الصحة السعودية توضح أعراض مرض "السل" وطرق الوقاية منه

انفوغراف وزارة الصحة
أعراض مرض (السل) وطرق الوقاية منه
من أعراض مرض السل ألم في الصدر مع الشعور بالتوعك
4 صور

لا يزال مرض الدرن (السل) من أكثر الأمراض المعدية فتكاً في العالم، حيث يسبب يومياً هلاك أكثر من 4000 شخص واعتلال ما يقرب من 000 30 شخص آخر، علماً بأنه مرض يمكن الوقاية منه وعلاجه.

وفي هذا الصدد، فقد نشرت صحة جدة، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصفر "تويتر"، انفوغراف، كشفت من خلاله عن أعراض الإصابة بمرض الدرن (السل) كما حددت طرق الوقاية.

وقالت وزارة الصحة، إن مرض الدرن (السل) هو مرض مُعدٍ بكتيري يصيب الرئتين وقد يصيب أجزاء أخرى من الجسم مثل الكلى والدماغ.

وأشارت، إلى أن أعراض الدرن (السل) تشتمل على ألم الصدر مع الشعور بالتوعك، والسعال المستمر مع خروج دم، وارتفاع درجة الحرارة، والتعرق الليلي، وضعف الشهية، وفقدان الوزن.

وللحد من انتشار الدرن (السل) والوقاية منه، نصحت وزارة الصحة مصابي هذا المرض بالآتي:

1- المكوث في المنزل أو في غرفة خاصة (خصوصًا في الأسابيع الأولي من العدوى).
2- تهوية الغرفة باستمرار.
3- تغطية الفم والأنف عند الحديث والعطس والسعال.
4- ارتداء الكمامة عند التجول أو الوجود مع أشخاص آخرين.
5- الحرص على أخذ الدواء في وقته ومدته الكاملة.

كما ينصح بإعطاء لقاح الدرن لجميع الأطفال عند الولادة.

الجدير بالذكر أن 24 مارس هو اليوم العالمي لمكافحة الدرن (السل)، ويهدف إلى تشكيل وبناء الوعي بمرض الدرن (السل)، والعمل على معالجته والحد من انتشاره والوقاية منه.

وحذرت منظمة الصحة العالمية والوكالات الدولية المسؤولة عن مكافحة داء الدرن (السل) من أثار أسوأ من المتوقع لجائحة فيروس "كوفيد 19" المستجد على المرضى وجهود كبح الداء.

وتسلط المنظمة الضوء على مرض السل في خضم أزمة "كوفيد 19" المستمرة، ويحمل موضوع هذا العام عنوان "الساعة تدق"، الذي يركز على نقل الإحساس بأن العالم ينفد من الوقت للعمل على الالتزامات بإنهاء السل التي قطعها قادة العالم.