارة الصحة، في ردها على استفسار أحد المتابعين على موقع "تويتر"، أنه بشكل عام يُعتبر الأشخاص المصابين بالأمراض الرئوية المزمنة مثل الربو وحساسية الصدر من الفئات المستهدفة لأخذ لقاح فيروس "كوفيد 19" المستجد.


وأشارت وزارة الصحة، إلى أنه ينبغي إخبار الطبيب في مقر تلقي اللقاح عند الشعور بأي حالة مرضية قبل تلقي اللقاح.