بلس /حياتنا

التغيرات النفسية في سن العشرين

ب الشابة في هذه السن بعض التغيرات النفسية التي يجب ان تلاحظها حتي لا تتعرض لمشاكل نفسية قد تصيبها لعدم الاهتمام بها كالاصابة بالاكتئاب  وهي مشكلة نفسية خطيرة تسبب شعورًا دائمًا بالحزن وفقدان الاهتمام بالأنشطة. وبحسب الدكتورة دينا حسن الخبيرة النفسية فهي تؤثر في طريقة تفكير الشاب في هذا العمر وشعوره وسلوكه، ويمكن أن تسبب مشكلات عاطفية ووظيفية وجسدية. فقد يتسبب الضغط من الأقران والتوقعات الأكاديمية والتغيرات الجسدية كثيرًا من التقلبات المزاجية لدى  بعض الشباب.

 

تابعي المزيد: 4 خطوات للتخلص من الخجل الاجتماعي

 

فورة العنفوان العاطفي لدي الفتيات 

ولكن لدى بعض الشباب نوبات الإنهاك ليست مجرد شعور مؤقت، بل هي أعراض اكتئاب. خاصة ان تتشكل لدى الفتيات في سن العشرين صفة العنفوان والفورة وهذا يجعل الفتيات في حالة نشطة دائمًا. – تنحاز الفتيات في هذه الفترة إلى أمور معينة، ويكون دفاعها عن هذه الأمور مستميت. – الغيرة لدى الفتيات في هذه المرحلة تكون من أقوى الصفات، حيث إنها تشمل أيضًا أشياء وممتلكات الفتاة ليس فقط الأشخاص.

واليك بعض الأشياء تساعدك للاستمتاع بهذه المرحلة

ثقي بإحساسك الداخلي: فى الأغلب ان معظم الأشياء التى نريد ان نفعلها فى تلك الفترة لا نفعلها لأننا لا نثق بإحساسنا الداخلى؛ ونعتقد انه غير صحيح لكن الأمر ليس دقيقاً لأن إحساسنا الداخلى هو الذى يوجهنا .. وأيضاً ان لم نجرب لن نعرف أبداً اذا كان هذا القرار أو هذه الخطوة صحيحة و جيدة لنا أم لا!

لا للوجبات السريعة: حتى و ان كان وزنك مناسب فى هذه الفترة و نحيف، لا تسرفي فى تناول الوجبات السريعة و حاولي ان يكون طعامك و نظامك الغذائى صحى أكثر .. لأن مع مرور الوقت و تغير المراحل العمرية يصبح الوزن متقلب ما بين زيادة و نقصان فحاولي ان تحافظي عليه منذ البداية ..

استمتعي بحياتك: حيث سيأتى عليك أوقات تريدي بشدة ان تسافري الى مكان لم تزوريه من قبل، تذهبي إلى السينما، تشترى ملابس جديدة ولكن لن يريد أحد ان يذهب معك .. اذهبي لوحدك ولا تعتمدي على أحد لفعل ما تريديه حتى لا تضيعي فرصتك فى عمل شئ تريديه و تحبيه، ولكن كوني متأكدة أن المكان آمن ..

هناك 7 مليار شخص فى العالم لا تعتقدي انك اذا خسرت أحد ما حياتك ستتوقف أو تنتهى .. 

كوني مقدامة فالحياة ليست ان تظلي خائفة و افعلي ما هو أمن فقط بالنسبة إليك، .. فأنت لن تتذكري الا الأشياء التى أردتي حقاً ان تفعليهاا وقمت بها وليس الأشياء المعتاد على فعلها. 

 

تابعي المزيد: المشاكل الأكثر شيوعاً لدى الشباب

 

المزيد من حياتنا

X