بمشاركة 20 فنانًا.. انطلاق ملتقى طويق الدولي للنحت بالرياض في نوفمبر

يطلق برنامج «الرياض آرت» ثاني مبادراته المتمثلة في «ملتقى طويق الدولي للنحت» الذي سيتم تنظيمه لمدة 22 يوماً، خلال الفترة من 10 نوفمبر حتى 6 ديسمبر المقبل، بمشاركة 20 من النحاتين المحترفين من داخل السعودية ومن مختلف دول العالم.

ويهدف الملتقى الذي يحتضنه حي جاكس بالدرعية تحت شعار «شاعرية المكان» إلى إيجاد منصة محفّزة للفنانين في مجال النحت تستلهم إبداعاتها من البيئة المحيطة، عبر تجسيد الروابط بين عناصر المادة والفراغ والضوء والظل.

ويشتمل على صنع منحوتات متنوعة في بيئة إبداعية مفتوحة أمام الجمهور، كما سيتم عرض الأعمال الفنية بعد انتهاء الملتقى، قبل نقلها لاحقاً إلى مواقع خارجية تتوزع في شتى أرجاء مدينة الرياض.

كما سيقام على هامش الملتقى 12 حلقة نقاش تجمع عدداً من كبار الفنانين والممارسين في فنون النحت لمشاركة الزوّار تجاربهم الفنية، والتعريف بمدراس وتوجهات النحت المختلفة حول العالم، إلى جانب إقامة مجموعة من الفعاليات والحلقات النقاشية، والبرامج التعليمية التي يتم من خلالها استضافة الزيارات المدرسية والجامعية لإتاحة الفرصة أمام الطلاب للاطلاع عن قرب على عمليات صنع المنحوتات، وتعريفهم بالمهارات والمواد والأدوات والتقنيات المستخدمة في صنع المنحوتات.

وستتاح ابتداءً من، الخميس الأول من أبريل حتى السابع من مايو، الفرصة أمام جميع النحاتين المحترفين من داخل السعودية وجميع دول العالم، ممن يمتلكون خبرة في مجال النحت لا تقل عن خمس سنوات وسبق لهم المشاركة في المعارض الفنية.

ويضم "ملتقى طويق الدولي للنحت" لجنة مستقلة من الخبراء والمختصين في مجالات الفنون والنحت تتولى مراجعة طلبات المشاركة في الملتقى تحت إشراف " الرياض آرت"، وتتولى اختيار القائمة النهائية للفنانين بعد التقييم من القيّم الفني الرسمي للملتقى علي جبار حيث ستتاح لهم الفرصة للمشاركة في أعمال الملتقى. وتضم هذه اللجنة كل من: كريستيانا كولو، مديرة المعرض الوطني للفن الحديث والمعاصر في روما بإيطاليا، ونيكولاس كولينان، مدير معرض الصور الوطني في لندن، ويوكو هاسيغاوا، مديرة الفنون لمتحف القرن الـ21 للفن المعاصر في كانازاوا باليابان، ومارينا لوشاك، مديرة متحف بوشكين الحكومي للفنون الجميلة، بموسكو في روسيا، وإيك شميت، مدير معارض أوفيزي، بفلورنسا في إيطاليا.