اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الكتب الاكثر انتشارا وتأثيرا في العالم

4 صور

 التقدم الهائل الذي وصلت إليه البشرية اليوم ، لم يظهر بين يوم وليلة، إنما جاء من تراكم هائل للخبرات والمعلومات والرؤى والنظريات والأبحاث، التى توارثتها الأجيال جيلاً بعد جيل وقرناً بعد قرن. وبحسب الدكتور أنور مغيث رئيس مركز القومي للترجمة السابق نستعرض معاً الكتب الأكثر تأثيراً فى تاريخ البشرية

أشهر الكتب الأكثر مبيعا

الجمهورية.. أفلاطون فى كتابه الجمهورية كانت "العدالة" والبحث عنها هى الهاجس القوى المسيطر على الكتاب، لذا بتعريف العدالة، وتفكيكها إلى متفرعات سياسية واجتماعية، الدولة المثالية، وفق أفلاطون مكونة من ثلاث طبقات: اقتصادية مكونة من التجار والحرفيين، والحراس، وطبقة الملوك الفلاسفة.

أصل الأنواع.. دارون الكتاب هو الأكثر وجودًا فى أى صراع يحدث بين الدين والعلم، نشر سنة 1859، وفيه انطلق داروين لمحاولة تفسير التنوع فى الحياة، ما أوصله إلى نظرية التطور، والكتاب أبرز الأعمال التى أثرت فى علم الأحياء التطورى، كما كان له دوره الفعال فى تأسيس العقلية الأوربية للبحث والفلسفة، البعض اعتبره من أهم الكتب على الإطلاق، كونه يجمع بين العلم والفلسفة وبحث فى هوية أصل الإنسان.

الكتاب الأحمر يعد كتاب «مقتطفات من أقوال ماو تسي تونغ» أو الكتاب الأحمر كما يطلق عليه في العالم هو أكثر الكتب التي يقرأها العالم حاليا، الكتاب صدر بين عامي 1964 و1976 ويضم خطب الرئيس الصيني الراحل ماوتسي تونغ وأقواله، ويعتبر أحد رموز الثورة الثقافية التي قامت بها في الصين. الكتاب الأحمر طبع بكل لغات العالم، وأصدرت طبعات شعبية صغيرة الحجم منه، وتقول بعض الأرقام ان عدد النسخ التي طبعت من الكتاب تتعدى 6 مليارات نسخة، وقد باع هذا الكتاب حتى الآن ما يقرب من 820 مليون نسخة، ودخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية باعتباره الكتاب الأكثر قراءة بعد الكتاب المقدس.

المبادئ.. نيوتن هذا الكتاب تم الاتفاق عليه أنه من أعظم الكتب التى أنارت تاريخ البشرية على الإطلاق، ويُعتبر هو النواة الأولى للطفرة العلمية الفيزيائية والرياضية، التى اعتمد عليها سائر العلماء والفيزيائيين والرياضيين فى كافة اكتشافاتهم واختراعاتهم العلمية إلى يومنا هذا. النسبية.. أينشتاين نشر أينشتاين بحثه عن النظرية النسبية العامة فى العام 1916، بعد عشر سنوات كاملة من التفكير والبحث. .

الخيميائي هذه الرواية صدرت أول مرة باللغة البرتغالية، كتب كويلو روايته في اسبوعين فقط وقال عنها انه كتبها بهذه الوتيرة لأنها كانت «مكتوبة في روحه» وتدور أحداث الرواية حول خيميائي يتبع راعيا اندلسيا شابا في رحلته إلى مصر، من أجل تحقيق حلمه المتكرر بالعثور على كنز مدفون في منطقة الأهرامات. الرواية نشرت أولا عن طريق دار نشر متواضعة في البرازيل، ولكنها حققت نجاحا هائلا بعد نشرها بالفرنسية، وقد اشاد بها النقاد ووصفت بإحدى روائع الأدب المعاصر، ترجمت الخيميائي إلى 67 لغة حول العالم وباعت 65 مليون نسخة في 150 بلدا، والرواية على غرار الأعمال الناجحة تحولت إلى فيلم سينمائي كما قدمت على المسرح.

رأس المال.. كارل ماركس أحدث هذا الكتاب ثورة عقلية واقتصادية واجتماعية كبيرة جدًا، أدت لانشقاقات عقائدية وحروب، تناول الكتاب العلاقة بين المنازعات الاجتماعية والإنتاج الرأسمالى، ورؤيته لمعنى التطور الصناعى للبلدان، والاقتصاديات السياسية لرأس المال، وقوى البيع والشراء، والعديد من المفاهيم السياسية والمجتمعية والدينية والاقتصادية.

تفسير الأحلام.. فرويد يُعتبر التنظير العلمى الأساسى والأشهر فى علم النفس، نظرًا لشهرة ومكانة مؤلفه الطبيب "سيجموند فرويد" وفيه العديد من النظريات النفسية، التى تُعد الآن مرجعًا رئيسيًا لكل المشتغلين فى الطب النفسى أو المجالات ذات الصلة بعلم النفس، والتى حاول من خلالها الوصول إلى تفسيرات علمية قاطعة لماهيّة الأحلام وكيفية تفسيرها نفسيًا.

حقوق الإنسان.. توماس باين نشر فى العام 1791، ويقول باين فيه إن الثورة السياسية الشعبية واجبة على حكومة لا تحمى شعبها أو حقوقهم الطبيعية، ويعتقد أن أفضل طريقة لوقف الفقر هى من خلال برامج التدخل مثل الرعاية الاجتماعية والشيخوخة والمعاشات.

ثروة الأمم ثروة الأمم.. آدم سميث نشر الكتاب فى عام 1776، ويتحدث عن فوائد السوق الحرة، والعديد من الأفكار الأخرى مثل تقسيم العمل، ولا يزال كتاب سميث من أساسيات الاقتصاد الكلاسيكى.

هاري بوتر سلسلة روايات «هاري بوتر» للروائية البريطانية ج. ك. رولنغ هي ثاني أكثر الكتب التي يقرأها العالم، وتتناول السلسلة الخيالية حكاية الصبي الساحر الذي يكتشف ملكاته السحرية حتى بلوغه سن السابعة عشرة، ظهرت النسخة الأولى من السلسلة باللغة الإنكليزية عام 1997 بعنوان «هاري بوتر وحجر الفلاسفة» وتوالت الاجزاء حتى توقفت مع الجزء السابع عام 2007. «هاري بوتر»، التي تم تجسيدها على شاشة السينما، باعت أكثر من 500 مليون نسخة في كل أنحاء العالم، وهو ما يجعلها السلسلة الروائية الأكثر مبيعا عبر العصور، كما تعتبر الرواية الأكثر ترجمة في التاريخ بعد أن ترجمت إلى أكثر من 73 لغة حول العالم. .

شيفرة دافنشي تعد رواية «شيفرة دافنشي» أحد اكثر الكتب التي يقرأها العالم حاليا، الرواية التي تجمع بين التشويق والغموض في إطار خيالي، تبدأ بجريمة قتل غامضة في متحف اللوفر، وتكشف الأحداث وجود مؤسسة سرية أحد اعضائها ليوناردو دافنشي ويبدأ بطل الراوية واستاذ علم الرموز في محاولة فك شيفرة دافنشي المختبئة داخل أعماله. الرواية نشرها الكاتب الفرنسي دان برون عام 2003 ورغم منعها في عدة دول وتعرضها لانتقاد لاذع من الفاتيكان لتعرضها للثوابت المسيحية، فإنها حققت نجاحا كبيرا وتحولت إلى فيلم سينمائي حقق نجاحا كبيرا، وقد باعت الرواية حتى الآن اكثر من 65 مليون نسخة وترجمت إلى 44 لغة حول العالم.