بلس /فعاليات

اختتام المهرجان القومي للسينما المصرية الـ23

كمال رمزي، ووزيرة الثقافة، والدكتور فتحي عبدالوهاب
المكرَّمون، في ختام المهرجان
المكرَّمون، في ختام المهرجان
المكرَّمون، في ختام المهرجان
لطفي لبيب يُحيي الجمهور أثناء تكريمه
وزيرة الثقافة تكرّم الناقد كمال رمزي
شهدت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة المصرية، الاحتفال بختام المهرجان القومي للسينما المصرية في الدورة الـ23، والتي جاءت تحت عنوان: «نسيم الروح»، وأشرف على استكمالها الناقد كمال رمزي، ونظمها قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحي عبدالوهاب، وذلك بمسرح الجمهورية بحضور الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزيرة الثقافة لشؤون السينما، الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، محمد الباسوسي رئيس المركز القومي للسينما، وأعضاء لجنتي تحكيم الأفلام القصيرة والتسجيلية والتحريك، وعدد محدود من المشاركين والمكرَّمين والإعلاميين؛ تفعيلاً للإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.
كما أهدت وزيرة الثقافة أوسكار المهرجان القومي للسينما المصرية إلى الناقد كمال رمزي؛ تقديراً لتوليه المهمة الصعبة في استكمال فعاليات الدورة الثالثة والعشرين؛ خلفاً للراحل الكبير الدكتور سمير سيف رئيس المهرجان السابق، والذي وافته المنية خلال تجهيزه لأعمال الدورة الحالية، كما كرمت عدداً من الشخصيات الفنية التي أثْرت السينما المصرية، وهم: الفنان الكبير لطفي لبيب، الموسيقار الكبير هاني شنودة، مدير التصوير سمير بهزان وتسلمته زوجته، اسم المخرج الكبير حسن الإمـام وتسلمت التكريم ابنته زينب حسن الإمام.
وأعلنت إدارة المهرجان القومي للسينما في دورته الثالثة والعشرين، جوائز هذا العام؛ ففى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، حصل على الجائزة الأولى فيلم «بين بحرين»، والجائزة الثانية ذهبت لفيلم «لما بنتولد»، أما الجائزة الثالثة فحصل عليها فيلم «عنها».
وذهبت جائزة الإخراج للمخرج أحمد عبدالله السيد عن فيلم «ليل خارجي»، وجائزة إخراج عمل أول وحصل عليها المخرج أنس طلبة عن فيلم «بين بحرين»، وذهبت جائزة السيناريو للسيناريست أماني موسى وكريم وليل عن فيلم «بين بحرين»، وحصل على جائزة التصوير عبدالسلام موسى عن فيلم «عنها».
وذهبت جائزة أحسن ممثل دور أول للنجم خالد النبوي عن دوره في فيلم «يوم وليلة»، أما جائزة التمثيل دور ثان رجال، وحصل عليها الفنان محمود فارس عن دوره فى فيلم «بين بحرين»، أما جائزة أحسن ممثلة دور أول حصلت عليها الفنانة منى هلا عن دورها فى فيلم «ليل خارجي»، وذهبت جائزة أحسن ممثلة دور ثان وحصلت عليها الفنانة عارفة عبدالرسول عن فيلم «بين بحرين».
وذهبت جائزة التصميم الفني وحصل عليها الفنان أنسي أبوسيف عن فيلم «عنها»، وجائزة الملابس وحصلت عليها الفنانة ريم العدل عن فيلم «ليل خارجي»، وجائزة المونتاج وحصل عليها الفنان يامن زكريا عن فيلم «بين بحرين»، وجائزة الموسيقى وحصل عليها الفنان شريف الهواري عن فيلم «لما بنتولد»، وجائزة أحسن صوت وحصل عليها الفنان محمد صلاح عن فيلم «ليل خارجي»، وأخيراً جائزة خاصة للفنانة منحة البطراوي عن دورها في فيلم «زهرة الصبار».
وفي مسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة والتحريك؛ ففى قسم أفلام التحريك حصل على جائزة أنطون سليم للعمل الأول، وحصل عليها المخرج محمد سعد محمود حماد عن فيلم bubble، وجائزة لجنة التحكيم وحصل عليها المخرج أسامة أبوزيد عن فيلم «السيد بنفسجي»، وجائزة أفضل فيلم تحريك وحصل عليها المخرج كريم سلطان عن فيلم shattered.
أما في قسم الأفلام الروائية القصيرة؛ فذهبت جائزة شادي عبدالسلام للعمل الأول للمخرج سيد عمر عن فيلم «افعل شيئاً يا حامد»، وجائزة لجنة التحكيم وحصل عليها المخرج يوسف نعمان عن فيلم «هذه ليلتي»، وجائزة أفضل فيلم وحصل عليها المخرج محمد فاروق عن فيلم «مشوار».
وفي قسم الأفلام التسجيلية، ذهبت جائزة سعد نديم للعمل الأول وحصل عليها المخرج أمير الشناوي عن فيلم «الكيلو 64»، وجائزة لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية حتى 15 دقيقة، وحصل عليها المخرج محمد حسني ياسين عن فيلم «عندما يرضى الناس»، وجائزة أفضل فيلم تسجيلي حتى 15 دقيقة، وحصل عليها المخرج لؤي جلال عن فيلم «رسالة لوالدي»، وجائزة لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية أكثر من 15 دقيقة، وحصلت عليها المخرجة حنان راضي عن فيلم «المتاهة»، وجائزة أفضل فيلم تسجيلي أكثر من 15 دقيقة وحصل عليها المخرج عمرو بيومي عن فيلم «رمسيس راح فين».
يذكر أن لجنتي تحكيم المهرجان تكونتا من «مسابقة الأفلام الروائية الطويلة» فنان السيناريو الكبير بشير الديك (رئيساً)، وعضوية الدكتورة غادة جبارة، الدكتورة ثناء هاشم، مدير التصوير د. سمير فرج، والناقد مجدى الطيب.
وضمت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة والتحريك كلاً من رئيس اللجنة المخرج وكاتب السيناريو إبراهيم الموجي، وعضوية كل من الناقد عصام زكريا، أستاذ التحريك بالمعهد العالي للسينما أ. د. آمنة الحضري، أستاذ التصوير، أ. د. محمد عسر، المخرجة نادين خان، المنتجة ماريان خوري، والمخرج طارق الزرقاني.

المزيد من فعاليات

X